أعلن “فندق جالتا” الواقع في ساحة وينسسلاس في قلب العاصمة التشيكية براغ والذي بني في عام 1958 عن احتفاله بالذكرى السنوية 55 على بنائه، وقد كشف عن مخبأه السري والذي يعود إلى حقبة الحرب الباردة ليتم افتتاحه أمام الزائرين من الجمهور الأسبوع الماضي.

المخبأ مفتوحا يومين في الأسبوع

واستخدم هذا القبو الضخم والمخبأ تحت الأرض بنحو 20 مترا (66 قدما) أسفل المبنى على مساحة 500 متر مربع (5،382 قدم مربع) مع الجدران الخرسانة المسلحة في توفير الحماية كملجأ لأعضاء الحزب الشيوعي والمسؤولين العسكريين في حالة وقوع هجوم نووي إنذاك. و كان يستخدم أيضا كمركز لعمليات المراقبة والعمل المخابراتي.

وقالت ساندرا زوزلاف، مدير العلاقات العامة في جالتا الاربعاء الماضي أن مخبأ الفندق السري يهدف إلى تسليط الضوء على العديد من الأنشطة السرية في عصر الحرب الباردة.

يذكر أن جالتا كان واحدا من العديد من الأماكن المستخدمة من قبل الدبلوماسيين الأجانب حيث تتجمع الاستخبارات الشيوعية. ويوجد داخل القبو بعض المعدات الأصلية، بما في ذلك لوحة مفاتيح، جهاز تسجيل والعديد من الأسلاك التي ربطت غرف القندق ال 94 بعضها ببعض بما في ذلك نظام تهوية خاصة وخزان مياه ضخم تم تصميمه ليسمح لأكثر من 150 شخصا بالبقاء لعدة أشهر دون الحاجة إلى الماء.

المخبأ مفتوحا يومين في الأسبوع، ويمكن للضيوف الراغبين في الزيارة القيام بالحجز المسبق.

طالع : أهم المعالم السياحية في مدينة براغ

شارك برأيكإلغاء الرد