Booking.com

كشف استطلاع للرأي أن أكثر من 90% من الركاب على الخطوط الجوية يعتقدون بأن استخدام التكنولوجيا يساعدهم عند السفر, ولكن استخدام الهاتف الذكي لخدمات السفر لم يؤد دوره بالشكل المطلوب.

السياحة الإلكترونية

أقل من 5% يستخدمون خدمات التليفون المحمول لإجراءات تسجيل بيانات السفر والحجز

وقال الاستطلاع الذي اجرته ونشرته «سيتا» بالتعاون مع مجلة ATW في 6 مطارات رائدة في جميع انحاء العالم: “تصل نسبة الركاب الذين يحملون الهواتف الذكية إلى 76%, وهي بذلك تفوق المعدل العالمي البالغ 40% من إجمالي السكان بشكل عام”.

وعلى الرغم من أن الركاب يحملون الهواتف الذكية, ويقولون إنهم سيستخدمون خدمات التليفون المحمول إلا أن الأغلبية لم يقوموا حتى الآن بإحداث التغيير المطلوب, وعلى الرغم من الزيادة في السنوات الأخيرة إلا أن المعدلات الفعلية لاستخدام هذه الخدمات مثل إجراءات تسجيل المسافر والحجز تظل أقل من 5%.

و تشير غالبية الركاب وتصل نسبتهم إلى 78% إلى مخاوف الاستخدام والقيود المفروضة على الجهاز مما يعد سبباً لعدم استخدام أجهزة المحمول لخدمات السفر.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة سيتا فرانشيسكو فيولانتي أصبحت التكنولوجيا أداة لا غنى عنها للسفر بالنسبة للغالبية العظمى من الركاب اليوم.

وأوضح استطلاع الرأي أن هذا العام شهد نسبة تصل إلى 90% ممن يعتقدون أن التكنولوجيا قد ساعدتهم عند السفر.

يوجد الآن المزيد من الفرص لتحقيق المزيد من التحسينات فمع وجود الهواتف الذكية في أيدي الركاب فإنهم مستعدون ويمكنهم الاستفادة من خدمات الهاتف المحمول المتطورة.

من جانب اخر كشفت دراسة أجرتها فيزا مؤخرا حول اتجاهات السفر في دول أفريقيا والشرق الأوسط خلال السنة الجارية 2013 عن احتلال الهواتف الذكية مقدمة الاختيارات خلال العطلات بنسبة 84% تلتها أجهزة الكمبيوتر المحمولة بنسبة 60% ثم الكاميرات 55% وأخيرا الأجهزة الترفيهية بنسبة 23%.

وكشفت الدراسة أن هذه الأجهزة تستخدم للبحث عن معلومات مهمة ولمشاركة الخبرات والتجارب بسهولة أثناء السفر مع الأصدقاء والعائلة, ولذلك يحمل 71% من المسافرين في أفريقيا والشرق الأوسط الهواتف الذكية خلال رحلاتهم, وكشفت الدراسة أن 33% من المسافرين اختاروا استخدام أجهزتهم لتصفح صفحات الإنترنت أثناء السفر, ولا يقتصر هذا الاتجاه الحديث على فترة الرحلة فقط إذ إن 71% من المسافرين يقومون بعد عودتهم إلى ديارهم بنشر أخبارهم وصورهم على صفحات الإنترنت.

كذلك كشفت الدراسة أن وزن الأجهزة وسرعة الإنترنت هي من العوامل الرئيسية التي ينظر إليها المسافرون من دول أفريقيا والشرق الأوسط عند اتخاذ قرار السفر إلى وجهة معينة حيث إن 39% منهم يشغلهم عامل وزن الجهاز بينما ينشغل 34% من المسافرين بعامل سرعة الإنترنت.

وأكدت الدراسة أن 42% من مسافري دول الشرق الأوسط وأفريقيا يستخدمون مصادر الإنترنت للاطلاع على تقارير سياحية وللبحث عن معلومات حول مزودي الخدمات والمواقع السياحية الرسمية في حين يقوم37% منهم بحجز رحلاتهم عبر الإنترنت و 33% يبحثون عن معلومات خلال الرحلة.

شارك برأيك