ذكرت وزارة السياحة المغربية أن عائدات النشاط السياحي المغربي ارتفعت إلى 16.77 مليار درهم محققة خلال الأشهر الأربعة الأولى لسنة 2014 نسبة نمو بأكثر من 3.8% في الوقت الذي بلغ فيه حجم السياح الوافدين بمراكز الحدود المغربية ما يزيد عن 2.8 مليون سائح أي بنسبة نمو تصل إلى أكثر من 10% مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

 

عائدات السياحة المغربية تقترب من 17 مليار درهم في 4 أشهر

كما سجل مجموع عدد ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة ارتفاعا بأكثر من 11% مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي وفق ما ذكره بلاغ الوزارة التي يشرف عليها لحسن حداد.

وأكد البلاغ أن القطبين السياحيين لمراكش وأكادير سجلا نموا ب 12%، و9% على التوالي محققين 62% من مجموع عدد ليالي المبيت الإضافية خلال الأشهر الأربعة الأولى لسنة 2014، مشيرا إلى أن وجهات أخرى سجلت نتائج إيجابية، ومنها فاس أكثر من 12%، والدار البيضاء وطنجة أكثر من 10%، والرباط أكثر من 7%.

هذا وحافظ النشاط السياحي على وتيرة نموه خلال شهر أبريل الماضي بزيادة أعداد السياح الوافدين عبر نقط الحدود بأكثر من 13% إذ سجل عدد السياح الأجانب المقيمين ارتفاعا بنسبة 19% في حين سجل عدد المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بأكثر من 5%.

وأكد ذات البلاغ أن الأسواق الأساسية للمملكة سجلت نسب نمو مهمة متمثلة في أكثر من 26% بالنسبة للمملكة المتحدة، وأكثر من 21% بالنسبة لألمانيا، وأكثر من 12% بالنسبة لإيطاليا وبلجيكا، مشيرا إلى أن عدد الوافدين من اسبانيا وفرنسا حققت نموا ملحوظا بنسبة 24% و10% على التوالي.

وأبرز المصدر ذاته أن ليالي المبيت داخل مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة سجلت خلال شهر أبريل الماضي ارتفاعا بلغت نسبته 12% مقارنة مع 19% بالنسبة للسياح المقيمين و3% بالنسبة للغير مقيمين في نفس الشهر من العام 2013.

كما حققت العائدات السياحية من العملة الصعبة نموا بأكثر من 6% مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي لتصل إلى 4.75 مليار درهم.

وجدير بالذكر أن أعداد السياح الوافدين على المغرب خلال شهر فبراير المنصرم قد حافظ وتيرة نموه حيث سجل نسبة نمو بنحو 13% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2013.

وأوضحت الوزارة أنها سجلت أعلى نسبة نمو على مستوى السياح الأجانب بنحو 16% والمغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 9%.

وارتفع عدد السياح الإيطاليين بنسبة 47%، والألمانيين بنسبة 25%، والبريطانيين بنسبة 23% والفرنسيين بنسبة 15% أما الأسبان فقد ارتفعت أعدادهم الوافدة على المملكة بنسبة 6%.

ونتج هذا التطور من حيث عدد الوافدين عن ارتفاع في عدد ليالي المبيت بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة على صعيد المملكة، وأوضحت وزارة السياحة في بيان صحفي أن حجم ليالي المبيت خلال شهر فبراير شهد تحسناً بنسبة 15% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2013.

وشهدت مدن مراكش وأكادير وفاس والدار البيضاء إقبالا متزايدا حيث تتمركز على رأس تصنيف الوجهات المغربية الأكثر زيارة من طرف السياح الأجانب بنسب 34% بالنسبة لفاس، و22% بالنسبة لمراكش و13% بالنسبة لكل من أكادير والدار البيضاء.

شارك برأيكإلغاء الرد