Booking.com

ستشهد جدة عام 2015 م طرح 3 مشروعات انشائية وهي جسر أبحر المعلق ومشروع ترام الكورنيش وخط النقل البحري من محطات وباصات وتاكسي بحري. 

مشروع النقل العام بجدة

وقعت شركة مترو جدة مع شركة فوستر وشركائه البريطانية بحضور مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، في جدة أمس، العقد الأساسي الثالث من مشروع النقل العام بمحافظ جدة بتكلفة إجمالية بلغت 300 مليون ريال.

وألقى امين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس كلمة بين فيها أن مشروع النقل العام بمحافظة جدة يتكون من شبكة للمترو وبعدد ثلاثة خطوط كمرحلة اولى، وخط عربات الكورنيش (الترام) الذي يربط بين شمال أبحر مرورًا بالكورنيش الشمالي وبين وسط جدة، وخط النقل البحري (التاكسي البحري) الذي يربط شمال أبحر بالكورنيش الشمالي وشبكة الحافلات السريعة وحافلات التغذية لتغطية وربط جميع أرجاء مدينة جدة، وجسر أبحر المعلق الذي يربط شمال أبحر بجنوبها ويمر من خلاله خط المتروالبرتقالي، وأخيرًا محطة المنطلق متعددة الأنماط والتي يمر خلالها خط المترو الأخضر.

من جانبه أكد المدير التنفيذي لشركة مترو جدة الدكتور أسامة إبراهيم عبده أن التقديرات للمشروعات للأعمال التي سيتم طرحها لا تزال ما بين نقص أو زيادة لحين الاستقرار عليها، ولا زلنا في مرحلة المخطط العام وأي إعلان للمشروع لمرحلة ما سيتم الإعلان عن تقديراته وأود ان أوكد ان عام 2015 م سيشهد طرح 3 مشروعات إنشائية وهي جسر أبحر المعلق ومشروع ترام الكورنيش وخط النقل البحري من محطات وباصات وتاكسي بحري.

وفي منتصف 2016 سيتم طرح مشروعات المترو بأنواعها وذلك لكون تصميم المترو يحتاج الى فترة أطول من بقية المشروعات، ولكل عقد لمشروع إنشائي سيكون له عقود استشارية من 5-6 عقود وهم استشاريون للتصميمات النهائية واستشاريون على المشروع والمهام الاخرى.

وأضاف عبده لدينا 31 عقدًا في المشروع 7-8 منها تصميمية والبقية استشارية وهي متزامنة بجدول زمني وبإذن الله تعالى نتوقع في 2020م أن تكون جميع النواحي الانشائية متكاملة ويتبعها جوانب التجارب والسلامة والتي تأخذ بعض الوقت حتى يكون النظام جاهزًا للعمل واستقبال الركاب.

شارك برأيك