كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن مجسمات جديدة لـ مترو الرياض، الذي يعد أهم معالم مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام، وأضخم مشروع للنقل قيد الإنشاء في العالم  في الوقت الحالي.

وقام فريق من الهيئة بنشر الصور التي التقطت في مصانع شركات عالمية مثل الستوم الفرنسية وبومباردييه الكندية وسيمنز الألمانية الفائزة بعقد مشروع مترو الرياض، وعُرضت الصور على الحساب الرسمي لـ مترو الرياض على شبكات التواصل الاجتماعي. “يوتيوب – تويتر

وتشتمل مواصفات العربات على أحدث ما توصلت إليه تقنية تصنيع عربات القطار الكهربائي في العالم ويمكن فصل العربات من الداخل لاستيعاب فئات للخدمة مع توفير فئة خاصة بالعائلات، كما تتيح العربات خدمات الاتصال ونقل وتبادل المعلومات للركاب.

وتم إعداد تصميم موحد للقطارات. لإعطاء سمة مميزة لقطارات الرياض.بحيث تتطابق ألوان القطارات مع ألوان المسارات الستة.

مواصفات العربات على أحدث ما توصلت إليه تقنية تصنيع عربات القطار الكهربائي في العالم ويمكن فصل العربات من الداخل لاستيعاب فئات للخدمة مع توفير فئة خاصة بالعائلات، كما تتيح العربات خدمات الاتصال ونقل وتبادل المعلومات للركاب.

وتبلغ القيمة الإجمالية لبناء مترو الرياض ، نحو 22.5 مليار دولار (ما يعادل نحو 84.4 مليار ريال). وبدأت أعمال الإنشاءات قبل سنة إلا أنه تم تسريعها في الأسابيع الأخيرة، فيما تم إغلاق طرقات عدة وباتت الأشغال ومعدات الحفر العملاقة منتشرة في المدينة.

ومن المفترض أن يتم الانتهاء من إنشاء مترو الرياض أواخر 2018. ويتضمن مشروع المترو ستة خطوط طولها 176 كيلومتراً. وستضاف إلى خطوط المترو خطوط للباصات تغطي1150 كيلومتراً. ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكان الرياض في 2030 حوالي 8,2 مليون نسمة مقارنة بـ5,7 مليون نسمة حاليا.

مترو الرياض

الجدير بالذكر أن مشروع مترو الرياض تم توقيع عقده في عام 2013 بقيمة تجاوزت 84 مليار ريال سعودي، ويهدف المشروع الى تنويع خيارات النقل في المدينة من خلال نظام نقل عام يمتاز بالخدمة الفعالة. الامنة والراقية لكل سكان المدينة وزوارها. وسيكون له بإذن الله دور عظيم في تطوير منظومة النقل في المدينة.

شارك برأيكإلغاء الرد