Booking.com

يشتهر إقليم توسكانا في إيطاليا بالمناظر الطبيعية الخلابة، وبالتراث الثقافي الفني والمعماري، الذي لازال يلقي بظلاله على الإقليم إلى الآن، ويعتبر هذا التراث مهد الحضارة الإيطالية العريقة، ولا عجب في ذلك فقد عاش في هذا المكان بعض من أشهر فناني العالم على كافة الأصعدة مثل ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو.

وتموج توسكانا بالعديد من المتاحف الهامة مثل بيتي بالاس أو Palazzo Pitti في فلورنسا، وأوفيزي بالقرب من نهر ارنو في فلورنسا أيضاً، ومتحف شيانشيانو للفنون في سيينا فضلا عن متحف أوفيزي وقصر بيتي ومتحف كياتشيانو للفنون. ولا تفتقر لجمال الطبيعة فتضم نحو 120 محمية طبيعية، يجعلها وجهة مفضلة لعشاق جمال الطبيعة.

توسكانا، إيطاليا

بطبيعتها وتاريخها وفنونها يعتبر إقليم توسكانا تحفة فنية متعددة الأبعاد (Edmondo Senatore – 500px.com)

تقع منطقة توسكانا Tuscany وسط غرب إيطاليا، إلى الشمال من روما وإلى الجنوب من جنوة، وتمتد على مساحة حوالي 23 ألف كيلومتر مربع. وخضع الإقليم للحكم الروماني إبان القرن الثالث قبل الميلاد، إلا أنه ومع انهيار الإمبراطورية الرومانية تعرض للغزو القوطي ثم البيزنطي واللونغوباردي ثم غزو الفرنك، ولم يستطع الإقليم تحقيق وحدته  الثقافية والسياسية إلا في عهد هوغو دي توسكانا في القرن العاشر الميلادي.

وفي عام 1569 تأسست غراندوقية أو إمارة توسكانا على يد كوزيمو دي مديتشي، و في العام 1737 انتقل الحكم إلى أسرة لورينا التي استمرت سيطرتها 1859. وبعد ذلك بعامٍ واحد أي في عام 1860، أصبح الإقليم جزءاً من مملكة إيطاليا وأصبحت فلورنسا عاصمة له بين العامين 1865 و1870، ولعب الإقليم دوراً هاماً فى الحرب العالمية الثانية في مقاومة الغزو النازي الفاشي.

مطبخ وأزياء

وتشتهر توسكانا بمطبخها الذي يجد صدى في كافة أنحاء أوروبا، ومن أهم عناصره البقوليات الخضراء والفواكهة الطازجة ومشتقات اللحوم. كما تُعرف المنطقة بزراعة زيت الزيتون والأرز، وغناها بثراوتها المعدنية المختلفة، وبمصنوعاتها التي تُروج في كافة الدول المجاورة وخاصةً ما يتعلق بصناعة الملابس وعالم الأزياء، حتى أن إنتاج توسكانا قد وصل إلى ربع إنتاج أوروبا من الملابس والمنسوجات.

زيتون توسكانا

الزيتون من أهم ما يُزرع في أراضي توسكانا

مواقع أثرية

تعتبر توسكانا واحدة من أقدم المواقع الأثرية في العالم، وصُنفت ستة مواقع فيها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، ومنها قلب مدينة فلورنسا التاريخي، ووسط مدينة سيينا، وساحة الكاتدرائية في قلب مدينة بيزا (برج بيزا.. عندما يتحول خطأ البناء إلى ميزة)، بالإضافة إلى وسط بلدة سان جيميغنانو في سيينا، وبلدة بيينزا، وتلال فال دي أوركيا. وهو ما دعم أهمية المنطقة الثقافية، وساهم في جذب كثير من السائحين؛ فتجذب مدينة فلورنسا وحدها، وهي عاصمة الإقليم، حوالي عشرة ملايين سائح كل عام ما يجعلها واحدة من أكثر مدن العالم استقطاباً للسائحين.

قلب مدينة فلورنسا التاريخي، توسكانا ـ إيطاليا

قلب كاتدرائية فلورنسا في قلب المدينة التاريخي

وتتكون منطقة توسكانا من عشر مقاطعات تشتهر جميعها بالسياحة والفن؛ ففي العاصمة فلورانسا، التي تعد بمثابة متحف مفتوح، يمكن أن تزور ساحة البلدية بشرفاتها الكبيرة، وإذا توجهت بنظرك إلى وسط الساحة ستجد تمثال من البرونز “جيوفاني دا فيراتسانو” المستكشف الإيطالي الذي جاب الأمريكتين، كما يوجد بها أهم مراكز الرسم المائي في العالم.

ساحة الكاتدرائية في مدينة بيزا

ساحة الكاتدرائية في مدينة بيزا

كما يمكنك أن تتوجه إلى زيارة المناطق الريفية الرائعة التي تعيد إلى الأذهان العصور الوسطى والتي ستجدها في قرية باديا كولتيبوونو وفيرتيني وغايوله، ولا يفوتك أن تتوجه إلى زيارة الآثار الرائعة والكنائس الرومانية التي تقف شاهداً على روعة فن النحت والمعمار، كما يمكنك أن تستأجر دراجة لكي تتمكن من استكشاف التلال والقرى في شيانتي، أما إذا كنت من عشاق الريف فيمكنك تفقد ريف توسكانا سيراً على الأقدام.

توسكانا، إيطاليا

مشهد خلاب من إقليم توسكانا (Jure Kravanja – National Geographic)

ولا تنس مدن الفن المختلفة حيث أريزو، كورتونا، جيمينانو سان لوكا. وفي مدينة أريستو يمكن أن تزور الساحة الكبيرة، وحائط المدينة القديم. وفي مقاطعة غروسيتو فستجد مدينة غروسيتو وبلدة سورانو المعروفة بجمالها المعماري، أما في مقاطعة سيينا فلديك فرصة لزيارة مدينة سيينا التي تضم مجموعة كبيرة من الكنائس القديمة، وأخيرا يمكنك زيارة بلدة بيسكيا وبيستويا التي تعتبران تحف فنية رائعة في في مقاطعة بيستويا.

المزيد عن “السياحة في إيطاليا

بلدة بيسكيا، مقاطعة بيستويا ـ توسكانا، إيطاليا

بلدة بيسكيا في مقاطعة بيستويا

 

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت