Booking.com

تخطط مصر لتشييد مدينة مطارات على مساحة 10 ملايين متر مربع بتكلفة 10 مليارات دولار في حين تبلغ تكلفة مشاريع البنية التحتية في المدينة خمسة مليارات جنيه مصري بحسب الدكتور محمود عصمت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

مطار شرم الشيخ

مصر تستهدف رفع إجمالي عدد المسافرين عبر مطاراتها إلى 30 مليون راكب

وأفاد بأن المدينة ستضم أنشطة وصناعات متنوعة تتراوح ما بين الشحن واللوجستيات والصناعات الخفيفة والترفيه والتخزين وصناعات القيمة المضافة والتجميع كما تخطط مصر بدخول قطاع مدن المطارات وتوظيف موقعها الاستراتيجي من خلال إقامة صناعة طيران متطورة، وترسيخ أقدامها كمركز طيران عالمي وإقليمي، والاستفادة من تجربة دبي في مجال الطيران.

وقال إن «المصرية القابضة» كلفت شركة «ايكوم» البريطانية، وهي واحدة من كبرى شركات دراسات الجدوى في العالم لإعداد الدراسات التخطيطية ودراسة الجدوى لمشروع مدينة المطارات، ومن المقرر أن تتسلم مصر نتيجة هذه الدراسات خلال أسبوعين.

وأفاد الدكتور محمود عصمت في تصريحات على هامش معرض المطارات 2014 بأن مصر تسعى للاستفادة من التقدم الذي أحرزته دبي في إقامة صناعة طيران متطورة، وزيادة مساهمة قطاع الطيران في إجمالي الناتج المحلي لمصر، مبيناً أن بلاده تحرص على المشاركة في معرض المطارات منذ 6 سنوات لترسيخ وجود المطارات المصرية في هذا الحدث الذي تشارك فيه المطارات المتميزة في تطوير صناعة وأنشطة المطارات المدنية.

ولفت إلى أن مصر ترحب بالمستثمرين الخليجيين للمشاركة في تطوير صناعة الطيران المصرية والاستفادة من الفرص الواعدة التي توفرها خطط التطوير الطموحة، والتي أثبتتها دراسة الجدوى، واستغلال التسهيلات والضمانات الضخمة المقدمة والاستثمار في مشاريع قطاع الطيران، والتي وردت في الالتزامات التي أعلنتها الحكومة ووزارة الطيران.

من جانبه شدد الطيار محمود طه الزناتي رئيس هيئة الطيران المدني المصرية على التعاون بين مصر والإمارات في مجال الطيران والسعي لتبادل أفضل التجارب والممارسات، مشيراً إلى أن مصر تطبق حاليا سياسة الأجواء المفتوحة في جميع مطاراتها، باستثناء مطار القاهرة بسبب محدودية الطاقة الاستيعابية في المطار، وهذا الوضع سيتغير مع انتهاء مشاريع التطوير التي ستؤدي إلى رفع الطاقة الاستيعابية.

وأوضح أن مصر تملك 24 مطاراً حالياً من بينها 22 مطارات تابعاً للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية في حين يخضع المطاران الآخران لمشروعات استثمارية وعقارية ضخمة يديرها مستثمرون بضوابط معينة كما تستهدف مصر رفع إجمالي عدد المسافرين عبر مطاراتها إلى 30 مليون راكب بالمقارنة مع 16 مليون حالياً.

وتشارك مصر في معرض المطارات 2014 بوفد برئاسة الدكتور محمود عصمت، وعدد من المتخصصين بميناء القاهرة الجوي والشركة المصرية للمطارات للمشاركة في فعاليات المعرض بجناح يتم من خلاله عرض الإمكانيات والتسهيلات التي تقدمها المطارات المصرية لتشجيع السياحة وجذب الحركة الجوية من مختلف أنحاء العالم.

وتشير الدراسات إلى أن تحقيق زيادة في أعداد المسافرين بنسبة 10% تؤدي إلى زيادة تتراوح ما بين 2% إلى 3% في إجمالي الناتج القومي.

شارك برأيك