دعت السلطات الماليزية إلى تشكيل شراكة إقليمة لتبادل المعلومات بين مجتمعات الطيران المدني والاستخبارات في دول الشراكة لمواجهة التهديدات الأمنية التي يتعرض لها الطيران المدني.

الموقع الإلكتروني لشركة الخطوط الماليزية تعرض لاختراق أمني من جماعة تزعم أنها على صلة بتنظيم داعش

وقال نائب وزير النقل الماليزي عزيز كابراوي في ورشة عمل بشأن أمن الطيران في إقليم جنوب شرق آسيا ان “التهديدات الحالية والمستقبلية لأمن الطيران المدني أصبحت معقدة جدا”.

وأوضح أن تهديدات الطيران المدني لا تكمن في اختفاء الطائرات فحسب بل في اختراق أجهزة أمن الطائرات أيضا وتعرضها لعمليات “إرهابية”.

وأشار كابراوي الى تعهد السلطات الماليزية بتعزيز صناعة الطيران اثر المشكلات المستجدة مؤكدا ان بلاده تعتمد أحدث التقنيات بالاشتراك مع الإدارة الأمنية الدولية للنقل والولايات المتحدة ومجتمع الطيران في دول رابطة دول جنوب شرق اسيا (آسيان).

وأضاف أن ماليزيا اعتمدت معايير أمنية جديدة أكثر صرامة في الشحن الجوي الا ان بعض الحوادث المتعلقة بإخفاء بعض المتفجرات وشحنها عبر الجو وقعت قائلا “هذا يجعلنا ندرك أن الأمن في الشحن الجوي لم يزل ضعيفا وسط تهديدات أمن الطيران المدني”.

وتستضيف العاصمة كوالالمبور ورشة العمل هذه لأول مرة بمشاركة ممثلين من الإدارة الأمنية الدولية للنقل وممثلين من السفارة الأميركية و10 منظمات لأمن الطيران في دول (آسيان) إضافة إلى ممثلين من منظمات استرالية للطيران المدني.

يذكر أن الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة الخطوط الجوية الماليزية تعرض قبل يومين لاختراق أمني من جماعة تزعم أنها على صلة بتنظيم (داعش) وكتب المخترقون على الصفحة عبارة “404 الطائرة مفقودة” وعبارة “الموقع مقرصن من قبل عصابة السحلية – الخلافة الرسمية على الانترنت” كما ظهر على مفتاح التصفح عبارة “داعش ستنتصر”.

شارك برأيكإلغاء الرد