Booking.com

في بعض الأحيان يضطر المسافرون لدفع رسوماً مقابل الوزن الزائد لأمتعتهم، لكن قد تضطرهم بعض الشركات إلى دفع رسوم إضافية مقابل وزنهم الزائد أيضاً، أو تقديم وثائق طبية تحتوي على معلومات حول مقدار وزنهم، وسيتعين على من يفوق وزنه المعيار المحدد دفع رسم مالي إضافي على الرحلة الجوية.

وبحسب ما نشرت صحيفة “دايلي تلجراف” البريطانية عن السياسات المختلفة لشركات الطيران تجاه الوزن الزائد للركاب، يحدث في بعض الرحلات الداخلية في أندونيسيا وزن الركاب قبل ركوبهم الطائرة.

قد يضطر أصحاب الوزن الزائد لدفع رسوم إضافية مع تذاكر الطيران
قد يضطر أصحاب الوزن الزائد لدفع رسوم إضافية مع تذاكر الطيران

ونقلت الصحيفة عن توني ويبر، المسئول السابق في شركة طيران كانتاس الأسترالية، قوله أن الوزن الزائد، الذي يعتبر إحدى المشكلات القائمة في المجتمع الغربي المعاصر، يؤثر في الرحلات الجوية؛ فكلما كان وزن الراكب أكبر كانت الطائرة في حاجة إلى كمية أكبر من الوقود لنقله، ويرى ويب أنه من المنطقي أن يدفع الذين يعانون من الوزن الزائد نقوداً أكثر عند شراء تذكرة السفر.

وبدأت عدد من شركات الطيران بوضع قواعد جديدة للوزن الأقصى المقرر لشخص واحد. وحالياً تفرض شركة فيرجين أتلانتيك البريطانية “Virgin Atlantic” رسماً إضافياَ على الركاب الذين لا يتسع لهم مقعد عادي في صالون الطائرة؛ حيث تُخصص لهم مقاعد خاصة أكثر اتساعاً.

ولدى طيران Southwest، وهي ناقلة اقتصادية أمريكية، سياسة مفصلة لوزن العملاء، وتشترط شراء مقعد إضافي عند الحاجة، وترفض فكرة إضافة مقاعد أكبر في الطائرات.

وبدأت الخطوط الجوية الفرنسية بمطالبة الركاب ذوي الوزن الزائد بدفع مقابل مقعد ثاني إذا لم يكفيهم مقعد واحد، وإلا فلا تسمح لهم بالصعود على متن الطائرة لأسباب تتعلق بالسلامة. وتعتمد سياسة الخطوط الجوية البريطانية مع الركاب ذوي الوزن الزائد على تقديم تمديد مجاني لحزام الأمان، وإذا استمرت المشكلة يُطلب منهم شراء مقعد إضافي.

وتتزايد المشكلة في الدول الغربية والولايات المتحدة، ففي شهر نوفمبر ذاعت قصة راكب أمريكي اضطر للوقوف لسبع ساعات متصلة في رحلة من مدينة أنكوراج في ألاسكا إلى ولاية فيلادلفيا؛ بسبب جلوس راكب بدين بجواره احتل نصف مقعده.

ما رأيك؟ هل ترى أن فرض رسوم على وزن المسافرين حق لشركات الطيران؟ أم أن نقل المسافرين براحة وأمان مسئولية الشركات بصرف النظر عن الاختلافات بينهم؟

[ad#Ghada648x60]

شارك برأيك