Booking.com

المكان: قاع البحر التيثي بمنطقة وادي الحيتان حيث محافظة الفيوم الآن (100 كيلو متر جنوب العاصمة المصرية القاهرة)، والزمان: العصر الأيوسيني الأوسط قبل حوالي 40 مليون عام.. واليوم في الألفية الثالثة، والبيئة المحيطة: مناخ استوائي، مياه ضحلة شديدة النقاء، واليوم صحراء جرداء.

يقع “وادى الحيتان” أو “Whale Valley” فى محافظة الفيوم ويشكل جزءاً من محمية وادى الريان بصحراء مصر الغربية على بعد 170 كيلومتر جنوب غرب مدينة القاهرة، وتقع فى وسط محمية وادى الريان سلسلة من العيون الطبيعية وبحيرتان غير عذبتان تم تخليقهما فى السبعينيات من فائض الصرف الزراعى، وبالقرب من سفح جبل يُسمى (قارةجهنم)،و يحتاج الوصول إليه عربة مجهزة لنعومة الطريق في بعض الأماكن نتيجة لبعض التجمعات الرملية. وجذبت هذه المنطقة وحدها أكثر من 1.5 مليون سائح خلال عام 2009.

وادي الحيتان، الفيوم ـ مصر

جانب من التكوينات الجيولوجية الفريدة في “وادي الحيتان” (1)

البداية قبل أربعين مليون عام!
ترجع نشأة “وادي الحيتان” إلى ما يقرب من أربعين مليون عام، عندما كان تحت محيط ضخم للغاية يسمى “البحر التيثي”، ونتيجة للتغيرات الجيولوجية انحسر المحيط تاركاً خلفه بقايا بعض الحيوانات البحرية مدفونة في الأرض، لذا يمكن أن نجد هياكل متحجرة للحيتان البدائية وأسنان سمك القرش والأصداف وغيرها من الحيوانات البحرية، كما نجد البقايا المتحفرة لنبات المانجروف البحري.
ومنذ ثلاثة أعوام تم إعلان منطقة “وادى الحيتان” كأول موقع تراثى طبيعى عالمى فى مصر من قِبل “اليونسكو”؛ وذلك لوجود حفريات الحيتان البدائية والمنقرضة حالياً. ووفقاً للاتحاد الدولى لصون الطبيعة فإن منطقة “وادى الحيتان” تعد أهم موقع فى العالم يوضح كيفية تطور الحيتان، وقد بُنى هذا التقييم على إمكانية الوصول إلى حفريات محفوظة وبجودة عالية، ولتوفر براهين لبناء قاعدة قوية فى علوم الجغرافيا القديمة والبيئات الساحلية والبحرية القديمة.
طبيعة فريدة ومتحف مفتوح

وادي الحيتان، الفيوم ـ مصر

فقرات متحجرة لحيتان عاشت قبل ملايين السنين(4)

تتميز منطقة “وادى الحيتان” بنظام بيئى فريد من حيث وجود الأراضى الرطبة والتراكيب الجيولوجية والعيون المائية والحفريات النادرة، كما تتواجد مجموعة كبيرة من الحيتان يصل عددها إلى 406 هيكل ترجع إلى نحو 40 مليون سنة، بالإضافة إلى مجموعة من الدرافيل والسلاحف البحرية وعروس البحر. وتعطى صورة كاملة، لأول مرة، لشكل الحيتان التى كانت تعيش آنذاك، و يبلغ طول الحوت البالغ من هذه الحيتان حوالي خمسة أمتار، وله 72 فقرة و يختلف تشريحياً عن الحوت المعاصر.
كما يمثل الوادى متحفاً جيولوجياً مفتوحاً فريداً من نوعه؛ لوجود التلال الرملية الصغيرة والنتوءات الصخرية من الحجر الرملى ذات الأشكال المتنوع، وفى هذه المناطق عموماً تنتشر كثير من الحفريات البحرية، من أبرزها حفريات النيوميوليت أو قروش الملائكة وكثير من القواقع وقنافد البحر. وإضافة إلى هذه التكوينات الجيولوجية الفريدة وأشكال الحياة النباتية والحيوانية في “وادى الحيتان” والمناطق المحيطة به، توجد بعض الأديرة التى أقامها لرهبان منحوتة فى الجبال من قرون طويلة.
حيتان الصحراء
اليوم تفتح هذه المحمية أبوابها أمام الزوار ليروا بأعينهم الهياكل العظمية لأكبر الحيتان وسط رمال الصحراء؛ حيث تحتوي على ‏مركز‏ ‏مزارات‏ ‏يستوعب‏ 200 ‏زائر‏ ‏ويعد‏ ‏بمثابة‏ ‏متحف‏ ‏مفتوح‏ ‏لآثار‏ ‏المنطقة‏ ‏لإظهار‏ ‏معالمها‏ ‏بما‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏بقايا‏ ‏البحيرة‏ ‏القديمة‏ ‏وحفريات‏ ‏جيولوجية‏ ‏طبيعية‏، وعدد كبير من الحفريات محاطة بعصي وحبال لتمييز مواقعها، وهي عبارة عن فقرات متحجرة حولتها الأزمنة الثقيلة إلي أحجار ظلت تحتفظ بملامح الكائن الأصلية بعد أن دفنت هذه الحيتان في قاع البحر الذي جف في ملايين السنين حيث تقوم الرياح بكشفها الآن مرة أخري، وهناك يجد السائح نفسه و قد تواصل مع أزمنة سحيقة لا يعلم كنهها علي وجه الدقة إلا خالق الكون العظيم..
ولأن المحمية تعد متحفاً مفتوحاً في الهواء الطلق ترتفع فيه درجات الحرارة معظم أيام السنة، فقد تم إعداد إستراحات وأماكن لخدمة الزوار بما يتوافق مع مواصفات الحفاظ على البيئة وعدم تلوثها، فهناك كافيتيريا مكيفة الهواء تقدم المأكولات الخفيفة والمشروبات الباردة والساخنة بالاستعانة بوحدات الطاقة الشمسية التي تولد الطاقة الكهربائية والحرارية بما لا يلوث البيئة.

“وادي الحيتان” مغامرة مثيرة في أعماق التاريخ بصحراء الفيوم.. حيث تخبيء الطبيعة كنوزها.. بحيرات زرقاء.. شلالات وسط تكوينات جبلية خلابة، وبقايا كائنات عتيقة، وهياكل الحيتان المتحجرة منذ 40 مليون سنة قبل أن تتحول أعماق البحر إلي صحراء.. وادي الحيتان سيمفونية تعزفها الطبيعة قادمة من زمن سحيق..

شاهد المزيد من صور  “وادي الحيتان”:  (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

**المصادر: وزارة البيئة المصرية

**مصادر الصور: 1، 2، 3، 4

شارك برأيك