أكدت الأمم المتحدة أن السياحة تقدم حلولا سليمة بيئيا بالإضافة إلى دعم سياسى ومالى فى سبيل حفظ مصادر المياه واستعمالها استعمالا مستداما لافتة إلى أنه يجب القيام بالمزيد حيث يوجد نحو مليار سائح دولي في عام 2012, وهو ما يعنى أن الوقت الحالي هو الأنسب للالتزام بقطاع سياحة أكثر استدامة من أجل حماية المستقبل المشترك.

العالم يحتفل اليوم باليوم العالمي للسياحة تحت شعار «السياحة والمياه: حماية مستقبلنا المشترك»

وقدرت الأمم المتحدة فى بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للسياحة حجم قطاع السياحة اليوم بتريليون دولار بما فى ذلك حركة أكثر من مليار سائح سنويا فى جميع أنحاء العالم, وخمسة إلى ستة مليارات أخرى محليا فيما اختارت موضوع يوم السياحة العالمى لهذا العام, والذي يوافق يوم ٢٧ سبتمبر من كل عام “السياحة والمياه: حماية مستقبلنا المشترك”, وذلك تماشيا مع فعاليات الأمم المتحدة للسنة الدولية للتعاون فى مجال المياه لعام 2013.

ويسلط موضوع الاحتفال باليوم العالمى للسياحة هذا العام الضوء على دور السياحة في الحصول على المياه, وكذلك على الإجراءات التى تتخذ حاليا من قبل قطاع السياحة من أجل المساهمة فى تحقيق مستقبل أكثر استدامة للمياه فضلا عن التحديات المقبلة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون فى رسالته بمناسبة اليوم العالمى للسياحة إنه في ضوء تهديد الاستهلاك غير المستدام وتغير المناخ للموارد المائية العالمية, ويبرز اليوم العالمي للسياحة لهذا العام مسئولية قطاع السياحة عن حفظ المياه وإدارتها بذكاء.

وأهاب سكرتير عام الأمم المتحدة بالأفراد أن يقوموا بدورهم باتخاذ خيارات واعية من الناحية البيئية لدى سفرهم وذلك بالاقتصاد في استهلاك المياه التي تعد أولوية من الأولويات.

وجدير بالذكر أن يوم السياحة العالمي هو اليوم الذى تأسست فيه منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة, وذلك عام 1975, والتى يتولى منصب الأمين العام لها حاليا الأردنى الدكتور طالب الرفاعي, واليوم تحتفل دول العالم بذكرى تأسيس المنظمة والذى اختير ليكون “اليوم العالمى للسياحة”, والذى تشارك دول العالم فى الاحتفال به فى كل دولة من خلال إقامة وتنظيم الانشطة السياحية والثقافية والندوات التى تساعد فى تدعيم الحركة السياحية وتعزيز الوعى بالسياحة والتعريف بأهميتها.

كما تقيم منظمة السياحة العالمية احتفالا رسميا بالمناسبة كل عام فى احدى دول العالم للتأكيد على أهمية السياحة فى دعم اقتصاديات الدول وتوفير فرص عمل جدية باعتبار أن السياحة صناعة كثيفة العمالة ويعمل بها فى العالم نحو 250 مليون شخص, وكانت المنظمة قد اقامت احتفالها العام الماضى فى مدينة اسوان لدعم مصر بعد الثورة.

ويأتي شعار يوم السياحة العالمي لهذا العام: «السياحة والمياه: حماية مستقبلنا المشترك», وهو شعار لا تخفى دلالته يؤكد على ان الوقت الحالي بات مهما للالتزام بتحقيق مستقبل اكثر استدامة للمياه والبيئة النظيفة كتحد كبير يفرز تحديات اخرى لكفالة مستقبل مشترك افضل للشعوب.

شارك برأيكإلغاء الرد