خصصت وزارة السياحة المصرية 950 مليون جنيه لتطوير عدد من المشروعات السياحية داخل بعض المدن قبل نهاية العام الحالي 2014, وذلك بالتعاون مع هيئة التنمية السياحية, وفقاً لما صرح  هشام زعزوع وزير السياحة المصري.

مصر تسعي لجذب 250 ألف سائح بانتهاء الصيف الحالي 2014

وأضاف وزير السياحة المصري “أن المشروعات يتولى تمويلها قطاع السياحة بالوزارة, وتشرف على تنفيذها الإدارات المحلية بكل محافظة أن مخصصات التطوير تم اعتمادها من وزارة الاستثمار بهدف دعم السياحة, ورفع كفاءة المدن السياحية, وتطوير الخدمات بها”.

خصصت الوزارة نصف المبلغ تقريباً “450 مليون جنيه” لتمويل مشروع إنشاء كورنيش جديد بمدينة مرسى مطروح “شمال مصر”.

وأوضح أن الكورنيش الجديد يمتد من شاطئ “كليوباترا” وحتى شاطئ “الأُبيض”, ويتوقع أن يمهد لاستيعاب استثمارات سياحية تقدر بخمسة مليارات جنيه تتمثل في عدد من القرى السياحية التي يجرى إنشاؤها حاليا على ساحل مطروح.

زعزوع أكد أن مشروع كورنيش مطروح من شأنه توفير أكثر من 20 ألف فرصة عمل, ويستغرق العمل به نحو خمسة أشهر حيث من المتوقع أن يتم افتتاحه قبل نهاية سبتمبر 2014.

كما خصصت الوزارة 300 مليون جنيه لإنشاء طريق يربط بين منطقة أثار “الفلوسيات” البيزنطية حتى محمية “الزرانيق” على طريق العريش الدولي بمحافظة شمال سيناء.

وأشار إلى أن وزارة السياحة خصصت أيضاً 200 مليون جنيه أخرى لتمويل مشروع تطوير الطريق السياحي لمعبد أبوسمبل بالأقصر, ويستغرق تنفيذه ثلاثة أشهر على أن يتم الانتهاء منه في يوليو 2014.

وأكد وزير السياحة المصري أن الأزمات التي يشهدها قطاع السياحة بمصر لا تعنى توقف العمل على تطوير الخدمات السياحية, قائلا ” الوزارة بصدد تحفيز عدد من المشروعات الصغيرة للشباب بالمحافظات السياحية من خلال توفير الدعم المادي واللوجستى لهذه المشروعات, كما تم إقرار عدد من الحزم التحفيزية لوكلاء السياحة الألمان والروس والأسبان والهنود والصينيين, ومن المتوقع أن تسهم في جذب 250 ألف سائح بانتهاء الصيف الحالي 2014″.

من جانب أخر كشف السيد العاصي الخبير السياحي عن أن مصر تستهدف وصول عدد السياح إلى 12 مليون سائح في نهاية 2014, وأن تصل الإيرادات إلى 9 مليارات دولار, وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنوياً فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه.

وأوضح العاصي أن الاضطرابات السياسية في البلاد أدت بداية من قبل ثورة 25 يناير حتى الآن إلى تذبذب في الإيرادات السياحية لعام 2010 حيث وصلت إلى 12.5 مليار دولار, وعام 2011 انخفض العائد ليصل 9.5 مليار دولار, وارتفع العائد السياحي خلال عام 2012 ليصل إلى 10 مليارات دولار, وفي الربع الأول من عام 2013 زار 3 ملايين سائح مصر.

وأضاف العاصي أن أعداد السائحين الخليجيين إلى مصر خلال السنوات الماضية شهدت تذبذباً ملحوظاً كغيرهم من السائحين من مختلف دول العالم نتيجة الأوضاع والأحداث التي شهدتها مصر في السنوات الثلاث الأخيرة فقد انخفض عدد السائحين الخليجيين من 1.97 مليون سائح في عام 2012 إلى 1.5 مليون سائح العام الماضي.

وأشار إلى أنه انخفض عدد السائحين الإماراتيين إلى مصر خلال العام الماضي بنسبة 23% من 27 ألف سائح عام 2012 إلى 20 ألف سائح في عام 2013, مضيفًا أنه يتوقع أن تنمو السياحة الإماراتية إلى مصر بما يتراوح بين 40 و50% خلال عام 2014, وهي النسبة المتوقعة للنمو بالسياحة الخليجية بوجه عام إلى مصر خلال العام الحالي بعد الانخفاض الملحوظ, فعلى سبيل المثال انخفض عدد السائحين السعوديين لمصر من 241 ألف سائح في 2012 إلى 208 آلاف في 2013 والسائحين الكويتيين من 96 ألفا إلى 82 ألف سائح.

ودعا العاصي هيئة تنشيط السياحة المصرية بسرعة الإنتهاء من فتح مكتب للترويج والإستعلامات السياحية بدول الخليج, وذلك لتصدر السياح السعوديون قائمة السائحين الأكثر إنفاقاً خلال زيارتهم لمصر, وفقاً لتقييم وحدة الدراسات الاقتصادية بوزارة السياحة المصرية حيث قدرت متوسط إنفاق السائح السعودي اليومي نحو 102 دولار في الليلة السياحية.

شارك برأيكإلغاء الرد