أكد السفير التركي لدى السعودية أحمد غون أن أكثر من 17 ألف مسافر سعودي حصلوا على التأشيرة الإلكترونية منذ تفعيل هذه الخدمة قبل أربعة أشهر من الآن بعد أن كانوا يحصلون على التأشيرة عبر المطارات التركية باستيفاء الرسوم المقررة.

قرار اسطنبول بمنح “الإقامة” للعقاريين أسهم بتدفق الرساميل السعودية

وكانت الحكومة التركية قد فتحت في أواخر مايو الماضي المجال أمام السعوديين للحصول على التأشيرة إلكترونياً عبر موقع وزارة الخارجية التركية حيث يتطلّب ذلك أقل من 3 دقائق فقط بعد دفع الرسوم المقررة بـ20 دولاراً في خطوة لتوفير الوقت وتسهيل إجراءات التنقل للزوار.

وأوضح السفير أحمد غون أن عدد المواطنين السعوديين الذين أصدروا تأشيراتهم إلكترونياً إلى تركيا بلغ حتى الآن نحو 17427 شخصاً مضيفاً “من خلال ملاحظتنا نجد أن هنالك تزايداً في أعداد السعوديين الزائرين لتركيا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي”.

وأشار السفير التركي إلى أن قرار الحكومة التركية بمنح مشتري العقارات في تركيا حق الإقامة لمدة عام تشجيعاً للمستثمرين الراغبين في تملك المنازل أو الأراضي في تركيا أسهم في تدفق الرساميل السعودية بشكل أكبر والاستثمار في المجال العقاري المربح في بلاده على حد تعبيره.

وبحسب إحصاءات رسمية تركية شهدت الفترة الماضية بيع عقارات بقيمة 1.125 مليار ريال (300 مليون دولار) على شركتين سعوديتين فضلاً عن صفقات فردية للعديد من السعوديين.

وتمثل الاستثمارات السعودية في تركيا نحو 75% من حجم الاستثمارات الخليجية حيث تفوق استثمارات الشركات السعودية في تركيا البالغ عددها 350 شركة 1.6 مليار دولار مقابل 938 مليون دولار حصة الشركات التركية في الاقتصاد السعودي.

وتشير الإحصائيات إلى أن تركيا تشهد تدفقات لرأسمال السعودي حيث شهدت السنوات العشر الماضية زيادة في الاستثمارات السعودية ثمانية أضعاف ما تم استثماره في الـ80 عاماً الماضية.

من جانب اخر كان مسؤول بالسفارة التركية في الرياض أكد منتصف العام الجاري علي أن بلاده تسعى إلى رفع عدد السياح السعوديين القادمين إلى تركيا إلى 400 ألف سائح في العام الجاري مضيفا أن السعوديين يسافرون خارج بلدانهم في فصل الصيف غالبا, ويفضلون السفر إلى تركيا بين شهري مارس وسبتمبر.

وقال حسين أس مستشار الثقافة والإعلام في السفارة التركية إن عدد السياح السعوديين بلغ 120 ألف سائح في عام 2011, وارتفع هذا العدد إلى 200 ألف في العام الماضي, وهدفنا هو زيادة هذا العدد إلى الضعف في العام الجاري.

وأضاف المستشار أن تركيا لم تعرَّف بشكل كافٍ في سوق السياحة السعودية, وأنها تتمتع ببنية تحتية سياحية كفيلة بتحقيق متطلبات ورغبات السائح السعودي,
وأكد سعيهم إلى الوصول لنطاق أوسع من الجماهير عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بتركيا والدعاية لها, واعلن حينها عن تأسيس موقع إلكتروني لاستخراج تأشيرة الدخول إلى تركيا.

شارك برأيكإلغاء الرد