Booking.com

تشهد الفنادق والشقق السكنية في المنطقة الشرقية ارتفاعا ملحوظا في نسب الإشغال منذ بدء إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني حيث استقبلت المنطقة زواراً وسائحين من مناطق الرياض والقصيم ومدن خليجية مجاورة.

المنطقة الشرقية

توافر خدمات الترفيه في المنطقة الشرقية رفع نسبة إقبال السائحين والزوار في الموسم الجاري

وأكد المهندس عبد اللطيف البنيان المدير التنفيذي لفرع الهيئة في المنطقة الشرقية عدم تهاون الهيئة مع الوحدات السكنية والفندقية المخالفة “حيث سيتم تحرير مخالفة في المرة الأولى, ثم غرامة مالية وإغلاق مؤقت في حال التكرار ثم الإغلاق النهائي”, وفقا لقوله.

ويوجد في المنطقة الشرقية أكثر من 700 وحدة سكنية 80 في المائة منها مصنفة, والبقية لم يتم تصنيفها ما أدى إلى شطب 50 وحدة سكنية مفروشة وخروجها من السوق بسبب عدم تحقيقها متطلبات السلامة وأنظمة الهيئة.

ودعا البنيان الفنادق العاملة في المنطقة والتي يبلغ عددها 94 فندقاً وبقية الوحدات السكنية المصنفة إلى عدم تجاوز الأسعار المعتمدة, وقال: الهيئة تسمح للفنادق برفع الأسعار 30 في المائة, والوحدات السكنية 50 في المائة, وذلك في فترات المواسم.

وتشهد “الشرقية” إقبالاً من السائحين والزوار في الفترة الحالية بعد بدء إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني التي تستمر لمدة أسبوع واحد.

وبلغت نسبة إشغال الفنادق والشقق السكنية مع بدء الإجازة 90 في المائة لكنها ارتفعت إلى 100 في المائة أول أمس, وفقا لرئيس فرع هيئة السياحة في المنطقة.

وأضاف: “هناك خط ساخن يربط تلك الفنادق والوحدات السكنية بالهيئة كما أن هناك فرقاً ميدانية على مدار الساعة لرصد المخالفات والتجاوزات”.

وعن زوار المنطقة, أوضح أنهم من مناطق الرياض والقصيم وبعض دول الخليج, وقال: “إن هذا الإقبال بسبب كثرة وتنوع الفعاليات في مدن الدمام والخبر والظهران والأحساء, مؤكداً أن كثرة السائحين والزوار في المنطقة شجّع المستثمرين على بناء الفنادق والمدن الترفيهية”.

وأضاف: “ستشهد المنطقة في الفترة المقبلة بناء 12 فندقا من فئة “خمس نجوم” ليصل العدد الكلي لفنادق المنطقة إلى 112 فندقا”, مضيفاً أن “الشرقية” تسجّل ثاني أعلى مُعدَّل إشغال فندقي بعد منطقتي مكة والمدينة”.

وقال أحمد عنتابلي مدير فندق “دبل تري هيلتون” في مدينة الظهران إن المنطقة الشرقية باتت أخيراً تنافس مدناً خليجية مجاورة مثل دبي والمنامة حيث أسعار الفنادق والوحدات السكنية, وتوافر المدن الترفيهية والمجمعات التجارية.

وأضاف أن وجود الفنادق ذات النجوم الخمسة “خلقت تنافسا كبيرا وشريفا لجذب السياح القادمين إلى المنطقة”, وأن نسبة إشغال الفنادق ذات النجوم الأربعة والخمسة بلغت 100 في المائة منذ يوم الخميس الماضي.

وتوقع استمرار الإشغال حتى مساء يوم الخميس المقبل, معتبرا الإجازة الجارية فرصة للفنادق, من أجل تعويض خسائر فترة الركود في الأيام العادية.

وقال: “أسعار الغرف في فنادق أربعة وخمسة نجوم قبل الموسم تراوح بين 400 و500 ريال, وفي المواسم ترتفع إلى 650 ريالاً مع وجبة إفطار وخدمات أخرى”.

شارك برأيك