Booking.com

الجزائر روتيرز- قال رئيس مالي إنه أمكن رصد حطام طائرة ركاب جزائرية في المنطقة الصحراوية في شمال بلاده يوم الخميس بعد ساعات من الاعلان عن اختفاء الطائرة التي تقل 116 ركاب نصفهم تقريبا فرنسيون وكانت في طريقها من بوركينا فاسو الى الجزائر.

ولم يتضح بعد بصورة حاسمة إن كانت هناك إصابات لكن وزير النقل في بوركينا فاسو جان برتين ودراجو قال إنها طلب تغيير المسار الساعة 01.38 بتوقيت جرينتش بسبب عاصفة في المنطقة.

إحدى طائرات الخطوط الجزائرية من نوع ايرباص

إحدى طائرات الخطوط الجزائرية من نوع ايرباص

أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية اليوم الخميس أنها فقدت الاتصال مع إحدى طائراتها وعلى متنها 116 شخصا بينهم نحو 20 لبنانيا و7 جزائريين فيما كانت تقوم برحلة بين واغادوغو والجزائر، وفقدت الطائرة بعد خمسين دقيقة من إقلاعها من عاصمة بوركينا فاسو.

وأعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال في تصريح إذاعي أن “الطائرة اختفت على مسافة 500 كلم من الحدود الجزائرية ولدينا ضحايا من عدة جنسيات”.

وذكرت الاذاعة الجزائرية ان بين ركاب الطائرة نحو 50 فرنسيا، و24 من بوركينا فاسو، و6 جزائريين، و8 لبنانيين، والباقون من جنسيات مختلفة. في حين اعلنت نقابة الطيارين الاسبان “سيبلا” من مدريد ان افراد طاقم الطائرة الستة كلهم اسبان.

واعلن مصدر رسمي في بيروت ان 20 لبنانيا كانوا على متن الطائرة. وقد تكون لدى العديد منهم جنسية مزدوجة.

وكانت الطائرة من طراز مكدوغلاس ام دي 83 مستأجرة من شركة سويفتير الاسبانية.

واعلن وزير الدولة الفرنسي لشؤون النقل الفرنسي فريديريك كوفيلييه الخميس عن تشكيل “خلية ازمة في الادارة العامة للطيران المدني … وندقق في المعلومات”.

وافاد مصدر في باماكو ان الاتصال فقد مع الطائرة عند وجودها فوق غاو شمال مالي. ولا يزال الوضع متوترا في شمال مالي الذي احتلته لعدة اشهر في 2012 جماعات جهادية مسلحة، قبل ان تتدخل قوة دولية بقيادة فرنسا لاخراجها منها.

واوضح مصدر من الخطوط الجوية الجزائرية طالبا عدم كشف هويته ان “الطائرة لم تكن بعيدة عن الحدود الجزائرية عندما طلب من الطاقم تغيير مسار الطائرة بسبب سوء الرؤية وتفاديا لمخاطر اصطدام مع طائرة اخرى تقوم برحلة بين الجزائر وباماكو”.

وارسل الجيش الفرنسي طائرتي ميراج 2000 من نجامينا للبحث عن الطائرة، وفق قيادة الاركان الفرنسية.

وشكلت الشركة الجزائرية خلية ازمة في مطار الجزائر الدولي يرأسها وزير النقل عمار غول.

واوردت شركة الخطوط الجوية الجزائرية في بيان ان “اجهزة المراقبة الجوية اجرت اتصالها الاخير مع الرحلة ايه اتش 5017 بين واغادوغو والجزائر اليوم 24 تموز عند الساعة 01:55 تغ اي بعد 50 دقيقة على اقلاعها”.

مسار الطائرة الجزائرية

مسار الطائرة الجزائرية من بوركينافاسو إلى الجزائر

 

شارك برأيك