قصر الملكة صوفيا للفنون Queen Sofia Palace of the Arts هي أعلى دار أوبرا ومركز ثقافي في العالم، تقع في مدينة فالنسيا Valencia ثالث أكبر مدينة إسبانية، صممه المعماري العالمي والفالنسي المولد سانتياجو كالاترافا Santiago Calatrava وبدأ البناء في 1995 وانتهي بعد عشرين سنة؛ حيث تم افتتاحه في 8 أكتوبر 2005 بتكلفة 120 مليون يورو.

يتكون قصر الملكة صوفيا للفنون من أربعة عشر طابقاً بالإضافة إلى ثلاثة طوابق تحت الأرض، ويرتفع عن الأرض 75 متراً ويتميز من الخارج بمنحنياته التي تغطي تحتها مساحة 400 ألف متراً مربعاً ويحتوي على أربع قاعات، و 1450 باباً.

دار الأوبرا الإسبانية في فالنسيا

المبنى عبارة عن تحفة فنية تجمع بين شكل السفن المبحرة وبين المركبات الفضائية الطائرة، يراه البعض مُعبراً عن الفن الحديث والبعض الآخر يرى فيه لمسات من عصور قديمة ممتزجة بالحديثة، كما أن البعض يراه أقرب لشكل البيضة المكسورة ويظهر ما بداخلها، وهكذا كل واحد يراه بعين مختلفة تبعاً للزاوية التي ينظر منها، ومهما كانت النظرة إليه فإنه بلاشك يعتبر معلماً أصبح يميز مدينة فالنسيا مثلما فعلت الأوبرا الشهيرة بمدينة سيدني الأسترالية.

تحيط بالمبنى حدائق متنوعة على مساحة 87 ألف متراً مربعاً تتخللها أحواض مائية مرتبطة ببعضها بمسارات تشبه الخنادق المائية على مساحة 10 آلاف متراً مربعاً.

يتميز من الخارج بمنحنياته وتموجاته

تدير الأوبرا Helga Schmidt التي أدارت سابقاً الأوبرا الملكية في لندن في الفترة بين عامي 1973 – 1981، والأوبرا يمكنها استيعاب 4000 شخصاً في وقت واحد، موزعين على قاعاتها الأربع، وهي القاعة الرئيسية التي تسع لـ 1700 شخصاً، والقاعة المدرجة Auditorium الموجودة فوق القاعة الرئيسية، وتسع لـ 1500 شخصاً وهي مزودة بأنظمة صوت وفيديو متطورة، بالإضافة لقاعتين فرعيتين، وتتصل القاعات ببعضها بواسطة سلالم حلزونية.

القاعة الرئيسية والتي تسع لـ 1700 شخصاً

أبرز ما يجذب الانتباه لقصر صوفيا للفنون هو منظرها الرائع والعجيب من الخارج، حيث يشبه صدفة أو بيضة طولها 230 متراً تتمتع بمنحنيات رائعة، وهو مصنوع من الصلب المغلف، ويبلغ وزنه 3000 طناً وتزينه فسيفساء خزفية دقيقة مع لون أبيض يعطيه لمعاناً في الليل والنهار، وهو محمول بواسطة دعامتين، واحدة من منتصفه والأخرى في طرفه الغربي.

شكل عجيب لقصر صوفيا من كل زاوية

عانى المبنى من حوادث عديدة منذ افتتاحه مما أثر على نشاطه، كان أولها انهيار منصة المسرح الرئيسي في ديسمبر 2006، مما دعا المسئولون لإعادة ترتيب جدول الأنشطة لعام 2007، ومرة أخرى في نوفمبر 2007 تعرض المبنى بأكمله لسلسلة من الفيضانات، حيث دخلت المياه للطوابق السفلى الموجودة تحت الأرض ودمرت المحركات والمعدات المعقدة، مما اضطر الإدارة إلى إعادة الجدول الزمني للموسم مرة أخرى وتأجيل بعض العروض التي كان من المقرر عرضها.

أحواض مائية كبيرة تحيط بقصر صوفيا للفنون

للذهاب إليها تتخذ من مدينة فالنسيا الحافلات المتجهة إلى Centro Comercio de Saler وأرقامها هي 13 أو 14 أو 15، وتذكرة الدخول تتكلف 7 يورو.

شارك برأيكإلغاء الرد