Booking.com

جزيرة سردينيا في البحر المتوسط جميلة ورائعة، وبجانب جمال الطبيعة على سواحلها وفي وديانها وكهوفها، هناك العديد من النشاطات الأخرى مثل زيارة معالم القرون الوسطى، والصيد، والمشي، وركوب الخيل، ولعب الجولف، وكذلك فرصة للمهتمين بمعالم الحضارات الفينيقية البونية والرومانية، وللمهتمين بالطبيعة لإشباع فضولهم حول مواضوعات تتعلق بالجيولوجيا والمعادن، وأخيراً لمحبي الفولكلور والاحتفالات.

مرفأ أليجرو، سردينيا

مرفأ مدينة أليجرو في جزيرة سردينيا الجميلة

سردينيا (بالإيطالية: Sardegna)، هي ثاني أكبر جزيرة فى البحر الأبيض المتوسط (بعد صقلية وقبل قبرص)، وهي إقليم ذاتي الحكم يتبع إيطاليا، وتجاورها جزيرة كورسيكا الفرنسية وشبه الجزيرة الإيطالية وصقلية وتونس وجزر البليار الإسبانية. وتبلغ مساحتها نحو 24 كيلومتر مربع.

يعود الاسم سردينيا إلى الاسم “سارد” (باللاتينية ساردوس ومؤنثه ساردا) ويعتقد أن لهذا الاسم دلالة دينية بسبب استخدامه أيضا كصفة للبطل الإله “سردوس باتر”، وهو أحد أبطال قصص الميثولوجيا في سردينيا، كما سُميت في اللغة اللاتينية “إكنوسا”، وأيضاً سنداليون وسردينيا وساردو من قبل الإغريق والرومان.

تُعد السياحة فى سردينيا ظاهرة جديدة نسبياً، وكانت الاستضافة تتم فى نزل متواضعة أو فى المساكن الخاصة، ولا سيما خارج المراكز الحضرية الرئيسية، أما اليوم فمعيار جودة الضيافة فى سردينيا لا يقل عن أي مكان آخر فى إيطاليا بفضل تأسيس منظمة سردينيا للسياحة في عام 1952.

ألجيرو Alghero

تشتهر هذه البلدة الجميلة بشواطئها الرائعة وشوارعها التي تمتلئ بضوء الشمس، والتي تزيد من الدفء طوال العام، ومن أشهر شوارع التسوق فيها “طريق الغجر” ومن أشهر معروضاته المجوهرات المرجانية الحمراء. وأيضا كاتدرائية “سانتا ماريا” وبجوار الكاتدرائية يوجد متحف Diocesano “ديوسانو ديفوار آرتى” ويعرض بعض من جماجم الاطفال الأبرياء الذين ذبحوا فى زمن الملك “هيرودس”.

أليجرو، سردينيا

منظر البحر المتوسط من أليجرو

وفي نهاية اليوم يمكنك الاستمتاع بتناول البيتزا الطازجة أو العشاء فى مطعم “ريسوتو” للمأكولات البحرية، وهو واحد من أشهر المطاعم فى المدينة القديمة التي تعج بالنشاط. أما عن المشاهد الطبيعية الموجودة بالقرب من أليجرو، فهناك منطقة “دي نيتونو” التي تبعد حوالي 45 دقيقة بالسيارة، ويوجد فيها العديد من الكهوف والتكوينات الصخرية الغريبة والصخور الضخمة على ساحل البحر.

أليجرو، سردينيا

من شوارع أليجرو المشمسة

أوريستانو Oristano

تبعد ساعتين فقط عن أليجرو، وعندما تصل إلى هناك سوف تكتشف تلك الجوهرة التاريخية “أوريستانو”، والتي قد تبدو هادئة للوهلة الأولى، ولكن هذا الهدوء يخفي وراءه قرون متعاقبة صمدت فيها ضد الهجمات الشرسة عليها والتنافس على السلطة ضد الممالك السردينية الأخرى.

وتشتهر المدينة بالمياه الزرقاء والمنازل ذات الواجهات البحرية الملونة، وبالأطلال الباقية من المدينة القديمة منذ زمن “توري ماريانو دي بيازا” في روما. كما يوجد فيها تمثال شهير يمثل “اليانورا دى اربوريا”، وتُعد رمز المدينة، وهي امرأة وضعت العديد من القوانين استمرت تُطبق لمئات السنين بعد وفاتها في باية القرن الخامس عشر.

تمثال "اليانورا دى اربوريا"، أوريستانو ـ سردينيا

تمثال “اليانورا دى اربوريا” رمز تاريخي لمدينة أوريستانو

وواقعياً أنت لا تستطيع مغادرة المدينة دون أن تتذوق العديد من الاكلات المحلية الشهية هناك مثل بطارخ السمك المملح، وأيضا البيض مع السبانخ والقشدة والمطهو بطريقة خاصة بهم .

كالياري Cagliari

تقع كالياري في جنوب الجزيرة، ويستغرق الوصول إليها من “اوريستانو” نحو 90 دقيقة بالسيارة أو نحو ساعة بالقطار، وتقع هذه المدينة ذات المناظر الخلابة على خليج “جولفو ديلجى انجلى” وهو خليج منحني يقع على أقصى الحافة الجنوبية لسردينيا.

كالياري، سردينيا

صورة لمدينة كالياري عاصمة جزيرة سردينيا

وكالياري هي الأكثر حيوية وعصرية من جيرانها فى الشمال؛ ففيها المحلات التجارية التي تبيع العلامات التجارية الشهيرة والمعروفة عالمياً، والمطاعم العصرية وهو ما يجذب إليها كثير من السياح. ومع ذلك فإن “كاستيللو” لا يزال الحي الأشهر وما فيه من الآثار الرومانية بما في ذلك المسرح الروماني الشهير، كما تنتشر فيها أزقة تعود إلى القرون الوسطى.

وإذا لم يكن التسوق قد استنزف قوتك فيمكنك الصعود إلى قمة “سانت ريمى” حيث يمكنك رؤية كاليارى بأكملها من أعلى، وسوف تتعجب من جمال واجهة الكاتدرائية والباقية منذ القرن الثالث عشر. وبعد أيام من مشاهدة معالم هذه المدينة، يمكنك التوقف قليلا للاستمتاع بجمال شاطئ البحر وقضاء فترة نقاهة في مياه شاطئ بويتو Poetto على الكثبان الرملية البيضاء.

شاطئ بويتو

بعض الاستجمام والهدوء في شاطئ بويتو

شارك برأيك