Booking.com

على الرغم من شكاوى ركاب الطائرات من ضيق مساحة المقاعد وعدم حصولهم على الراحة الكافية خاصة ما يتعلق بوضعية الأيدي والقدمين، تعتزم شركة إيرباص في خطوة جديدة لتصميم مقاعد إضافية على متن طائراتها لتتسع لعدد أكبر من الأشخاص، مما يتطلب تصغيرا لحجم المقعد، فيما يشبه مقاعد الدراجات الهوائية الحالية، وهو الأمر الذي أثار استياء الكثير من المسافرين ممن كانوا يعتقدون أن تجربة السفر ستكون بشكل أفضل في القريب العاجل.

airbus_patent

تسعى إيرباص لزيادة عدد ركاب الطائرة بتصغير حجم المقعد

وبحسب صحيفة الواشنطن بوست فإن المقعد الجديد سيكون كما هو الحال في الدراجة الهوائية مع مسند صغير للظهر دون مسند للرأس أو مكان كافي لإراحة وضع القدمين، كما يفتقر التصميم الجديد أيضا إلى وسائل الراحة المتوافرة حاليا مما ينبأ بعدم وجود صينية صغيرة لتناول الطعام أو أي وسيلة أخرى من وسائل الخدمات المقدمة على متن الطائرات في الآونة الحالية.

وقد حصلت إيرباص فعليا على براءة اختراع خاصة بالتصميم، إلا أن مسئوليها يؤكدون أن ذلك لا يعني تطبيق هذا التصميم الجديد على الطائرات في الفترة المقبلة، فالأمر لازال بحاجة إلى التطوير كما يقولون.

ويبدو أنه إذا تم تعميم هذا المقعد في المستقبل سوف يكون بمقدور شركات الطيران زيادة عدد الركاب ومن ثم زيادة المكاسب الاقتصادية، ولكن هل ذلك سيعود بالفائدة على الراكب بتخفيض سعر الرحلة؟

وكانت ايرباص في وقت سابق من العام قد سعت إلى إقناع شركات الطيران المشغلة للطائرة العملاقة ايه 380 بتوسيع طابق الدرجة الاقتصادية للطائرة وزيادة مقعد في كل صف ليرتفع عدد المقاعد إلى 11 مقعدا في كل صف. ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولي ايرباص أن من شأن هذا التصميم الجديد رفع طاقة الطائرة بنحو 35-40 مقعدا الامر الذي يعطي قيمة في خفض تكلفة الوحدة.

هل توافق على هذا المقعد الجديد في سبيل خفض سعر رحلتك القادمة أم لا ؟ .. شاركنا برأيك.

شارك برأيك