تتمتع مدينة برغش بمكانة تاريخية هامة حيث كانت عاصمة منطقة كاستيلا ليون من القرن العاشر حتى القرن الـ14، وقد حافظت هذه المدينة التاريخية المثيرة على سحر العالم القديم الذي يظهر في الآثار القديمة الرائعة والشوارع المرصوفة بالحصى الجذابة والمتنزهات المظللة وروائع فنون العصور الوسطى.

وتشتهر هذه المدينة المحفوظة جيدًا من القرون الوسطى بكاتدرائيتها الرائعة، وأطلال قلعتها القديمة الواقعة على قمة التل، وبوابات المدينة القديمةـ والمطاعم الجذابة على ضفاف النهر، والمباني المعمارية المذهلة على الطراز القوطي وعصر النهضة التي بنيت خلال القرنين الـ15 والـ16 بالحجر الجيري الأبيض المحلي مما يمنح مدينة برغش طابعها الملكي الخاص.

أهم المعالم السياحية في برغش

1- كاتدرائية برغش

تقف كاتدرائية سانت ماري التي تعرف باسم كاتدرائية برغش عند سفح تل قلعة برغش، وقد بنيت هذه الكاتدرائية المُدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في القرن الـ13، وتتميز هذه التحفة من العمارة القوطية الإسبانية بالكثير من الزخارف الفخمة التي تجعلها الكنيسة الأكثر إثارة للإعجاب في إسبانيا وثالث أكبر كاتدرائيتها بعد إشبيلية وتوليدو، وقد بنيت الكاتدرائية من الحجر الجيري الأبيض، ويغلب عليها الطراز القوطي مع بعض اللمسات من أنماط معمارية أخرى، وتشمل ابرز السمات الداخلية نافذة وردة جميلة منقوشة بالنجوم فوق المدخل، والقبة الرئيسية على الطراز المغاربي، وفي داخل الحرم الهائل توجد 19 كنيسة صغيرة.

2- دير سانتا ماريا لا ريال دي لاس هولغاس

كان هذا المعلم التاريخي الجذاب مقر إقامة ملوك قشتالة، ويجسد المبنى الهندسة المعمارية المتقدة للنظام السسترسى مع الكنيسة والدير والمنزل، وقد تم بناء هذا المبنى في القرن الـ12، وتم تحويله من قبل الملك ألفونسو الثامن والملكة دونا ليونور المبنى إلى دير للنساء النبلاء أحفاد العائلة المالكة، وقد تم منح الدير الثروة والمكانة الملكية، وفي الوقت الحالي يضم متحف دي ريكاس تيلاس الذي يعرض مجموعة من المفروشات الثمينة من القرون الوسطى، بما في ذلك مجموعة زخرفة خيمة الناصر الخليفة الموحدي، كما يضم الدير مقابر تسعة ملوك وملكات.

3- كارتوجا دو ميرافلوريس

يقع هذا الدير على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات خارج مدينة برغش التاريخية، وكان المبنى في الأصل عبارة عن نزل للصيد وقصر هنري الثالث الترفيهي في إسبانيا، وقد تمت استعادة القصر من قبل ابنه الملك جون الثاني، وتم تجديده مرة أخرى في عهد الملكة إيزابيلا من قبل عددًا من المهندسين المعماريين المشهورين، ويعتبر هذا الدير جوهرة من العمارة القوطية من القرن الـ15، ويضم كنيسة قوطية رائعة تحتضن ضريح الملك جون الثاني وزوجته الملكة إيزابيلا.

4- بوابة سانتا ماريا

تقع بوابة سانتا ماريا قبالة جسر سانتا ماريا الممتد على نهر أرلانزون، وتم بناء هذه البوابة في القرن الـ14 باعتبارها قوس النصر على شرف الإمبراطور كارلوس الخامس، وتم تجديد البوابة في عام 1552 على طراز عصر النهضة، يحيط بالقوس الضخم برجين نصف دائريين مما يعطيه مظهر القلعة، وتتزين البوابة بتماثيل لأبطال وملوك قشتاليين، ويستخدم الجزء الداخلي لعرض معارض فنية مؤقتة.

5- متحف تطور الإنسان

يقع هذا المتحف الرائع للحجريات في مبنى عصري أنيق، وقد تم إنشاؤه كمكان لعرض الحفريات الموجودة في حقول سييرا دي أتابويركا، ومن بين المعالم البارزة في المجموعة أحفورة من اسلاف الإنسان تعود إلى 850 ألف عام، والبيفاز وهو أقدم رمز للذكاء البشري، كما يقدم المتحف معارضًا تعليمية مثل النظريات حول الأوروبيين الأوائل.

6- باسيو ديل إسبولون

يعتبر باسيو ديل إسبولون المتنزه المفضل للسكان المحليين برغش، ويمتد هذا الممشى الجميل المظلل بالأشجار على طول نهر أرلانزون من بجسر سانت ماريا إلى جسر سان بابلو، ويضم صف من المقاهي والمحلات التجارية.

7- متحف برغش

يقع متحف برغش في منزل ميراندا وهو قصر أنيق من القرن الـ16، ويعرض المتحف مجموعة متنوعة من الآثار التي تم اكتشافها في هذه المنطقة بالإضافة إلى تشكيلة استثنائية من اللوحات الباروكية من القرن الـ17 جنبًا إلى جنب مع بعض اللوحات الحديثة من القرنين الـ19 والـ20.

8- كنيسة سان نيكولاس

تقع كنيسة سان نيكولاس على بعد خطوات من الكاتدرائية، وقد بنيت هذه الكنيسة لأول مرة في القرن الـ15 وتم تجديدها في عام 1911، وتتزين الكنيسة من الداخل بحاجز مزخرف مثير للإعجاب من القرن الـ16 من قبل فرانسيسكو دي كولونيا، كما تضم الكنيسة عددًا من المقابر.

شارك برأيكإلغاء الرد