Booking.com

هبط عدد السياح العرب القادمين إلى المملكة الأردنية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 14 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

السياحة في الأردن

912.448 ألف سائح عربي زاروا المملكة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي

وكان العرب الأكثر تراجعا من ناحية العدد إذ بلغوا  912.448 ألف سائح مقارنة مع 1.059 مليون سائح خلال الفترة نفسها من 2012.

وقال الخبير السياحي عوني قعوار أن تزامن شهر رمضان للعام الحالي مع أشهر الصيف أثر بشكل كبير على عدد السياح القادمين إلى المملكة إذ أن أكثر السياح الخليجيين, والذين يشكلون حوالي 90 % من السياح العرب القادمين إلى المملكة لم يأتوا إلى الأردن نتيجة هذا التوقيت.

وبين قعوار أن هنالك أيضا أسبابا أخرى أدت إلى تراجع إعداد السياح العرب منها تراجع إعداد السياح القادمين من لبنان نتيجة إغلاق الحدود, وارتفاع تكلفة الطيران إلى الأردن.

وأشار إلى أن أغلب السياح القادمين من لبنان إلى الأردن يأتون برا وبعد إغلاق الحدود البرية أثر ذلك على أعداد السياح اللبنانيين القادمين إلى المملكة.

وأشار قعوار إلى أن الإحداث والاضطرابات السياسية التي تحدث في المنطقة أثرت بشكل كبير على السياحة في المنطقة ولا سيما الأردن.

وبين أنه يجب أن يكون هنالك خططا مستقبلية للنهوض بالموسم السياحي القادم من خلال التركيز على سياحة المؤتمرات وسياحة البيئية والدينية.

وكشفت أرقام رسمية سابقة صدرت أمس أن إجمالي إعداد السياح القادمين إلى المملكة (سياح المبيت) تراجعوا بنسبة 6.5 % خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الإحصائية أن عدد سياح المبيت الأوروبيين انخفض بنسبة 8 % لتبلغ  خلال 9 أشهر 403.332 ألف سائح مقارنة مع 439.107 ألف سائح خلال الفترة نفسها من 2012.

وقال مدير جمعية الفنادق في المملكة يسار المجالي “انخفاض أعداد السياح القادمين إلى المملكة أثر بشكل كبير على القطاع السياحي بالمملكة سيما انخفاض إعداد السياح الأوروبيين والعرب والتي تعد من أكثر إعداد السياح القادمين الى المملكة”.

وأوضح المجالي أن قطاع السياحة في المملكة يعاني من انخفاض كبير في الحركة السياحية إذ أن نسب الإشغال في فنادق العاصمة لا تتجاوز الـ55 % فيما لا يتجاوز نسبة إشغال الفنادق بالعقبة 35 %.

وأشار المجالي إلى أن هنالك بعض من المنشآت الفندقية التي أغلقت نتيجة تراجع الحركة السياحية.

ولفت إلى أنه لا يمكن أن يكون هنالك ارتفاع في الدخل السياحي في ظل ما يمر به القطاع في الآونة الحالية من انخفاض بحجم الحجوزات وتراجع بإعداد السياح وغيرها.

وقال المجالي إن “وزارة السياحة لا تعي حجم التراجع بالقطاع السياحي والمشاكل والتحديات التي تواجه العاملين في القطاع”.

وطالب الحكومة ممثلة بوزارة السياحة لإعادة النظر بالضرائب المفروضة على القطاع السياحي.

وأشارت الإحصائية إلى أن أعداد السياح القادمين من أميركا انخفض بما نسبته 6.4 % خلال 9 أشهر من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2012.

وبلغ عدد سياح المبيت من أميركا إلى الأردن حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي 140.952 الف سائح مقارنة بالعام 2012 الذي وصل عدد السياح الأميركيين إلى 150.534 ألف سائح.

شارك برأيك