شدد الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار المصري على سرعة استئناف أعمال ترميم وتطوير مدينة مارينا الأثرية, والتي تعود إلي القرن الأول ق. م وتمتد إلى القرن الثالث الميلادي.

الدماطي يشدد علي سرعة أستكمال أعمال الترميم ب مارينا الأثرية

وأكد على ضرورة تشكيل فريق متخصص في مختلف مجالات علم الترميم للعمل كإدارة ميدانية يكون مقرها الدائم داخل حرم منطقة آثار مارينا بمحافظة الإسكندرية لمتابعة ما يجري من اعمال لحظة بلحظة بما يضمن افتتاح المدينة الأثرية بشكل مبدئي أمام حركة الزيارة المحلية والعالمية في منتصف ابريل المقبل.

جاء ذلك خلال الجولة الميدانية التي أجراها وزير الآثار صباح أمس “الاثنين”, والتي تفقد خلالها عدد من المزارات بمنطقة آثار مارينا في إطار مساعي وزارة الآثار للوقوف على أخر المستجدات المتعلقة بعدد من مشروعات الترميم القائمة ومتابعة الأوضاع ميدانيا بمختلف المواقع الأثرية بكافة أنحاء الجمهورية.

ووجه وزير الآثار خلال جولته بضرورة الانتهاء من تنفيذ أعمال الطرق الداخلية للمدينة الأثرية بشكل كامل بما يتناسب مع طبيعة المنطقة وأهميتها التاريخية ويساهم في ذات الوقت في تيسير رحلة الزائر بين مختلف مزاراتها.

أشار الدماطي إلي أن الوزارة تعمل بكامل قياداتها على دفع حركة العمل بعدد من المشروعات الأثرية الهامة من بينها مشروع ترميم مدينة مارينا الأثرية والذي يسمح برفع هذه المنطقة على خارطة السياحة المحلية و العالمية الأمر الذي يأتي ضمن خطة عمل الوزارة لفتح عدد من المزارات الجديدة بما يسهم في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مختلف المواقع الأثرية.

وأضاف الدكتور بأن هذه المدينة الأثرية تمثل أهمية تاريخية خاصة باعتبارها مدينة أ متكاملة تعكس لزائريها تفاصيل الحياة اليومية للعصور الهلينستية والرومانية القديمة من خلال ما تحظى به من سوق داخلي ومحال تجارية وطرق وحمامات أثرية بالإضافة إلي ما تتضمنه من منازل وقصور تجسد الطبيعية الحياتية والمعيشية لهذا العصر كما تنقل العديد من العادات الجنائزية من خلال ما تتضمنه من مقابر أثرية.

شارك برأيكإلغاء الرد