وضع رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أمس الاثنين حجر الأساس لمشروع «بورتو البحر الميت» التابع لشركة مجموعة عامر «عامر غروب» المصرية الرائدة، والذي يأتي تحت شعار «القلب النابض في البحر الميت».

«بورتو البحر الميت» يوفر 8 آلاف فرصة عمل مستدامة لأبناء الأردن والمرحلة الأولى سوف تستغرق 6 أشهر

وذلك ضمن سلسلة مشاريع بورتو العملاقة التي تنفذها «عامر غروب» في مصر والشرق الأوسط والمغرب العربي، والتي تتضمن كلا من بورتو مارينا، وبورتو السخنة، وبورتو كايرو بالقاهرة الجديدة، وبورتو مطروح، وبورتو شرم الشيخ، وبورتو 6 أكتوبر، وبورتو نيوكايرو، وبورتو طرطوس في سوريا، وبورتو أغادير في المغرب.

وقال النسور إن هذا المشروع سيساعد على توطيد وتقوية العلاقات المصرية الأردنية في المجال الاقتصادي عامة وفي القطاع السياحي بصفة خاصة قائلا: «إن العلاقات الاقتصادية هي التي توحد الدول وليست السياسية».

وأبدى النسور في كلمة له خلال حفل وضع حجر أساس المشروع ثقته الكبيرة في المجموعة ومصداقيتها مؤكدا على أن هذا المشروع السياحي الضخم سيعود بالنفع على كلا البلدين.

وقال إن مصر تعد أكبر دولة في العالم تمتلك آثارا سواء تاريخية أو فرعونية أو دينية أو غيرها كما أن الأردن هو الآخر غني بالعديد من المعالم الأثرية، ويجب على الطرفين دفع التعاون السياحي قدما إلى الأمام نظرا للعلاقات الوطيدة القائمة بينهما علاوة على القرب الجغرافي الكبير معربا عن تفاؤله الكبير بنجاح هذا المشروع.

وأبدى رئيس الوزراء الأردني الاستعداد الكبير لتقديم كل أشكال الدعم والتسهيلات اللازمة من أجل إقامة هذا المشروع الضخم مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يتم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع خلال 6 أشهر.

ومن جهته قال منصور عامر رئيس مجلس إدارة المجموعة: «إننا جئنا إلى الأردن لاكتشاف جماله».

مؤكدا التزام مجموعته بتقديم «بورتو البحر الميت» كمرفق سياحي فريد بمقاييس عالمية لإسعاد كل أفراد الأسرة، وليكون قادرا على إحداث نقلة نوعية في قطاع السياحة الأردني عموما ومنطقة البحر الميت بصفة خاصة ليكون القلب النابض لها.

وأضاف عامر أنه: «من خلال خبرتنا الطويلة في تصميم وتنفيذ المقاصد السياحية والترفيهية المتميزة لكل أفراد العائلة سنقدم مفهوما جديدا للمنتج السياحي في الأردن الأمر الذي نجحنا في تحقيقه في العديد من دول المنطقة من خلال مشروعات بورتو».

مشيرا إلى أن المشروع سوف يوفر 8 آلاف فرصة عمل مستدامة لأبناء الأردن موضحا أن المرحلة الأولى ستتم بمجرد الحصول على التراخيص اللازمة وسوف تستغرق 6 أشهر.

وتبلغ التكاليف الإجمالية للمشروع 800 مليون دينار أردني أي ما يعادل مليارا و125 مليون دولار أميركي فيما تبلغ تكاليف المرحلة الأولى 60 مليون دينار، وسوف يوفر نحو 6 آلاف فرصة عمل مستدامة بعد التشغيل إضافة إلى آلاف فرص العمل أثناء التشييد.

ويعد «بورتو البحر الميت» المشروع السياحي الأضخم من نوعه في المنطقة، وأحد أكبر المشاريع الاستثمارية في الأردن كما أنه سيكون بمثابة أول مدينة سياحية متكاملة على شاطئ البحر الميت إلى جانب المساهمة في تطوير هذه المنطقة.

ويوفر المشروع الذي يمتد على مساحة 800 ألف متر مربع باقة متنوعة من المرافق السياحية العائلية التي تضم إلى جانب الفندق آلاف الشقق الفندقية و20 مطعما ومقهى عالميا ومراكز تجارية ضخمة ومركزا علاجيا عالميا ومرافق طبية ومدينة ألعاب ترفيهية وناديا للفروسية والرماية وملاعب رياضية متنوعة.

بالإضافة إلى 20 بركة سباحة من بينها أربع مخصصة للسيدات وأربع بحيرات، وأكبر نافورة راقصة في المملكة، وأول مجمع لصالات السينما في منطقة البحر الميت كما سيشهد إقامة كرنفالات «بابا بورتو» الشهيرة والحافلة بالتسلية لكل أفراد العائلة على مدار العام.

شارك برأيكإلغاء الرد