Booking.com

أعلن الدكتور محمد الكحلاوي أمين عام الاتحاد العام للآثاريين العرب عن انعقاد المؤتمر السادس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر الجاري.

الاثار الفرعونية

المؤتمر السادس عشر للاتحاد العام للآثاريين خلال الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر 2013

تستضيف شرم الشيخ المؤتمر السادس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب في الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر الجاري, وسيناقش 120 الورقة بحثية  قدمها كبار علماء الآثار بالوطن العربي.

أعلن الدكتور محمد الكحلاوي أمين عام الاتحاد العام للآثاريين العرب عن انعقاد المؤتمر السادس عشر للاتحاد العام للآثاريين العرب بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر الجاري.

والمؤتمر يعُقد بالتعاون مع اتحاد المرشدين السياحيين العرب برئاسة الخبير السياحي محمد غريب وتحت رعاية جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وقال الدكتور الكحلاوي في تصريح اليوم الأحد “إن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في ظروف غاية الصعوبة تمر على تراث الأمة العربية من جراء الصراعات والاعتداءات والسرقات ودعاوى التطرف, والتي تنذر بنتائج وخيمة ولهذا يناقش المؤتمر الاعتداءات الإسرائيلية على القدس والمسجد الأقصى وتدمير التراث بسوريا وليبيا ومصر ومالي واليمن من جراء الانفلات الأمني الذى أدى لسرقات الآثار والتعدي على الأراضي الأثرية مما يشكل خطراً داهماً على تراث الأمة العربية”.

من جهته قال الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام الاتحاد العام للآثاريين العرب “سيناقش 120 الورقة بحثية  قدمة من كبار علماء الآثار بالوطن العربي فضلا عن تكّريم العديد ممن ساهموا في حماية التراث وتفانوا في خدمته وفي مقدمتهم الدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق الذي حصل على درع الاتحاد لهذا العام.

 كما حصلت الدكتورة شافية بدير من جامعة عين شمس على جائزة الاتحاد التقديرية وحصل الدكتور محمد العلامي من جامعة الخليل بفلسطين على جائزة الجدارة العلمية.

وقد حصل شباب الآثاريين على جائزة التفوق العلمي وهم الدكتور محمد الذيبي من السعودية والدكتور ياسر إسماعيل والدكتور أبو الحسن بكرى من جامعة القاهرة.

بدوره أشار الخبير السياحي محمد غريب رئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب إلى أن اختيار سيناء لعقد المؤتمر هي رسالة سلام للعالم بأن سيناء آمنة وكل المواقع الأثرية والسياحية بمصر آمنة.

 وأوضح أن المؤتمر فرصة لتنشيط السياحة بسيناء بالتواصل مع المكاتب الإقليمية لاتحاد المرشدين السياحيين العرب للتنشيط وفتح فرص جديدة لاستثمارات عربية بسيناء ورفع معدلات السياحة من الدول العربية لمصر عامة وسيناء خاصة, والتي تحوى كل مقومات السياحة في منطقة واحدة ولتفعيل المبادرات التي تبناها اتحاد المرشدين بسيناء والخاصة ببرنامج للوعى الأثري والسياحي وتدريب أهالي سيناء على الإرشاد السياحي.

  واستقبل ميناء شرم الشيخ البحري أمس سفينة سياحية ضخمة وعلي متنها 2400 سائح من مختلف الجنسيات العالمية وتم تجهيز الميناء لاستقبال السياح ورفع درجة الاستعداد القصوي.

شارك برأيك