Booking.com

حولت قارة أفريقيا إلى ساحة جديدة للتنافس بين الفنادق العالمية مثل «ماريوت» و«هيلتون» و«ستار وود» و«إنتركونتننتال» لنيل حصة في سوقها الكبيرة.

Hotels-Africa

سوق الضيافة في أفريقيا يبشر بمستقبل واعد

وتجذب أفريقيا الأضواء من منطقة الشرق الأوسط التي كانت محط اهتمام تلك الفنادق خلال السنوات الماضية.

وسارعت «ماريوت» في العام الماضي من وتيرة انتشارها في الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء عبر استحواذها على العلامة التجارية والعمل الإداري لمجموعة «بروتيا» التي تملك نحو 116 فندقاً في سبع دول مقابل أكثر من 200 مليون دولار.

ويقول مايكل ويل مدير فنادق «ستار وود» في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا :«اعتقد أن أفريقيا هي الوجهة الكبيرة المقبلة لكنني أحذر من أن ذلك ليس بالأمر السهل، وليس من الممكن القيام به على المدى القريب».

وظلت أفريقيا ولعدد من العقود بؤرة جاذبة للسياح بفضل ما تتمتع به من موارد طبيعية ما ساعد على إنعاش حركة بناء المنتجعات.

وتجاوز عدد القادمين من الخارج إلى القارة في 2012 لأول مرة 50 مليون شخص بلغت عائداتهم 33 مليار دولار حسب البيانات التي وردت عن المنظمة العالمية للسياحة، وتتوقع المنظمة تجاوز العدد 85 مليوناً بحلول 2020.

لكن السياح ليس هم الشريحة الوحيدة التي تستهدفها الفنادق التي باتت تركز على الطبقة الوسطى المتصاعدة، وعلى رجال الأعمال في الداخل.

ويُعد بروز المسافرين من رجال الأعمال بين لاجوس ولواندا ونيروبي وجوهانسبرج والمدن التجارية الأفريقية الأخرى انعكاساً واضحاً لما تشهده القارة في الآونة الأخيرة من نمو اقتصادي قوي واستقرار سياسي نسبي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو منطقة جنوب الصحراء بنسبة قدرها 6% خلال العام الحالي لتحل مباشرة بعد دول آسيا النامية التي تضم الصين والهند بنسبتها المقدرة بنحو 6,5% متجاوزة المعدل العالمي عند 3,6% فقط.

ويرى ريك مينيل المصرفي في بنك كريديت سويس في جوهانسبرج أن العدد المتوفر من الفنادق ما زال دون المطلوب ما يبشر سوق الضيافة في المنطقة بمستقبل واعد.

ويقوم كذلك رجال الأعمال بدفع مبالغ مرتفعة مقابل الإقامة في فنادق مريحة، ووفقاً لمؤسسة «ميرسر» الاستشارية تعتبر مدن لواندا العاصمة الأنجولية وإنجمينا عاصمة تشاد من بين أغلى خمس مدن في العالم من حيث الإقامة والإعاشة والمواصلات، وفي لواندا من الصعب الحصول على غرفة فندقية راقية بأقل من 500 دولار لليوم الواحد.

ويتجول مدراء الشركات الفندقية في الوقت الراهن بين الدول الأفريقية بغية التوصل لسبل تكفل لهم مقابلة الطلب المتزايد.

وتبدو وسيلة الاندماج والاستحواذ محفوفة ببعض المخاطر والصعوبات حيث أدت الصفقة بين «ماريوت» و«بروتيا» نجم عنها تكوين أكبر مجموعة فندقية في القارة إلى تقليل العدد المستهدف من الدول.

ومن بين المجموعات الأخرى في المنطقة «تي بي أس لشرق أفريقيا» في نيروبي المالكة لمجموعة «سيرينا» بعدد 32 فندقاً و«تسوجو سن القابضة» في جوهانسبرج التي تدير أكثر من 90 فندقاً وكازينو.

كما يقع فندق «لودج» المالك لنحو 55 فندقاً من مقره في جوهانسبرج ضمن هذه المجموعة المستهدفة بصرف النظر عن تركيزه الكبير على أصحاب الاحتياجات الخاصة.

وعند بداية العام الماضي ارتفع عدد الفنادق الجديدة التي تم تشييدها في المنطقة بنسبة تقارب 40% إلى 207 فندقاً بالمقارنة مع العام 2011.

وتخطط شركات فندقية مثل «أكور» الفرنسية لبناء 30 فندقاً في حين تتوقع «كارلسون ريزدور» الأميركية لإنشاء 28 فندقاً، و«ماريوت» لعدد 22 فندقاً.

وفي غضون ذلك تخطط «ستاروود» لافتتاح 15 فندق جديد مقابل 17 فندقاً لشركة «هيلتون»، وتسعة لشركة «آي أتش جي».

وتتصدر نيجيريا قائمة الدول الأفريقية التي تستهدفها شركات الفنادق العالمية بنصيب 49 فندقاً جديداً تضم 7500 غرفة، وتحل بعدها في القائمة كل من كينيا وغانا والجابون.

شارك برأيك