Booking.com

قال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار المصري إن مشروع قناة السويس الجديدة سيعيد رسم خريطة السياحة في مصر, موضحًا أن القناة منطقة متميزة بالآثار شرقاً وغرباً, وسيتم افتتاح “بانوراما عسكرية” في منطقة القناة تعرض تاريخ العسكرية المصرية.

أبو الهول

أبو الهول أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة ويبلغ طوله 73.5 م

وأضاف الدماطي أنه سيتم افتتاح معارض مؤقتة للآثار في شرم الشيخ والغردقة خلال 3 شهور كما سيتم تنظيم عدد من المعارض بالخارج, متوقعاً أن يجلب المتحف الكبير عند افتتاحه نحو 5 مليون زائر سنويا.

وأكد وزير الآثار أنه سيتم فتح “أبو الهول” لدخول السائحين فى نوفمبر المقبل لأول مرة فى تاريخ السياحة المصرية.

وجدير بالذكر أن أبو الهول هو تمثال لمخلوق أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل في الجيزة بمصر, وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة, ويبلغ طوله 73.5 م, وعرضه 6 م, وارتفاعه 20.22 م, ويعتقد أن قدماء المصريين بنوه في عهد الفرعون خفرع (2558-2532 قبل الميلاد) باني الهرم الثاني في الجيزة.

وقد اختلفت الآراء فيما يمثله هذا التمثال فالرأي القديم أنه يمثل الملك خفرع جامعا بين قوة الأسد وحكمة الإنسان فبعض علماء الآثار يعتقد أن الملك خوفو هو الذي بناه حيث وجه أبو الهول يشبه تمثالا لخوفو, ولا تشبه تماثيل خفرع, والواقع أن مسألة من هو باني أبو الهول لا زالت مفتوحة للبحث, ويقال أنه إنه يمثل إله الشمس “حور-إم-آخت”, والدليل علي ذلك المعبد الذي يواجه التمثال حيث كانت تجري له فيه الطقوس الدينية.

شارك برأيك