Booking.com

ربما يكون برج بيزا دليل على أن بعض العيوب والمشكلات قد تتحول لمزايا وسبب للشهرة أحياناً؛ فميله الناتج عن خطأ في البناء وضعه بين أشهر مباني العالم، وأحد عجائب الدنيا السبع القديمة، وهو بالفعل بناء مثير للتساؤلات والعجب ومستودع للتاريخ.

برج بيزا المائل وكاتدرائية الدومو، إيطاليا

برج بيزا المائل وكاتدرائية الدومو القريبة

يقع برج بيزا Leaning Tower of Pisa في مدينة بيزا في إقليم توسكانا وسط إيطاليا، بدأ بنائه عام 1175 ميلادية، واستمرلمدة 174 عام. بُني ليكون برج لجرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، وهو واحد من أربعة مبان تاريخية تشكل ساحة الدومو.

وقد عرف باسم برج بيزا المائل لوجود انحراف عن المستوى العمودي، يبلغ حوالي خمسة أمتار، ويُقال أن سبب الميل رخاوة وهبوط فى التربة التي أقيم عليها. وظهر الميل منذ المراحل الأولى للبناء، لكن المعماريين استمروا في البناء، وفي عام 1275 ميلادية أثناء إقامة الطابقين الرابع والخامس حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان، ولكن محاولاتهم فشلت، وحتى الآن تجري محاولات لوقف الميلان بإقامة دعامات ساندة، ويميل البرج الآن بنحو 3.99 درجة، وكان مقار الميل السابق 5.5 درجة قبل إجراء أعمال الترميم بين عامي 1990 و 2001، وحفاظاً على برج بيزا وضعت السلطات حد أقصى للزيارة وهو 40 زائراً في كل جولة تستمر 35 دقيقة.

قمة برج بيزا المائل، إيطاليا

قمة برج بيزا المائل الذي يرتفع لثمانية طوابق

يتكون برج بيزا من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الأبيض على الطراز الرومانd، وبه سلم يتألف من 294 أو 296 درجة، وهو مجهز حالياً بمصعد كهربائى. ويرتفع  55.86 متر من الأرض على الجانب المنخفض، و56.70 مترعلى الجانب المرتفع، ويبلغ عرض الجدران في القاعدة هو 4.09 متر، و 2.48 متر عند القمة.

وقد مرت على البرج كثير من الأحداث التي منحته قيمة تاريخية كبيرة مثل التجربة الشهيرة للعالم جاليليو التي أثبت فيها الفرق بين كتلة ووزن أي جسم بأن ألقى فيها بحجرين مختلفين في الكتلة، وكذلك القصف الذى تعرض له البرج فى الحرب العالمية الثانية ودمر بعض المقتنيات الثمينة الموجودة فيه.

حول برج بيزا

يمكن للزوار صعود السلالم الرخامية، والقيام بجولة أعلى البرج لمشاهدة أجراس الكاتدرائية عن قرب، والاستمتاع بمناظر الريف الإيطالي الخلابة، ورؤية الجدران الحجرية القديمة والقناطر والمنحوتات وأجراس أسونتا التى توجد أعلى البرج.

المشهد من أعلى برج بيزا، إيطاليا

مدينة بيزا كما تبدو من أعلى البرج

زيارة معمودية “سان جيوفاني” أو Battistero di San Giovanni: بُِنيت معمودية “سان جيوفاني” في القرن الرابع عشر، وهي أكبر معمودية في إيطاليا، وواحدة من أقدم معالم المدينة، وتشتهر بثلاث مجموعات من التماثيل البرونزية للفنان مايكل أنجلو.

 استكشاف Camposanto Monumentale : وتعني “الحقل المقدس”؛ لأنها بمثابة مقبرة ضخمة بدأ البناء بها في عام 1278، وكانت الجدران مزينة بلوحات جدارية خلال القرنين 14 و 15، دُمر العديد من اللوحات الجدارية أثناء الحرب العالمية الثانية، ونُقل الكثير من الأعمال المتبقية لمتحف “سينوبى” Sinopie، ويُمكن للزواراستكشاف  المقبرة ورؤية النقوش واللوحات التذكارية.

كاتدرائية دومو التاريخية، بيزا

كاتدرائية دومو التاريخية وخلفها برج بيزا

زيارة دومو دي بيزا (كاتدرائية بيزا): هي الكاتدرائية التاريخية الواقعة في ساحة كاتدرائية بيزا، وهي موطن لعشرات من أعمال النحت والفن والمنبر المنحوت من قبل جيوفاني بيسانو. بُنيت عام 1093 وتضم أعمال لفنانين من عصر النهضة قدموا لإعمارها بعد قصفها فى عام 1595، ويوجد في وسطها مشنق جاليليو  وسط صحن الكاتدرائية.

متحف ديلي Sinopie: ويقع على الجانب الجنوبى لساحة كاتدرائية بيزا وافتتح في عام 1979. ويضم المتحف العديد من النسخ من اللوحات الجدارية التي تضررت خلال القصف فى الحرب العالمية الثانية ، وكذلك اسكتشات أولية من الأعمال الفنية التى نقلت من Camposanto  وهذا المتحف مفتوح سبعة أيام في الأسبوع.

دليل الزيارة

تشتد الحرارة في مدينة بيزا في الصيف، ويكثر الزحام خصوصاً في محيط الكاتدرائية والبرج حيث يأتى كثير من السياح للزيارة ليوم واحد، وإذا رغبت في المبيت فيها والتمتع بمشهدها في الصباح أو المساء ففصليّ الربيع والخريف هما أفضل الأوقات لزيارة بيزا.

وتبعد مدينة بيزا نحو ساعة غرب “فلورنسا”، وفيها مطار جاللي Aeroporto Galilei، ويرتبط مع المطارات الإيطالية الأخرى، وبعض المدن الأوروبية. وللانتقال داخل بيزا، يمكنك استقلال الحافلة رقم 3 التى تتوقف فى ساحة “مانين  سترى” وهي قريبة جداً من الكاتدرائية وبرج بيزا المائل، والحل الآخر هو تأجير سيارة خاصة.

أما عن تذاكر الزيارة، فيُمكن شراءها عبر موقع برج بيزا على الإنترنت قبل الزيارة بمدة لا تقل عن 16 يوما، أما إذا لم يكن لديك حجز فيُمكن الشراء عند الوصول، ولكن غالباً ما تنفد معظم التذاكر.

لمعرفة مباني مائلة أخرى، اقرأ: برج كابيتال جيت في أبوظبي الأكثر ميلاناً في العالم، فندق “بيلا سكاي” المائل في الدانمارك.

شاهد مزيد من الصور لبرج بيزا المائل (لحجم أكبر اضغط على الصورة):

[ad#Ghada200x200]

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت