Booking.com

ساعة بيج بن أحد العلامات المميزة للندن وبريطانيا، تظهر في لقطات الأفلام علن المدينة ويعرفها السائحون ويسمع الملايين حول العالم دقاتها الشهيرة عبر إذاعة “بي بي سي”، وربما تكون أشهر ساعة في العالم، لكن الآن يدور النقاش حول اسم البرج الذي يضمها وسط لندن، هل يبقى اسمه أم يتغير ليحمل اسم الملكة إليزابيث تكريماً لها ضمن الاحتفالات باليوبيل الماسي ومرور ستين عاماً على جلوسها على العرش؟

قصر ويستمنيستر وبرج الساعة، لندن

قصر وستمنستر وبرج ساعة “بيج بن” وعلى اليسار جسر وستمنستر

بدأ النقاش بعد مطالبة مجموعة برلمانية تضم نواباً من جميع الأحزاب السياسية البريطانية بإعادة تسمية برج بيج بن “برج إليزابيث” فى يونيو المقبل، بمناسبة الاحتفال باليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية، وهو ما يحظى بدعم وزراء سابقين وحاليين من بينهم رئيس الوزراء البريطاني الحالي ديفيد كاميرون.

ونقلت صحيفة الشروق عن ديلى ميل البريطانية، أن النواب ذكّروا السلطات البرلمانية بأن البرج الغربى لقصر وستمنستر، الذى يضم مبنى البرلمان البريطاني بغرفتيه مجلس العموم ومجلس اللوردات، تغير اسمه عام 1860 من برج الملك إلى برج فيكتوريا احتفالاً بحكمها الطويل، وبذلك فلن يكون تغيير الاسم سابقة في تاريخ البلاد.

وبيج بن هو الاسم المستعار للجرس الكبير فى الساعة الشهيرة الواقعة شرق مبنى البرلمان البريطانى، بينما الاسم الحقيقى لبرجها هو برج “القديس ستيفن”، كما يُعرف باسم “برج الساعة”، وجاء اسم “بيج بن” نسبةً إلى بنجامين هول الذي كان مهندساً ومعمارياً ووزيراً للأشغال البريطاني آنذاك، والذي أشرف على تنفيذ مشروع الساعة وتصميم برجها. وتعتبر حالياً ثالث أطول ساعة في العالم، واحتفلت بمرور 150 عام على إنشائها في 31 مايو عام 2009.

وسيتقدم النواب البريطانيون باقتراح للسلطات البرلمانية لبدء إجراءات تسمية برج بيج بن باسم الملكة، والتى تُعد الوحيدة إلى جانب الملكة فيكتوريا، حملت التاج لمدة ستين عاماً من بين 41 ملكاً وملكة حكموا انجلترا والمملكة المتحدة منذ عهد وليام الفاتح. وتنظم بريطانيا هذا العام فاعليات مختلفة احتفالاً بالمناسبة التاريخية، ومن المتوقع أن تسهم في زيادة تدفق السائحين بجانب استضافة المدينة للأولمبياد الصيفي من 27 يوليو وحتى 12 أغسطس 2012.

ما رأيك في تغيير أسماء العالم والشوارع الشهيرة بتغير المناسبات والعهود؟ شاركنا بأفكارك

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: