Booking.com

مع وفرة من الحدائق والمساحات الخضراء ، ونهر واسع يمر عبرها، تعد كوتايسي وهي ثاني أكبر مدينة في جورجيا وواحدة من أقدم المدن في أوروبا، وجهة سياحية مميزة تتمتع بالتاريخ الغني وبعض المعالم السياحية المذهلة التي تستحق الاكتشاف. تعرف عليها أكثر في التقرير التالي.

الوصول إلى المدينة

تقع مدينة كوتايسي بالقرب من نهر ريوني في منطقة إمريتي بجورجيا، و نظرًا لأن التربة حول كوتايسي غنية بالحجر الجيري والصخور ذات اللون الأبيض، فغالبًا ما تسمى المدينة “الصخرة البيضاء”.

ويمكنك الوصول إلى المدينة عبر مطار كوتايسي الذي يقع على بعد حوالي 25 كم من وسط المدينة، ومن المطار تستطيع ركوب الحافلة إلى المركز. فضلا عن ذلك تقع المدينة على بعد 220 كم من تبليسي ، وما يقرب من 150 كم من مدينة باتومي، ما يعني سهولة الوصول أيضا إلى كوتايسي عبر وسائل النقل العام عبر أيا من المدينتين.

أفضل أوقات السفر إلى كوتايسي

تمتع جورجيا بمناخ شبه استوائي مما يعني أنها تتميز بصيف جاف حار وشتاء رطب، ويبقى أفضل أوقات السفر إلى كوتايسي هو أوائل الصيف أو الخريف ، حيث عادة ما تتراوح درجات الحرارة  خلال هذا الوقت من العام ما بين 24 و 25 درجة مئوية.

أفضل الأماكن السياحية في كوتايسي

مركز المدينة

تحتوي المدينة القديمة في كوتايسي على شبكة من شوارع العصور الوسطى والعديد من الآثار المعمارية، ولعلك ستستمتع كثيرا بالسير في مركز المدينة واكتشاف الساحة الرئيسية والنافورة الشهيرة التي تزينها، علاوة على زيارة العديد من المعالم السياحية والتاريخية ذات الشعبية بين محبي السياحة في جورجيا.

كاتدرائية باجراتي

تعد كاتدرائية باجراتي واحدة من أروع الأمثلة على العمارة الجورجية في مدينة كوتايسي، إذ تم وضع الحجر الأول لهذا المبنى في نهاية القرن العاشر وتم الانتهاء من البناء في عام 1003، فيما تم تدمير الكاتدرائية على يد القوات العثمانية في عام 1691 وأعيد بناؤها على يد الجورجيين ليتم إدرجها في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

وإلى جانب اكتشاف التصميم المعماري للكاتدرائية التي تقع على فمة تلة، سيمكنك أيضا عند الزيارة الاستمتاع بإطلالة خلابة على مدينة كوتايسي القديمة من أعلى .

متنزه بيسيك غاباشفيلي

للحصول على إطلالات أفضل لمدينة كوتايسي،  يمكنك أيضا أن تستقل التلفريك القديم إلى متنزه بيسيك غاباشفيلي، والذي يتيح لك الكثير من فرص الترفيه والاستمتاع المثالية لكافة أفراد العائلة، بما في ذلك ركوب عجلة فيريس ورؤية المدينة بأكملها والمناطق المحيطة بها من منظور مختلف، ذلك إلى جانب قضاء وقت ممتع ملىء بالمرح والذكريات السعيدة ما بين جوانب الحديقة الممتعة.

وإن كنت تفضل الاستراحة قليلا، هنك فرصة أيضا لتناول أحد الأطباق الجورجية التقليدية بالمطعم الموجود بالمتنزه، والذي يحظى بشعبية بين الزائرين من العائلات.

دير غيلاتي

يمثل دير غيلاتي الذي يقع خارج مدينة كوتايسي مباشرةً ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1106، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في جورجيا، حيث يعد مثال بارز على العمارة الجورجية القديمة الجميلة في العصور الوسطي، ذلك فضلا عما يحويه من الجداريات والفسيفساء المذهلة التي تعود إلى القرن الثاني، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية وراء زيارة هذا الدير وهو أحد أهم المعالم السياحية في كوتايسي.

حديقة كوتايسي النباتية

تبعد حديقة كوتايسي مسافة 15 دقيقة سيرا على الأقدام من كاتدرائية باجراتي، وقد تأسست في منتصف القرن التاسع عشر، وهي ثاني أقدم حديقة في البلاد بعد حديقة تبليسي الوطنية، وتتيح لزائريها اكتشاف 700 نوع من النباتات والاشجار من جميع أنحاء العالم ما بين الأجواء الجميلة والمشاهد الطبيعية الساحرة، وبالفعل فعادة ما يقصدها زائري المدينة في فصل الصيف لقضاء بعض الوقت ما بين الأشجار الجميلة.

متحف كوتايسي التاريخي

كوتايسي

لمعرفة المزيد عن التراث الثقافي في المدينة، تفضل بزيارة متحف كوتايسي التاريخي الموجود في شارع بوشكين، لاكتشاف 150 ألف قطعة تاريخية، بما في ذلك القطع الأثرية من العصر البرونزي والعصر القديم القديم؛ بما في ذلك الأدوات المنزلية القديمة واللوحات والأسلحة كذلك، ما يجعل منها احد أجمل الأماكن السياحية في جورجيا.

سوق المدينة

كوتايسي

لاكتشاف الحياة المحلية في مدينة كوتايسي، نوصيك بزيارة سوق المدينة الذي يحوي العديد من أكشاك الخضروات والفواكهة الطازجة، فضلا عن السلع محلية الصنع، حيث يمكنك التجول والتعرف على طبيعة سكان المدينة وشراء بعض المنتجات التي تحتاجها بأسعار معقولة.

وللإقامة بالقرب من مركز المدينة ومعالمها السياحية الأكثر شهرة، اضغط هنا للاختيار ما بين أفضل فنادق كوتايسي.

كوتايسي كانيون

كوتايسي

سيستمتع عشاق الطبيعة برحلة إلى كوتايسي كانيون، الذي يمثل أحد عجائب الطبيعة في جورجيا، إذ يمكنك الوصو ل إليه إما سيرا على الأقدام أو بالسيارات عبر مسار مميز ملىء بالمشاهد الطبيعية الساحرة في الغابة، وسيكون بانتظارك بالوادي الكثير من فرص التقاط الصور الفوتغرافية المذهلة، فضلا عن سبل الترفيه المتنوعة التي تناسب الجميع من كافة الأعمار.

كهف بروميثيوس

كوتايسي

يمكن القول إن كهف بروميثيوس الواقع على بعد 20 كم من كوتايسي، هو أحد أكثر مشاهد المدينة إثارة للإعجاب، حيث يمتد لأكثر من 1.5 كم تحت الأرض، ويمكن استكشاف أكثر من 1000 متر منه سيراً على الأقدام ، فيما يتم عبور الجزء المتبقي بواسطة قارب يبحر في نهر تحت الأرض لاكتشاف روعة المشاهد الطبيعية الخلابة المزينة بالهوابط والصواعد.

شارك برأيك