Booking.com

الرأى الأردنية – أكدت وزيرة السياحة والآثارالأردنية  مها الخطيب أن هيئة تنشيط السياحة تمكنت، بالرغم من شح الموارد والإمكانات وحجم الموازنة المتواضع، من اجتياز الأزمة الاقتصادية بنجاح وأشارت الخطيب اليوم الثلاثاء خلال عرض دراسة حول اتجاهات السوق السياحي البريطاني في مدينتي لندن ومانشيستر، قامت بها الهيئة بالشراكة مع مشروع تطوير السياحة في الأردن2 الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية،أشارت إ لى أهمية السوق البريطاني كسوق اساسي وحيوي ومهم للسياحة الاردنية. ودعت إلى تعميم مثل هذه الدراسات على أسواق آخرى مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وغيرها من الأسواق العالمية لوجود مستجدات وتطورات مستمرة يوما بعد يوم هناك. وأكدت الخطيب أيضاً أهمية تسويق الطقس كأحد أهم العوامل الجاذبة للسياحة المحلية حيث تتمتع المملكة بجو معتدل صيفا وشتاءً، لافتة إلى أهمية التركيز على هذه الميزة.

و أشار مدير عام هيئة تنشيط السياحة نايف الفايز إلى أنه في النصف الأول من العام الماضي شكل السوق البريطاني ما يقارب11 % من أعداد الزائرين الأوروبيين للمملكة، مشيراً إلى أن هناك إمكانية واعدة بزيادة هذا العدد. وأشار الفايز إلى أهمية هذه الدراسة التي تساعد الهيئة بجهودها الترويجية وبالتالي جذب المزيد من الزائرين، مبينا أن السوق البريطاني من أهم الأسواق السياحية إلى المملكة حيث يقضي السائح ما معدله عشرة أيام في الخارج لكل رحلة. وأوضح ان السائح البريطاني ينفق أكثر من غيره من السياح على رحلاته السياحية مشيراً إلى انه ينفق مايعادل3000 دولار على رحلته السياحية مقابل2280 دولارلغيره من السياح الآخرين.    وقال الفايز أنه بالرغم من انخفاض أعداد السياح من السوق البريطاني خلال الأزمة المالية العالمية العام الماضي إلا أن الأرقام تحسنت في نهاية العام الماضي حيث ارتفعت خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة56.6% عن أرقام نفس الشهر من عام2008 .

وبين Hن الدراسة تهدف الى تقييم إمكانية جذب السياح البريطانيين الذين قد يكونون مهتمين بالأردن كوجهة سياحية، وتحديد كيفية تحويل هذا الاهتمام إلى زيارات فعلية وتحفيز الطلب من هذا السوق، كما هدفت إلى تحقيق فهم واضح وتحديد مستويات وعي السوق البريطاني حول الأردن كوجهة سياحية، ولمقارنتها بوجهات أخرى من خلال التعرف على دوافع وأفضليات السفر لدى ذلك السوق.

من جهته قال مدير مشروع تطوير السياحة في الأردن2 إبراهيم الأسطة إن التسويق عنصر رئيسي في تطوير القطاع السياحي الأردني، مشيداً بجهود هيئة تنشيط السياحة في تعزيز الترويج وتصميم الحملات الترويجية بناء على بحث متخصص ومُفصّل. وأضاف الاسطة أن هذا البحث سيساهم في مساعدة القطاع السياحي على تطوير وتنفيذ خطط ترويجية وتسويقية أفضل والتي ستنعكس على الارتقاء بتسويق المملكة كوجهة سياحية وتوجيه النشاطات الترويجية لتصل بطريقة أفضل إلى أحد أهم الأسواق السياحية بالنسبة للمملكة.

شارك برأيك