Booking.com

للعام الثالث على التوالي تصدرت سويسرا قائمة أفضل عشر دول في العالم للاستقرار والعيش فيها بعد التقاعد بحسب ما نشر موقع “بزنس انسايدر” نقلاً عن تصنيف المؤشر العالمي لحياة التقاعد. 

و اعتمد التصنيف على أربعة عوامل رئيسية للمقارنة هي الخدمات الصحية المقدمة بشكل عام ثم القوة المالية لذلك البلد وتليها مقومات الحياة الأساسية والبنية التحتية وتأتي بعدها الحياة النوعية ومنها مثلاً معدلات التلوث ونسبة الجريمة وتوفر الخدمات الكمالية المساندة وغيرها.

وبمقياس تم تقسيمة لعشر درجات أدناها 1 وأعلاها 10 بقيت سويسرا ثابتة في المركز الأول بمعدلات تتجاوز 8 درجات بنسبة اتفاق في إجابة استطلاعات الرأي وصلت إلى 82 بالمئة وتليها النرويج في المركز الثاني لتحافظ أيضاً على مركزها لعامين متتالين.

ثم جاءت استراليا وهي الدولة غير الأوروبية الوحيدة ضمن هذا التصنيف لتعود بعدها بقية الدول الأوروبية “الفاخرة” وتتوالى في ترتيب متسلسل من المركز الرابع لأيسلندا ثم هولندا فالسويد والدنمارك وحتى الثامن للنمسا.

وجاءت ألمانيا المتميزة بنظامها الصحي القوي هذا العام في المركز التاسع وبعدها نيوزيلندا في المرتبة العاشرة في مجموع الدرجات على الرغم من أن معدلات تقييم هاتين الدولتين لم تقل بشكل عام عن سبع درجات في كل فئات التصنيف المعتمدة ولكن بقيت وحافظت على استمرارها ولثلاثة أعوام متتالية ضمن الدول العشر الأفضل عالمياً بسيطرة غالبية لتسع دول أوروبية كاختيار متفق عليه بنسبة عالية للانتقال إليها والعيش فيها براحة بعد التقاعد.

شارك برأيك