تشير البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي إلى ارتفاع عائدات المملكة الأردنية من الدخل السياحي للشهر الخامس على التوالي حيث ارتفعت خلال شهر مايو من العام الحالي بنسبة 16.7 في المائة لتصل إلى 379.3 مليون دولار.

379.3 مليون دولار عائدات الدخل السياحي في الأردن خلال الشهر الماضي

وعليه, فقد نما الدخل السياحي في الأردن بنسبة 14.0 في المائة خلال الخمسة شهور الأولى من العام الحالي ليصل إلى 1835.1 مليون دولار مقارنة مع 1609.5 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع الدخل المتأتي من دول الخليج العربي, والولايات المتحدة, وليبيا, واليمن, ومن الأردنيين المقيمين خارج المملكة العربية الأردنية.

من جانب أخر أصدرت وزارة السياحة والآثار الأردنية بالتعاون والتنسيق مع جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية روزنامة السياحة العربية عبر برنامج “الأردن أحلى” لزيارة أجمل الأماكن والمسارات السياحية في الأردن, وبأسعار مناسبة لكل فئات المجتمع.

ويعتبر الأردن المقصد الأول للعلاج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا, وتقوم جمعية المستشفيات الخاصة باستقطاب المرضى العرب والأجانب إذ تعالج مستشفيات القطاع الخاص نحو 95% من هؤلاء المرضى.

ويتمتع الأردن بعدة مواقع للسياحة العلاجية أهمها البحر الميت والذي يشتهر بطينه الأسود الغني جدا بالأملاح والمعادن بالإضافة إلى احتواء المياه على نسبة عالية من الأملاح, وخصوصا الكالسيوم والمغنيسيوم والبروم هذا وإن التركيبة الفريدة من الأملاح والمعادن في تلك المياه تعد من المصادر المهمة للاستشفاء الطبيعي والذي يشرف عليه في المنتجعات المتوفرة مجموعة من الأشخاص ذوي الاختصاص.

بالإضافة إلى حمامات ماعين التي تشتهر بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي توفر العلاج للمرضى الذين يعانون من الأمراض الجلدية، وأمراض الدورة الدموية والعظام والمفاصل والظهر والآلام العضلية حيث توفر العيادات في تلك المنطقة أيضا نشاطات التدريب الجسماني.

ومن المواقع العلاجية الموجودة داخل المملكة أيضا الحمة الأردنية, وتعد من أكثر المواقع العلاجية والسياحية الحيوية في المنطقة, وتضم منتجعاً وبعض العيادات التي توفر العديد من الخدمات لزائري تلك المنطقة, وهنالك مركز للأشخاص الذين يعانون من أمراض ومشاكل في الجهاز التنفسي.

علاوة على مراكز توفر العلاج من الأمراض الجلدية والأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي والمفاصل بالإضافة إلى وجود حمامات عفرا في الجنوب من الأردن حيث تنطلق المياه الحارة من أكثر من 15 مصدرا لتملأ أجواء المكان بالمعادن الشافية, وتم بناء مركز للخدمات العامة بجانب المطعم والعيادة الطبيعية.

ويتمتع الأردن بوجود شبكة مستشفيات في كل من القطاعين العام والخاص، والخدمات الطبية في الأردن مشهورة بإبداعها وبوجود بعض من أفضل الأسماء في مختلف الفروع الطبية, وهنالك العديد من المستشفيات المتخصصة والتي تعالج السرطان وأمراض القلب والأمراض البصرية والعقم وطب الأسرة علاوة على مجالات التخصص الأخرى.

شارك برأيكإلغاء الرد