صدرت أمس دراسة عن اتحاد الفنادق السويسرية, وجاء فيها إن نسبة 40 في المئة من الفنادق الفاخرة في البلاد أصبحت في يد مستثمرين أجانب يمولون مشروعات سياحية فندقية مختلفة.

تمتلك مجموعة كيب الاستثمارية الألمانية فندق تشوغن في منتجع اروزا

وأضافت الدراسة إن ملاك هذه الشريحة الفندقية المتميزة ينتمون إلى عدد من الدول منهم من يشتري منشآت فندقية قائمة ومنهم من يقوم بتطوير ما يشتريه قبل إعادة تشغيله.

ومن أشهر الفنادق السويسرية الفاخرة التي تحولت إلى ملكية أجنبية فندق تشوغن في منتجع اروزا بجبال الألب أقصى شرقي البلاد إذ استحوذت عليه مجموعة كيب الاستثمارية الألمانية, وفندق غياردينو ماونتن في منتجع شونفير بتحول ملكيته الى مجموعة بورر الاستثمارية الألمانية, وآلت ملكية فندق دولدر غراند في مدينة زيورخ إلى مجموعة شفارتسنباخ الألمانية واستثمرت فيه نصف مليار دولار, وحصلت مجموعة استثمارية قطرية على فندقي شفايتسرهوف في العاصمة برن وسافوي في مدينة لوزان.

ويتنافس المستثمرون الروس على إنشاء مشاريع سياحة عملاقة احدها في منتجع غران مونتانا جنوب غربي البلاد, ومشروع آخر لمجموعة استثمارية روسية لتجديد قلعة غوتش التي توصف بانها قلعة الأحلام على مرتفعات مدينة لوتسرن وسط سويسرا.

وأشارت الدراسة الى ان خوف أصحاب تلك الفنادق من استمرار تأثير ارتفاع قوة صرف الفرنك السويسري مقابل العملات الرئيسية الكبرى على قطاع السياحة السويسري قد جعلهم يفقدون الأمل في احتمال استعادة رواد الفنادق الفاخرة مجددا.

المصدر

شارك برأيكإلغاء الرد