أصدرت السلطات التركية نحو 70 ألف تأشيرة إلكترونية لسعوديين خلال 11 شهراً منذ تفعيل خدمة إصدار التأشيرات الإلكترونية عبر موقع وزارة الخارجية التركية في أبريل 2013.

أكثر من 200 ألف سائح سعودي زاروا تركيا في 2013

وبحسب فكرت أوزار القنصل العام التركي بجدة بلغت الإيرادات السياحية لتركيا خلال عام 2013 نحو 131 مليار ريال أي 35 مليار دولار، وأن نحو 36 مليون سائح دخلوا الأراضي التركية خلال الفترة نفسها.

وأضاف: “قارب عدد السياح السعوديين الذين زاروا تركيا خلال 2013 ربع مليون سائح حيث تجاوز العدد 200 ألف شخص”.

وأوضح أوزار على هامش حفل أقامته “الخطوط التركية” بجدة لتكريم وكالات السياحة والسفر أن عدد التأشيرات الإلكترونية التي أصدرتها وزارة الخارجية التركية لسعوديين خلال الفترة من أبريل 2013 وحتى أكتوبر من العام نفسه بلغ 25 ألف تأشيرة إلكترونية.

وتابع: “تشير توقعاتنا إلى أن العدد تجاوز 70 ألف تأشيرة إلكترونية حتى الآن منذ بداية تفعيل هذه الخدمة في أبريل العام الماضي”.

وقال القنصل العام التركي بجدة إن حجم التبادل التجاري حالياً يصل إلى 30 مليار ريال أي 8 مليارات دولار، وهو ليس في المستوى المطلوب بالنسبة لأكبر اقتصاديين في الشرق الأوسط، وعضوين في مجموعة العشرين.

سياحياً أشار فكرت أوزار إلى أن عدد السياح الذين زاروا تركيا خلال 2013 بلغ نحو 36 مليون سائح فيما تجاوز عدد السياح من المملكة العربية السعودية خلال الفترة نفسها 200 ألف أو ما يقارب ربع مليون سائح على حد وصفه.

ولفت القنصل التركي إلى أن الإيرادات السياحية في 2013 بلغت نحو 35 مليار دولار، وأردف: “بغرض تسهيل السياحة تم صدور قرار منح التأشيرة الإلكترونية لمواطني 98 دولة ممّن تتوافر فيهم الشروط المطلوب الحصول عليها دون عناء عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية التركية ودفع الرسوم المطلوبة خلال ثلاث دقائق فقط”.

وأضاف أزور أن عدد التأشيرات الإلكترونية التي صدرت لجميع الجنسيات خلال 2013 تجاوز 950 ألف تأشيرة معلناً أن الخطوط الجوية التركية ستمنح جائزة لصاحب التأشيرة الإلكترونية رقم مليون، وهي تذكرة سفر ذهاب وعودة إلى تركيا لشخصين.

وجدير بالذكر أن تركيا حققت خطوات متقدمة في مجال السياحة في السنوات الأخيرة محرزةً نجاحاً كبيراً خصوصاً وأن هناك توجه كبير من قبل سائحي أوروبا والشرق الأوسط لزيارة هذا البلد الرومانسي الرائع.

وتحتل تركيا مركز الصدارة في جميع المجالات السياحية نظراً لامتلاكها الطبيعة الساحرة، والمصادر الطبيعية المتنوعة، والبنية التحتية الممتازة، والثقافة العريقة فضلا عن كونها نقطة التقاء العديد من الحضارات التي عاشت على أراضيها.

وحسب إحصائيات منظمة السياحة العالمية فإن تركيا تحتل المرتبة السادسة من بين الدول الأكثر استقبالا للسياح ومن أسرع الدول نمواً في هذا المجال.

وتظهر الإحصائيات أن السياح السعوديين الذين لا يرجحون السفر عادة في فصول الشتاء قد فضلوا تركيا كأكثر وجهة سياحية في شهر يناير، ومن المتوقع أن يصل عدد السياح السعوديون حتى نهاية فصل الشتاء في تركيا إلى 50 – 60 ألف سائح.

إلى جانب ذلك فإن السياح السعوديون يفضلون السفر عادة إلى تركيا في فصل الربيع والصيف، وتأتي الوجهات السياحية مثل إسطنبول، وطرابزون، وبورصة، وأنطاليا، ويالوفا، وموغلا في مقدمة القائمة المفضلة لدى السياح السعوديين.

إلى جانب ذلك فإن تركيا مفضلة بكثرة من قبل السياح السعوديين في مجال السياحة العلاجية حيث أن أعداد كبيرة من السياح السعوديين الوافدين إلى تركيا يأتون لأجل عمليات التجميل والترمال والعلاج الطبي.

وتقوم الجهات التركية بمختلف أنواع الحملات الترويجية للتعريف بتركيا في السوق السعودي، وجذب المزيد من السياح السعوديين إليها.

وإلى جانب ذلك تقدم تسهيلات كبيرة في مجال الاستثمار السياحي وتأشيرات السفر للسياح الذين يرغبون في زيارة هذا البلد الجميل.

شارك برأيكإلغاء الرد