أكد عدد من مديري شركات السفر والسياحة في قطر أن حركة المسافرين شهدت نمواً بمعدل 15% خلال شهري يناير وفبراير من عام 2014 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي, وأشاروا إلى أن أسعار تذاكر الطيران تشهد استقرارا نسبيا.

الخطوط القطرية تلعب دوراً محورياً في تنشيط حركة السفر

وقالوا إن الخطوط الجوية القطرية تستحوذ على 70% من حركة السفر بالسوق المحلي بدعم من التوسعات المتلاحقة التي تشهدها الناقلة, والتي تعكس التطور الكبير للناقلة الوطنية والتي باتت ضمن أبرز شركات الطيران العالمية.

أضافوا إن الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر تنعكس بالإيجاب على أداء شركات الطيران العاملة في السوق المحلي حيث تنفذ قطر عددا كبيرا من المشروعات العملاقة في البنية التحتية وغيرها من القطاعات الحيوية, والتي تتطلب بدورها أعدادا كبيرة من العمالة والكوادر الأخرى ما يساهم في تحفيز حركة السفر.

وأشار مسؤولو شركات السفر والسياحة أن الوجهات الأوربية مازالت تستحوذ على الاهتمام الأكبر للمسافرين وخاصة المواطنين, وقالوا إن لندن وبرلين وفرانكفورت ومدريد هي أبرز الوجهات التي تستحوذ على اهتمام المواطنين.

وأشاروا إلى أن افتتاح مطار حمد الدولي في الربع الثاني من العام الجاري سيحدث قفزة في حركة السفر حيث ستصبح قطر محط أنظار المسافرين من جميع دول العالم وخاصة فيما يعرف بسياحة الترانزيت, ويستوعب المطار الجديد فور افتتاحه 30 مليون مسافر وتتدرج الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 50 مليون مسافر باكتمال مراحله الثلاث.

وفي البداية قال السيد عادل الهيل المدير العام لشركة سفريات آسيا أن الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر تنعكس بالإيجاب على حركة الطيران, مشيراً إلى أن السوق المحلي يشهد تناميا كبيرا في حركة الطيران, موضحاً أن حركة السفر شهدت نمواً بمعدل 15% خلال العام الحالي.

أضاف أن أسعار تذاكر الطيران المطروحة بالسوق في الوقت الحالي تشهد استقرارا نسبيا, مشيراً إلى أن شركات الطيران ستتجه لزيادة أسعارها في منتصف مايو المقبل نظراً لزيادة معدلات الطلب على السفر خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أن توسعات الخطوط الجوية القطرية تلعب دوراً محورياً في تنشيط حركة السفر حيث تقوم الناقلة الوطنية بتوسعات كبيرة في جميع قارات العالم, موضحاً أن الخطوط القطرية أحد الركائز الرئيسية في دعم القطاع السياحي.

ومن جهته قال السيد محمد حسين الملا المدير العام لسفريات الملا إن حركة السفر شهدت نمواً بمعدل 20% خلال 2014 مبدياً تفاؤله بأن يحقق قطاع الطيران نمواً ملحوظا خلال العام المقبل بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تنعم بها دولة قطر.

وقال أن توسعات الخطوط القطرية تحفز قطاع الطيران المدني في دولة قطر, مشيراً إلى أن الناقلة الوطنية تستحوذ على 75% من حركة السفر بالسوق المحلي.

وتوقع الملا أن تشهد أسعار تذاكر الطيران استقراراً خلال عام 2014, وأرجع ذلك إلى ثبات أسعار الوقود الذي يشكل المحرك الرئيسي لأسعار تذاكر الطيران حيث تقدر ضريبة الوقود بـ 30% من أجمالي قيمة التذاكر.

وأوضح أن الخطوط القطرية باتت علامة بارزة ومميّزة في عالم الطيران المدني, واحتلت بما حققته من إنجازات ليس فقط كناقل جوي وطني قطري بل كسفير طائر لدولة قطر لمختلف بقاع الأرض مكانة مرموقة في ميدان النقل الجوي العالمي.

وقال الملا أن الخطوط القطرية تمكنت في وقت قصير من النمو والتوسّع في شبكة خطوطها العالميّة والتألّق في تقديم خدمات لا تُضاهى في عالم الطيران الأمر الذي أهّلها للحصول على لقب أفضل شركة طيران في العالم حيث تُسيّر “القطرية” الآن أسطولاً حديثاً مكوناً من 128 طائرة حديثة إلى 133 وجهة للسياحة والعمل في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين.

وأشاد بإنجاز الخطوط القطريّة في أكتوبر الماضي بالانضمام إلى الاتحاد العالمي لشركات الطيران “ون وورلد” لتُصبح أوّل شركة طيران في الشرق الأوسط تنضمّ للاتحاد الذي يُوفر لها تجربة سفر سلسة إلى أكثر من ألف مدينة يُغطّيها التحالف”.

ومن جانبه قال السيد أحمد حسين المدير العام لسفريات توريست أن الحجز المبكر للمسافرين يخفض من سعر التذكرة بما يعادل 25%, مؤكداً على ضرورة نشر ثقافة الحجز المبكر حتى يستفيد المسافرون من تخفيضات شركات الطيران.

وأشار إلى أن حركة السفر تشهد نمواً بمعدل 15% خلال شهري يناير وفبراير من 2014 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي, متوقعاً أن تشهد حركة الطيران طفرة كبيرة بعد افتتاح مطار حمد الدولي الجديد.

شارك برأيكإلغاء الرد