Booking.com

  إذا كنت تخطط لرحلتك القادمة و أياً كانت وجهتك فأول ما يخطر بذهنك: كيف أسافر و بأي وسيلة مواصلات ؟؟ . الجواب لن يكون واحداًً في كل مرة فأحياناً يكون محسوم لصالح السفر بالطائرة إذا كانت المسافة بعيدة جداً و تتطلب عبور المحيط مثلاً، لكن إذا كانت وجهتك داخل نفس البلد أو في بلد قريبة فتتعدد أمامك الخيارات بين القطار و الحافلات و السفر بسيارتك أو الرحلات النهرية في بعض الحالات بالإضافة إلى الطائرة.

و قرارك يتوقف بجانب المسافة التي ستقطعها على أهمية مدة الرحلة بالنسبة لك و الميزانية ؛ ففي بعض الرحلات تكون القطارات أرخص بينما في أخرى يصبح من الأفضل استخدام الطيران خصوصاً منخفض التكلفة، و يتوقف سفرك بسيارتك على الميزانية الإجمالية لرحلة البر من وقود و إقامة و صيانة للسيارة و بالطبع على وسيلة النقل المفضلة لك.

و الآن إذا كنت قد حزمت أمرك و قررت السفر بالطائرة، و جاء وقت التفكير في الحجز و أسعار التذاكر التي تستأثر بنصيب لا يُستهان به من ميزانية الرحلة . فإليك بعض النصائح لتنال تذكرة طيران بأفضل سعر ممكن.

1 . احجز مبكراً

احجز مبكراً

احجز مبكراً

يحقق لك الحجز و شراء تذاكر السفر مبكراً مزايا عديدة فإلى جانب الشعور بالراحة لإتمام خطوتك الأولى في رحلتك، سيكون لديك متسعاً من الوقت لتبحث و تدقق في أفضل العروض المتاحة، و اختيار أفضل وقت للوصول و المغادرة، و إتاحة الفرصة لاختيار مقعدك المفضل إذا كان بجوار النافذة أو في ممر الطائرة أو إن أردت مقاعد متجاورة لعائلتك أو أصدقائك، و أيضاً يتيح لك ترتيب خطواتك التالية فمثلاً إن أردت تأجير سيارة لتصحبك من المطار و حجز الفندق الملائم و التفكير في برنامج الرحلة و ما ترغب في زيارته.

و تزداد أهمية الحجز المبكر في أوقات الذروة و مواسم السفر كالعطلات السنوية والأعياد ؛ حيث تتضاعف الأسعار كلما اقتربت العطلات و ازداد الزحام. لكن هذا التأكيد لا يمنع أنك قد تجد عروضاً مميزة إذا انتظرت بعض الوقت و حجزت متأخراً و هو النصيحة الثانية.

2 . انتظر بعض الوقت

في بعض الأحيان يظل بإمكانك شراء تذاكر بسعر مغري حتى الأيام الأخيرة قبل السفر فإذا لم تتلقى شركات الطيران حجوزات لجميع المقاعد المتاحة لديها تعرض العدد المتبقي بأسعار جيدة، كما ترسل بعض الشركات نشرات دورية بهذه الفرص وتجدها في بعض المواقع المتخصصة مثل last Minute Travel ، فإذا كنت تهوى المفاجآت حتى اللحظة الأخيرة و بإمكانك التغيير في برنامج رحلتك فقد يناسبك الانتظار.

3 . ابحث ثم ابحث ثم .. قرر

ابحث في الإنترنت

ابحث في الإنترنت

لكي تحصل على تذكرة طيران بسعر مناسب و توفر قدراً معقولاً من نفقات الرحلة، تستخدمه لحجز فندق أفضل أو نزهات أكثر، سيتطلب الأمر منك أن تمر أولاً برحلة أخرى من البحث المتأني للوصول لأفضل سعر فمهما بدا أمامك عرض مغري حاول ألا تحجز أول ما تحصل عليه، و عموماً كل الوقت الذي يستغرقه البحث سيُضاف إلى خبراتك للرحلات المُقبلة .

تبدأ رحلة البحث بين مواقع الإنترنت المختلفة في مواقع الحجز مثل Expedia و Cheap Tickets و Kayak التي تعطيك فكرة مبدئية عن الأسعار و شركة الطيران الملائمة لوجهتك و تتيح لك المقارنة بينها من حيث السعر و أوقات الرحلات و المطارات المستخدمة و الوزن المسموح به و إذا كانت الرحلة مباشرة أم تتضمن محطات توقف، مع ملاحظة أن هذه المواقع نفسها تختلف فيما بينها.

و انطلاقاً من هذه المعلومات يمكن أن تتجه صوب موقع شركة الطيران التي تريدها فكثيراً ما تحصل فيها على سعر أفضل خصوصاً إذا ما كان يوجد عرض خاص من الشركة. وإذا لم تجد السعر الذي ترجوه عاود البحث مرة أخرى و معظم مواقع الحجز ترسل إشعارات أولاً بأول كلما تغير معدل السعر.

4 . متى تشتري؟

متى تشتري؟

متى تشتري؟

و الآن بعد رحلة البحث متى يُفضل أن تشتري التذكرة ؟ بعض المواقع مثل kayak الذي يعرض لك معدل أسعار التذاكر إلى وجهتك و إن كان يتجه للارتفاع أم للانخفاض . و من ناحية أخرى تقدم كثير من شركات الطيران عروضها أيام الثلاثاء و الأربعاء و السبت من كل أسبوع فبإمكانك الحجز خلال هذه الأيام.

5 . كن مرناً

أثناء البحث حاول أن تُبقي، إن كان بإمكانك، موعد سفرك مرناً فقد تجد أن تقديمه أو تأخيره يوم أو يومين يُغير السعر للأفضل، و كذلك بالنسبة للمطار الذي تقلع منه الرحلة و الذي تصل إليه فأسعار الرحلات تتغير مع الوضع في الحسبان المسافة من محل إقامتك إلى المطار و موقع المطار في المدينة التي تصلها و تكلفة الانتقال.

6 . لا تنس الطيران الاقتصادي

شركات الطيران الاقتصادي أو منخفض التكلفة و كما يبدو من اسمها توفر لك الكثير من المال، و ستجد عروض بعضها في مواقع الحجز المعتادة و بعضها الآخر يتوافر فقط عبر موقعها الخاص و عبر صفحاتها في المواقع الاجتماعية الشهيرة مثل Twitter و Facebook . و سواء كنت مسافراً داخل وطنك أو لبلدان آخرى أو تشمل رحلتك أكثر من محطة فيمكن إلقاء نظرة على شركات الطيران الاقتصادي فيها.

7 . برامج مكافأة المسافرين

يبقى خيار آخر لك بالسفر مجاناً أو بخصم كبير و ذلك عبر الاشتراك في برنامج الولاء أو المسافر الدائم الخاص بشركة معينة، وبرغم ما يمكن أن يُقال عن تعقيدات استرداد الأميال من شركات الطيران إلا أن الواقع أن الشركات عادةً ما تخصص عدداً محدوداً من المقاعد على متن كل رحلة للمشتركين في برامج مكافآت المسافرين فمن الممكن أن تحظى بأحدها خاصةً إذا حجزت مبكراً، بالإضافة إلى المزايا الأخرى كترقية درجة السفر مجاناً أو برسوم مخفضة و الحصول على مقعدك المُفضل و أولوية الحجز و الحصول على تخفيضات و عروض للإقامة في الفنادق و استخدام وزن زائد للأمتعة و استبدال الأميال ببعض السلع و غيرها.

8 . استرد نقودك إذا انخفضت الأسعار

استرد نقودك

استرد نقودك

بعد أن أتممت حجزك فوجئت بانخفاض في أسعار التذاكر قبل سفرك فبإمكانك حينها أن تطلب من الشركة بهدوء استرداد الفارق، صحيح أنه ليس دوماً ستحصل عليه، لكن لا مانع من المحاولة خصوصاً أن بعض الشركات لا تُعلن عن سياستها في هذا الشأن. و بزيارة موقع مثل yapta يُعطيك معلومات و إشعارات عبر البريد الإلكتروني إذا ما تراجعت أسعار التذاكر.

9 . Air Pass

إذا كنت تخطط لزيارة أكثر من دولة في منطقة واحدة كجنوب آسيا أو أفريقيا، فقد يكون Air Pass خياراً مثالياً لك ؛ فكثير من الخطوط الجوية الوطنية بالإضافة إلى بعض وكالات السفر و تحالفات الطيران الرئيسية الثلاث (Star Alliance و  One  world ) و  تطرح عروضاً مميزة للزائرين من خارجها تتيح التنقل بين أكثر دولة. و يعتمد السعر على عدد محطات الرحلة و مسافة السفر، ويسمح بعضها للمسافرين بإضافة أو تغيير وجاتهم و تاريخ السفر خلال الرحلة بينما يشترط البعض الآخر تحديد كل خطوة قبل السفر.

10 . العروض الخاصة

عروض خاصة

عروض خاصة

و أخيراً لا تنس أن تتابع أحدث عروض شركات الطيران المناسبة لوجهتك عبر مواقع الحجز و مواقع السياحة و السفر مثل عروض الطيران في موقعنا، أو النشرات البريدية الخاصة بالشركات و صفحاتها على المواقع الاجتماعية المختلفة مثل Twitter.

شارك برأيك

تعليقات