Booking.com

أكّد عددٌ من مديري شركات السياحة والسفر والمرشدين السياحيين أن قطر استطاعت استقطاب أعداد كبيرة من السياح خاصة من دول مجلس التعاون الخليجي خلال عطلات الربيع.

qatar

عطلات منتصف العام ومهرجان ربيع سوق واقف تنعش حركة السياحة الداخلية

وأشاروا إلى أن معدّلات إشغال بعض الفنادق بلغت 100%، وأرجعوا ذلك إلى الفعاليات والمهرجانات المتنوّعة التي تستضيفها قطر خلال عطلات الربيع.

وقالوا إن شركات الحج شهدت إقبالاً كبيرًا خاصة من المقيمين للسفر لأداء مناسك العمرة حيث امتلأت حجوزات رحلات الطيران بعدد كبير منهم مستغلين فترة إجازة منتصف العام لأداء مناسك العمرة.

وأشاروا إلى أن لندن تتصدّر الوجهات الأوروبيّة التي تستحوذ على اهتمام المواطنين خلال عطلات الربيع.

ويقول عبد الله فخرو مرشد سياحي بسوق واقف: “زادت نسبة إقبال السائحين من دول الخليج لزيارة قطر هذه الفترة بنسبة تبلغ 50% خاصة لزيارة بعض الأماكن السياحيّة مثل سوق واقف لما له من طابع خاص لديهم كما يوجد عدد كبير من السياح الأوروبيين أيضًا، وذلك نظرًا لوجود العديد من المهرجانات والفعاليات خلال فترة الإجازة والربيع، وما تبذله جهات عدّة بالدولة لإخراجها بالصورة التي يحبّها هؤلاء الزوّار”.

وتابع: “كما أن هناك إقبالاً كبيرًا أيضًا هذه الفترة على السفر من قِبل المواطنين والمقيمين لأداء العمرة للدرجة التي وصلت إلى عدم وجود حجوزات متوفّرة للسفر إلى المملكة العربية السعودية بعد أن تمّ حجزها كاملة”.

وأضاف: “وقد كان الحرص أن تخرج فعاليات مهرجان الربيع في سوق واقف متنوّعة ومناسبة لجميع أفراد الأسرة من أطفال وشباب، واستضاف مهرجان الربيع بسوق واقف العديد من العروض الترفيهيّة والحفلات الغنائيّة، وعروضًا بقرية الديناصورات بالإضافة إلى قيام المهرجين بتقديم عروضهم بمختلف شوارع السوق”.

أضاف: “أيضًا هناك فعاليات متنوّعة وألعاب للأطفال ستُقام بساحة الأحمد ومسرحيات الأطفال وركوب الخيل من خلال فعالية الفارس الصغير”.

وعن الإقبال الكبير على السفر للعمرة من قِبل المواطنين والمقيمين قال محمد بدر مسئول تسويقي بإحدى شركات سفر الحج والعمرة: “يُعدّ هذا الوقت من العام هو الأكثر إقبالاً من سكان قطر على السفر لأداء فريضة العمرة خلال العام كله حيث توقف إصدار تأشيرات السفر للعمرة منذ منتصف شهر رمضان استعدادًا لتجهيزات الحج، وأيضًا لتصادف إجازة منتصف العام مع الوقت المسموح به للسفر لأداء الفريضة”.

وأضاف: “وبالنسبة للمقيمين فيفضلون السفر لأداء العمرة خلال منتصف العام حيث يسافرون خلال إجازة نهاية العام إلى بلادهم بالإضافة إلى تسهيل أمور السفر حيث من الممكن السفر بالسيارة كما أن المواطنين أيضًا يقبلون على السفر هذه الأيام لأداء العمرة حيث الإجازة المدرسيّة لأطفالهم في منتصف العام”.

ومن جانبه قال أحمد حسين المدير العام لشركة توريست للسفر والسياحة: “ارتفع معدّل حركة السياحة هذه الفترة إلى 15% فقط من دول مجلس التعاون الخليجي، وقد أسهم في ذلك حلول إجازة منتصف العام بالإضافة إلى الاحتفالات بمهرجان الربيع بالإضافة إلى القيام بحملات ترويجيّة للسياحة القطريّة في هذه الدول ضمن أكبر المعارض والمهرجانات التي تستقطب العديد من الزائرين”.

وأضاف: “كما نمت السياحة من الدول الأوروبية إلى قطر أيضًا بصورة جيّدة مقارنة بالسنوات السابقة، وقد أسهم في ذلك وجود العديد من المقاصد السياحيّة التي يهواها هؤلاء السياح الأجانب مثل سوق واقف المقصد التراثي الذي يحمل بين شوارعه عبق التاريخ بالإضافة إلى المتاحف والحي الثقافي كتارا وغيرها الكثير ما يُعدّ نقطة جذب للسائحين من مختلف البلدان”.

وتابع: “ويحقق السياح من دول الخليج أعلى نسبة في الحجوزات خلال هذه الفترة خاصة من الدول المجاورة التي في مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة كما نشطت أيضًا هذه الفترة لإقبال بعض المواطنين على قضاء عطلة منتصف العام بالدول الأوروبية”.

وأضاف: “وقد لاقت “لندن” كوجهة سياحيّة معدّلات إقبال كبيرة جدًا حيث وصلت نسبة الزيادة بها 10% خلال هذه الفترة لذا كان الحرص على تسيير عدد مناسب من رحلات الطيران اليوميّة إليها، وقد ساعد على ذلك تسهيل الأمور الخاصّة بتأشيرات السفر وغيرها غير أن المشاكل الموجودة بمعظم الدول العربيّة حالت أن يكون بعضها إحدى الوجهات السياحيّة المفضلة حاليًا، ومواكبةً لذلك تمّ طرح العروض والخصومات على تذاكر السفر”.

شارك برأيك