Booking.com

كشف المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان المصري عن أن الحكومة تسعى للانتهاء من جميع تفاصيل مشروع إنشاء مدينة مطار القاهرة الجديدة خلال الربع الأخير من العام الجارى لتكون منطقة استثمارية تقام داخل حدود وحرم المطار بمنطقة شرق القاهرة.

مطار القاهرة الجديدة

١٢ مليار دولار تكلفة أقامة مدينة مطار القاهرة الجديدة

ويقام بمدينة مطار القاهرة عدد من الأنشطة السياحية والتجارية والترفيهية والخدمية, وتبلغ مساحتها ٢٢٨٨ فدانا بتكلفة تتراوح بين ١٠ و١٢ مليار دولار, وتوفر ١٢٠ ألف فرصة عمل.

وتتوقع شركة «ايكوم» الإنجليزية للدراسات والاستشارات الهندسية أن يجذب المشروع استثمارات تبلغ ٢٠ مليار دولار على أن ينفذ على ٣ مراحل الأولى تبدأ من ٢٠١٤ حتى ٢٠٢٠, والثانية حتى ٢٠٣٥, والثالثة حتى ٢٠٥٠, ويشرف على التنفيذ الوزارات المعنية, وفى مقدمتها وزارات الإسكان, والطيران المدنى, والسياحة.

وقالت مصادر مسؤولة إن المدينة الجديدة ستتضمن منطقة للتجارة الحرة, وصناعات تجميعية خاصة بنشاط الطيران بهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للشحن الجوى من ٢٦٠ ألف طن إلى مليون طن بحلول عام ٢٠٢٠.

وتتضمن المدينة ٥ مناطق مخصصة لمجالات نقل وتخزين والتعامل مع البضائع العابرة والتى تدخل البلاد, ومنطقة لوجيستية تخدم بضائع عملاقة تسع ٣٠ طائرة, ومنطقة استثمارات متنوعة مثل مراكز التدريب لمهن الطيران, ومنطقة فنادق ومطاعم وملاهى لخدمة ركاب رحلات «الترانزيت», ومنطقة مزرعة شمسية لتوليد الطاقة الكهربية اللازمة للمنطقة.

وأوضحت المصادر أن المدينة التى تحمل اسم «إيربورت سيتى» ليست مدينة سكنية, وإنما استثمارية عملاقة تستثمر فى مشروعات مرتبطة بصناعة الطيران, وهذا النوع من الاستثمارات يقوم على أساس خدمة المطار وتعظيم إيراداته, مشيرة إلى أن قرب المدينة من ميناء العين السخنة سيمكن من تنشيط تجارة تجميع المكونات والتغليف لتكون فى شكل منتج نهائى يمكن نقلها عن طريق الجو, وسيتم طرحها دوليا للمستثمرين المصريين والأجانب بنظام حق الانتفاع لمدة من ٣٠ إلى ٤٠ سنة.

شارك برأيك