Booking.com

تستهدف وزارة السياحة المصرية الترويج لنحو 15 مشروعاً بتكلفة استثمارية مقدرة بحوالي 2 .3 مليار جنيه في 4 مراكز سياحية وفقاً للتصريحات التي أدلى بها هشام زعزوع وزير السياحة.

بورتو سخنة

السياحة المصرية تروج لـ15 مشروعاً بتكلفة 2 .3 مليار جنيه في 4 مراكز سياحية

 أكد زعزوع أن الوزارة ستنشط خلال الفترة المقبلة في طرح مشروعات على رجال الأعمال المصريين والخليجيين استغلالاً للعلاقات الجيدة في الوقت الراهن مشيراً إلى أنه التقى عدداً من رجال الأعمال والمستثمرين بدول الخليج أثناء الملتقى الاستثماري المصري الخليجي الذي عقد في القاهرة يومي 4 و5 ديسمبر كانون الأول الجاري، وأنه ناقش معهم إقامة عدد من المشروعات المكملة للطاقة الفندقية في المدن السياحية في البحر الأحمر.

أضاف وزير السياحة أن الوزارة عرضت على المستثمرين مشروعات سياحية بالبحر الأحمر في مرسى علم والغردقة بنظام حق الانتفاع لمصلحة مجموعة من المستثمرين الخليجيين من الإمارات والكويت وقطر.

وأكد أن هذه المشروعات ستساهم في دعم قطاع السياحة، وإقامة عدد من المولات الضخمة، وسلسلة مطاعم عالمية ومراكز رياضية ترفيهية ومنها مراكز البولينج.

أشار زعزوع إلى أنه وجد خلال هذه اللقاءات تجاوبا وتعاونا من الأشقاء العرب في ضخ استثمارات جديدة في المشروعات المكملة لقطاع الفنادق للمساهمة في تنمية سياحة التسوق بجانب السياحة الترفيهية، ومؤكداً أن مصر تعمل في الوقت الراهن لجذب الاستثمارات الخليجية.

وعن تفاصيل هذه المشروعات قال زعزوع: “إن المشروعات تتضمن إنشاء 2 مارينا سياحية بمواصفات دولية” مشيراً إلى أن هيئة التنمية السياحية ستطرح موقعين للاستثمار السياحي بمركز النخيلة بقطاع رأس سدر، وذلك لربط شاطئي خليج السويس، وتوفير ممر بحري سياحي يربط بين الضفتين.

وأضاف أن الموقع الأول مركز “النخيلة” على مساحة 373 ألف متر مربع على مسافة 90 كم جنوب نفق الشهيد أحمد حمدي بتكلفة استثمارية 370 مليون جنيه، والموقع الثاني مركز جنوب أبو الدرج بقطاع السخنة السياحي على مساحة 155 ألف متر مربع على بعد 35 كم جنوب ميناء العين السخنة بتكلفة استثمارية مقدرة بحوالي 250 مليون جنيه.

وقال الوزير: “إن الوزارة ستطرح أراضي لإقامة منتجع صحي، واستشفاء عالمي بمركز شمال أبو الدرج العين السخنة بمساحة 15 ألف متر مربع، والذي يبعد عن القاهرة بنحو 140 كيلومتراً من مطار القاهرة الدولي بتكلفة استثمارية مقدرة بحوالي 5 .64 مليون جنيه”.

وأكد زعزوع أن وزارة السياحة تستهدف أيضاً إقامة مركز تجاري عالمي بمركز أبو الدرج العين السخنة يتضمن مجموعة من المولات يشمل كل منها محال تجارية ومطاعم وكافيتريات ومجمع سينمات وألعاباً ترفيهية بتكلفة استثمارية تبلغ 54 مليون جنيه.

وأضاف انه سيتم طرح منتجع سياحي ترفيهي بمركز الجريفات السياحي بمنطقة العين السخنة على مساحة 120 ألف متر مربع وعلى مسافة 200 كيلومتر من مطار القاهرة، بتكلفة تصل إلى 6 .34 مليون جنيه، وأعلن زعزوع أن الوزارة تسعى من خلال هيئة التنمية السياحية إلى طرح منتجع سياحي آخر بالمركز نفسه على مساحة 80 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية مقدرة ب8 .22 مليون جنيه.

وذكر أن “هيئة التنمية السياحية” ستطرح مشروعاً سياحياً رياضياً كتنمية متكاملة بمركز جنوب مجاويش على مساحة 5 .4 مليون متر مربع بتكلفة تقدر بحوالي 668 .1 مليار جنيه.

وأشار إلى أن من ضمن المشروعات التي سيتم طرحها مشروعاً سياحياً استشفائياً بنمط التنمية المتكاملة بمركز شمال سفاجا البحر الأحمر على مساحة 8 .1 مليون متر على بعد 50 كم من مطار الغردقة لافتاً إلى أن دراسات الجدوى الاقتصادية تشير إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع ستصل إلى 647 .538 مليون جنيه.

وأكد الوزير أن الوزارة قامت بطرح هذه المشروعات على الشركات الخليجية إلى جانب مشروعات سياحية أخرى بمركز وادي لحمى على ساحل البحر الأحمر على مساحة 169 ألف متر بتكلفة استثمارية مقدرة بنحو 36 .48 مليون جنيه موضحاً أن المشروع يتضمن إقامة وحدات فندقية بمستوى 3 و5 نجوم بالإضافة إلى إقامة مشروع مماثل على مساحة 166 ألف متر بالمركز نفسه بتكلفة 449 .47 مليون جنيه، ومشروع ثالث على مساحة 195 ألف متر مربع بتكلفة 8 .55 مليون جنيه بالإضافة إلى مشروع رابع على مساحة 157 ألف متر مربع بتكلفة 9 .44 مليون جنيه إلى جانب مشروعين على مساحة 155 ألف متر مربع و154 ألف متر بتكلفة 3 .88 مليون جنيه.

شارك برأيك