Booking.com

ماذا لو وقعت بين يديك ألة الزمن الخرافية، وتمكنت من زيارة الماضي بكل أحداثه، وشاركت في صنع تفاصيله، بل وقابلت شخصيات عظيمة أثرت فيه وتأثرنا بها ؟

في مصر لا تحتاج لامتلاك هذه الألة العجيبة، بل يكفيك أسبوع واحد ومجموعة من التذاكر ووسيلة مواصلات مناسبة، ولا تنسى جهاز تليفونك المحمول المزود بكاميرا جيدة … عندها فقط يمكنك الإبحار في غياهب الماضي البعيد أو القريب فلا فرق، ففي هذه المتاحف يتوقف الزمن ولا يتوقف التاريخ.

1- المتحف المصري:

معروضات بالمتحف المصري

في قلب أشهر ميدان في العالم “ميدان التحرير” ينتصب عريقاً أشهر المتاحف المصرية، والذي ينفرد عن غيره كونه أكبر متحف في العالم يضم حضارة شعب واحد، ويضم المتحف المصرى أكثر من 150 ألف قطعة أثرية مختلفة، كالتماثيل والمخطوطات، والتوابيت الخشبية، والحلي ومجموعات متكاملة من أثار مقبرة توت عنخ آمون، وآثار وادي الملوك، وتماثيل حتشبسوت وتحتمس الثالث ورمسيس الثاني.

بالإضافة إلى العجلات الحربية والبرديات والحلي ومجموعة إخناتون ولوحة إسرائيل، وتمثالي أمنحتب الثالث وزوجته تي، ومجموعة التمائم، وأدوات الكتابة والزراعة، ثم مجموعة المومياوات الملكية التي تعرض في قاعة خاصة بها ، وتوجد بالمتحف مكتبة كبيرة تضم مؤلفات عن الآثار والتاريخ والحضارات والديانات باللغات المختلفة .

العنوان : القاهرة – ميدان التحرير

2- متحف الشمع في حلوان:

متحف الشمع في مصر

كانت تجربة مثيرة تلك التي بدأها الفنان المصري “جورج عبدالملك” في صنع تماثيل شمعية تحاكي مشاهد تاريخية شهيرة مر بها التاريخ المصري، وجمعها في مكان واحد، فيمكنك  في متحف الشمع مشاهدة لوحة تعبيرية  لانتشال صندوق النبى «موسى» وهو طفل من النيل، وفى الخلفية المعابد الفرعونية ونهر النيل وعرش «آسيا»، وعلاج «صلاح الدين» لـ«ريتشارد» قلب الأسد، وأسر «لويس التاسع» وخروج كسوة الكعبة من مصر.

يعد متحف الشمع المصري الرابع على مستوى العالم بعد متاحف فرنسا وإنجلترا وأستراليا من حيث ما يضمه من مقتنيات، لكنه يحتل المركز الثاني من حيث الشهرة.

يضم المتحف 116 تمثالاً و26 لوحة تحاكي التاريخ المصري، بدءاً من الأسرة الثامنة عشر  الفرعونية مروراً بالحضارات اليونانية، والقبطية، والإسلامية وصولاً إلى عصر الثورة في يوليو 1952.

العنوان : عين حلوان- بجوار محطة مترو عين حلوان- حلوان- القاهرة

3- متحف أم كلثوم :

معروضات من متحف أم كلثوم

في قلب جزيرة الروضة، وفي أحد المباني الملحقة بقصر المانسترلي العريق يقع متحف أم كلثوم الشهير والذي يثير في نفوس زائريه أحاسيس الشجن والحنين لزمن جميل ولى ، وكأننا نسمع صوتها في المكان شجيا عذبا تغني لماضينا وحاضرنا ومجدنا ، لله وللحب والوطن.

المتحف ذو تصميم فريد ، راعي الحميمية في عرض المقتنيات، ففي مدخل المتحف نشاهد فتارين تضم منديلها الأحمر الشهير الذي حملته في معظم حفلاتها ، وكذلك تلمح نظاراتها السوداء وفساتينها الأنيقة، كما تطالعك مجموعة كبيرة من صورها الشخصية في تشكيل بانورامي بديع يمثل مراحل حياتها وتعكس علاقاتها المميزة بشخصيات شهيرة داخل مصر وخارجها.

وفي المتحف غرفتان يشاهد فيهما الزائر مجموعة الأوسمة والنياشين التي حصلت عليها، مع عدد من مفاتيح المدن المصرية المختلفة ، ونشاهد جواز سفرها واكسسواراتها وأحذيتها ومذكرات ورسائل وقصائد لأغانيها بخط يد أشهر شعراء ذلك العصر.

العنوان: 1 الملك الصالح ، منيل الروضة ، الجيزة

4- متحف موسيقار الأجيال عبدالوهاب:

جانب-من-متحف-عبد-الوهاب

داخل معهد الموسيقى العربية العتيد، والذي يعد ملتقى للفنانين والمتخصصين والموسيقيين، أقيم المتحف ليضم مقتنيات الموسيقار محمد عبدالوهاب تقديرا لمكانة موسيقار الأجيال الفنية، ولبصمته  الواضحة في الساحة الفنية.

وعلى أنغام موسيقاه يمكنك بدأ جولتك في المتحف الذي قسم إلي حجرتين تتراص على جانبيهما  متعلقاته الشخصية فنرى في أحد الأركان جزءًا من مكتبه الصغير وبعض أجهزة التسجيل والاستماع الخاصة به، كما نشاهد كرسيه الهزاز الذي اعتاد الجلوس عليه وتوفي عليه أيضا، وفي واجهة الغرفة يمكنك أن ترى مجموعه من  البدل الخاصة بموسيقار الأجيال وأهمها بدلته العسكرية.

ويمكنك الاطلاع على مجموعة الأوسمة والنياشين التي حصل عليها الموسيقار، وتستطيع التقاط صورا للبيانو الخاص به، وجوائزه ونوت أغانيه الشهيرة، بالإضافة لمجموعة كبيرة من الصور للموسيقار تجمعه بالشخصيات المعروفة في المجتمع.

العنوان : المعهد العالي للموسيقى العربية بشارع رمسيس بجوار محطة الإسعاف

5-متحف قصر محمد علي:

قصر الأمير محمد علي بالمنيل

وسط حدائق غناء ، وعلى ضفاف نهر النيل الجميل بجزيرة الروضة يوجد قصر الأمير محمد علي، والذي يعد تحفة معمارية ذات قيمة كبيرة، لا تزال  تحتفظ بطرازها المتأثر بالعمارة المغاربية، وتحوي السرايا التي يتكون منها القصر  العديد من الفنون والزخارف المعمارية من طرز إسلامية مختلفة كما تضم العديد من التحف النادرة..

والقصر به سراي الاستقبال وبرج الساعة والسبيل والمسجد ومتحف الصيد وسراي العرش والمتحف الخاص والقاعة الذهبية وحدبقة تعد في حد ذاتها فريدة من نوعها.

كما يضم  القصر عددا من القاعات تعرض فيها مجموعات نادرة من المخطوطات، والمصاحف، والسجاد، ولوحات فنية، وتحف فنية ذهبية وفضية فاخرة .

العنوان : 1السرايا، المنيل، محافظة القاهرة‬.

6- كرمة ابن هانئ:

متحف احمد شوقي ، متاحف مصرية

السكينة والجمال والهدوء، ذلك هو ما تشعر به تحديدا في قلب صخب القاهرة إذا فكرت في زيارة  متحف الشاعر الكبير أحمد شوقي، والمعروف باسم “كرمة ابن هانئ” ، فالمتحف يطل على نيل القاهرة الساحر في موقع فريد بالقرب من أهرامات الجيزة الخالدة.

شيد أحمد شوقي هذا المنزل عقب عودته من المنفى، وتحول إلي متحف بعد وفاته ليضم مقتنياته النادرة، وكتبه الثمينة، وذكرياته التي توثق لتاريخ عريق.

عنوان المتحف: شارع أحمد شوقي، من شارع مراد، كورنيش النيل، أمام حديقة الحيوان بالجيزة .

7- متحف مصطفي كامل :

 

متحف مصطفى كمال ونصب تذكاري

في مصر … في زمن العشرينيات والثلاثينيات كان هذا البيت يسمى بيت الأمة، وكان ملجئا للمصريين كلهم لأنه منزل زعيمهم سعد زغلول زعيم ثورة 1919.

وتحول هذا البيت الذي يرمز للشعور الوطني وفكرة القومية إلي متحف يضم مقتنيات الزعيم الراحل في قاعتين للعرض تنتشر فيها فاترينات بها كتب خاصة بالزعيم ووالده وخطاباته، وملابسه وبعض النياشين التي أهديت له، كما نطالع على أحد حوائط المتحف  لوحات زيتية  ثمينة تصور لمحات مهمة في التاريخ المصري كحادثة ضرب الإسكندرية،  وكذلك لوحة زيتية  أخرى تصور حادثة دنشواي، تلك القرية الخالدة في الضمير الجمعي الوطني المصري.

وقد ألحق  بالمتحف  قاعة مجهزة لعرض مقتنيات المؤرخ الكبير عبدالرحمن الرافعي، وقاعة أخرى لعرض مقتنيات المجاهد الكبير فتحي رضوان.

عنوان المتحف: القاهرة – القلعة – ميدان صلاح الدين

 

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.