Booking.com

قالت وزارة الآثار والتراث المصرية أمس الثلاثاء في بيان إنها اكتشفت مقصورة أثرية من الحجر الجيري “الجيد” ترجع لأكثر من 3800 عام في محافظة سوهاج الواقعة على بعد نحو 450 كيلومترا جنوبي القاهرة بالقرب من معبد للملك سيتي الأول والد رمسيس الثاني.

مقصورة أثرية من الحجر الجيري

اكتشاف مقصورة أثرية للدولة الوسطى فى سوهاج

وقال ممدوح الدماطي وزير الآثار والتراث إن المقصورة التي تعود إلى عصر الأسرة الحادية عشرة (2050-1786 قبل الميلاد) عليها نقوش بارزة تحمل ألقاب الملك “نب حتب رع” المعروف باسم منتوحتب الثاني الذي أسس الأسرة الحادية عشرة وأعاد توحيد البلاد بعد فترات من الاضمحلال السياسي.

وأضاف أن المقصورة عثر عليها أثناء أعمال التنظيف قام بها المجلس الأعلى للآثار بعد أن رصدت شرطة السياحة والآثار قيام بعض أهالي منطقة “عرابة أبيدوس” بمحافظة سوهاج بالحفر خلسة بحثاً عن آثار فرعونية, وأسفر ذلك عن حدوث هبوط أرضي أمام أحد المنازل, وأدى للعثور على المقصورة.

وقال إن منتوحتب الثاني “حرص على تسجيل عبارة على جدران مقصورته” سجل فيها أنه “كرسها للمعبود أوزير خنتي أمنتي” إذ كان إله البعث في عموم مصر القديمة أوزير اتحد مع المعبود المحلي لأبيدوس “خنتي امنتي” في بدايات الأسرة الخامسة (نحو 2492-2181 قبل الميلاد).

وجدير بالذكر أن محافظة سوهاج هي إحدى محافظات صعيد مصر, وتتكون من 12 مركزاً, وتضم 12 مدينة, و 51 قرية رئيسية, 270 قرية تابعة بالإضافة إلي 1445 عزب ونجوع, ومدينة سوهاج هي العاصمة الإدارية والثقافية والاقتصادية للمحافظة.

وتقع المحافظة علي مساحة 11022 كم2 وتمتد بطول 125 كم وبعرض من 25-16 كيلو متر، وتبلغ المساحة المأهولة نحو 1593.92 كيلو متراً مربعا بنسبة تبلغ حوالي 14.5% من إجمالي مساحة المحافظة.

وتتميز محافظة سوهاج كباقي محافظات الصعيد، بالمناخ الصحراوي الجاف حيث ترتفع درجة الحرارة في الصيف (نهارًا), وتعتدل شتاءً (ليلا).

شارك برأيك