Booking.com

تقع مدينة سرقسطة في الشمال الشرقي من إسبانيا، في منتصف الطريق تقريباً بين برشلونة ومدريد، وهي عاصمة منطقة أراغون وخامس أكبر مدينة في البلاد، وتعتبر سرقسطة واحدة من الوجهات السياحية الرائعة التي لا يعرف عنها الكثيرون، فهي تحتضن كنوزاً من المعالم التاريخية والثقافية والمعمارية والآثار الرومانية القديمة والحصون المغاربية فضلاً عن أول كنيسة ماريان في العالم المسيحي.

أبرز المعالم السياحية في سرقسطة

1- كنيسة سيدة بيلار

سرقسطة - كنيسة سيدة بيلار

تعتبر هذه الكنيسة المهيبة المعلم الأكثر شهرة في المدينة، وقد بنيت هذه الجوهرة المعمارية الباروكية بين القرنين الـ17 والـ18 على ضفاف نهر إيبرو بينما يقع المدخل الرئيسي على الجانب الآخر في ساحة بلازا ديل بيلار، وتعتبر هذه البازيليكا أول كنيسة مكرسة لمريم العذراء في التاريخ، وواحدة من أهم كنائس الحج في إسبانيا بعد سانتياغو دي كومبوستيلا، وتحتوي الكنيسة على مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الدينية والآثار الباروكية الفخمة واللوحات الجدارية القيمة.

2- متحف منتدى كايساروجوستا

سرقسطة - متحف منتدى كايساروجوستا

يقدم متحف المنتدى الروماني لمحة عن حياة في كايساروجوستا، وهي مدينة رومانية قديمة من القرنين الأول والثاني كانت تشغل في السابق موقع مدينة سرقسطة الحالية، وقد سميت نسبة إلى الإمبراطور أوغسطس الذي أسس المدينة، وكانت تضم المدينة مسرح وحمامات عامة ومنتدى رائع، ويقع متحف المنتدى في في موقع الحفريات الأثرية، ويعرض الآثار التي تعود إلى هذه الفترة والتي تمثل السوق القديم وجدران المتاجر ونظام الصرف الصحي.

3- كاتدرائية سانت سلفادور ومتحف نسيج

سرقسطة - كاتدرائية سانت سلفادور

بنيت كاتدرائية سانت سلفادور خلال القرن الـ12 في موقع المعبد الروماني للمنتدى، ثم تم تحويلها إلى مسجدًا كبيرًا خلال العصر المغاربي، قبل أن يتم تحويلها إلى كنيسة رومانية مرة أخرى، وفي الوقت الحالي تستخدم مئذنة الجامع القديم باعتبارها برج الكاتدرائية، وتحتوي الكنيسة على منحوتات جصية من القرن الـ12، ومذبح على الطراز المغاربي والجوقة القوطية.

تضم الكاتدرائية أيضًا متحفًا رائعًا للنسيج، يحتضن المجموعة مذهلة من المفروشات، والتي تعتبر واحدة من أفضل المجموعات في العالم، وتشمل 63 من المفروشات الفلمنكية الثمينة وستة أعمال تطريزية ذات جودة عالية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من القرون الوسطى إلى عصر النهضة والباروك.

4- قصر الجعفرية

سرقسطة - قصر الجعفرية

كان قصر الجعفرية الذي يقع في قلب مدينة سرقسطة عبارة عن قلعة مغاربية محصنة تعود للقرن الـ11، ومازال القصر يحتفظ بالدفاعات الهائلة وبقايا الأبراج الضخمة التي تحيط بالقلعة، وتتميز القلعة بتصميم على مخطط رباعي الزوايا حول فناء والأبراج كلها مستديرة باستثناء برج واحد مستطيل الشكل يُعرف ببرج تروبادور، وتضفي السقوف ذات الطراز الإسلامي وزخارف الجص على المبنى سحراً خاصاً، وفي الوقت الحالي تضم القلعة مقر البرلمان الأراغوني، وتفتتح للجمهور من أبريل إلى أكتوبر.

5- كنيسة سان بابلو دي سرقسطة

سرقسطة - كنيسة سان بابلو دي سرقسطة

تُعتبر هذه الكنيسة موقعًا للتراث العالمي لليونسكو بسبب قيمتها المعمارية والتاريخية الاستثنائية، وقد بنيت الكنيسة خلال القرنين الـ13 والـ14 في موقع كنيسة صغيرة رومانية تقع على مشارف المدينة، وتحتوي الكنيسة على برج مذهل على الطراز الإسلامي، ومذبح رئيسي مكرس للقديس بولس مصنوع من الخشب المطلي بالذهب من قبل النحات داميان فورمينت في عام 1515.

6- لونجا دي سرقسطة

سرقسطة - لونجا دي سرقسطة

يقع هذا المبنى الرائع الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ16 في ساحة بلازا ديل بيلار على الجانب الآخر من الكاتدرائية، وقد كان هذه المبنى يستخدم كسوق تاريخي لسرقسطة حيث قام التجار بتداولهم التجاري وغيره من المعاملات التجارية، وهو يعتبر أفضل مثال في المدينة من عمارة النهضة الأراغونية مع الواجهة المزخرفة والنوافذ المقوسة الموحدة.

7- متحف بابلو سيرانو

سرقسطة - متحف بابلو سيرانو

يعرض هذ المتحف المثير للاهتمام أعمال الفنان الأراغوني بابلو سيرانو، وتشمل المعروضات 140 رسمة ومنحوتات تعكس تطور إبداع الفنان وابتكاره، كما يعرض أعمال زوجته جوانا فرانسيس والتي تشمل فن الجرافيك المعاصر، كذلك يحتوي المتحف على مجموعة متنوعة من اللوحات من سانتياغو لاغوناس.

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت