شهدت سويسرا زيارة أكثر من 266 ألف سائح خليجي خلال عام 2014 حسب الأرقام الصادرة من المكتب الاتحادي السويسري للسياحة، والجانب المثير الذي حملته الإحصائية أن مواطني دول مجلس التعاون الخليجي جاءوا في المركز الثامن من ناحية ترتيب عدد السياح الذين زاروا سويسرا على الرغم من ضعف عدد سكانها.

 

وشهدت زيارة السياح الخليجيين إلى سويسرا زيادة مقدرة بـ 23 في المائة عن عام 2013 الذي شهد زيارة أكثر من 216 ألف سائح خليجي و 175 ألفا خلال العالم 2012.

وعند النظر إلى الأرقام من زاوية أخرى، فإن من بين 9.2 مليون سائح زاروا سويسرا العام الماضي، كان هناك 266 ألف سائح خليجي في وقت لا يتجاوز مجموع عدد سكان الخليج 20 مليون نسمة، مقابل 823 ألف سائح من الصين التي يتجاوز عدد سكانها 1.2 مليار نسمة.

وكان الألمان الأعلى بين سياح العالم الذين زاروا سويسرا خلال 2014 يليهم الصينيون ثم الأمريكيون والبريطانيون والإيطاليون والهولنديون، ثم الخليجيون على التوالي..

لكن الحسابات الاقتصادية لقطاع السياحة تضع عدد السياح الداخلين للبلد في المقام الثاني، وتأخذ في الاعتبار الأول عدد الليالي الفندقية المتحققة من دخول السياح حيث يبرز هنا الإنفاق الفعلي. ومن مجموع الـ 35.93 مليون ليلة فندقية، سجَّل النزلاء السويسريون 16.02 مليون ليلة فندقية، وهو رقم لم يتم تسجيله منذ بداية سنوات التسعينات، في حين شغل النزلاء الأجانب 19.90 مليون ليلة فندقية.

وبلغ عدد الليالي الفندقية التي قضاها الخليجيون في سويسرا العام الماضي أكثر من ثلاثة أرباع المليون ليلة فندقية (770.7 ألف ليلة)، مقارنة بـ 623.2 ألف ليلة عام 2013 بزيادة قدرها 23.7 في المائة. وهي ثاني أعلى زيادة بين دول العالم من حيث عدد الليالي الفندقية على أساس سنوي بعد كوريا الجنوبية التي سجلت زيادة قدرها 40.0 في المائة.

وبلغ معدل فترة إقامة السائح الخليجي 2.9 ليلة، بعد السائح المصري بـ 3.2 ليلة، والبلجيكي والبولندي والسلوفاكي بمعدل 3.0 ليلة، وعموماً، فلقد بلغ المعدل العام لفترة إقامة السائح الأجنبي والسويسري 2.1 ليلة ، منها معدل 2.0 ليلة للسائح السويسري، و 2.2 للسائح الأجنبي.

واستناداً إلى عدد الليالي الفندقية المُسجَّلة، كانت منطقة “أوبرلاند بيرنوا” القريبة من العاصمة بيرن أعلى المناطق السياحية جذباً للسياح، أتت بعدها منطقة زيورخ، ومنطقة بحيرة جنيف، ومنطقة تجينو الجنوبية الناطقة بالإيطالية.

شارك برأيكإلغاء الرد