إذا كنت تريد تجربة مثيرة من نوعها، كالنوم في حجرة من الجليد، أو النوم في خيمة على شكل قبة ثلجية وموضوعة على جبل جليدي، أو تريد قضاء ليلتك داخل كوخ حديث بعيداً عن أي تلوث، فالمنتجع السويسري WhitePod يحقق لك كل ذلك، وهو منتجع سيفتح أبوابه للسياح في 20 ديسمبر 2012، أي بعد سنة تقريباً من لحظة كتابة هذا الموضوع.
صاحبة الفكرة هي (صوفيا دي ماير) التي أرادت تطبيق مفهوم السياحة البيئية، وهي فكرة حصرية وفريدة مستوحاة من الرغبة في إيجاد مكان آمن يتميز بالجمال والهدوء لتوفير الراحة للسياح وإنعاش أجسادهم وأرواحهم بعد سنوات من الضجيج والتلوث والتوتر.

الكوخ الجليدي على جبال الألب السويسرية

يُقدم منتجع WhitePod تجربة لا تُنسى في قلب جبال الألب بالقرب من بحيرة جنيف Lake Geneva؛ حيث ذهبت صوفيا لهذا المكان في الركن الجنوبي الغربي من سويسرا وقامت ببناء 16 كوخاً على شكل قبة، وكل واحد منها خالي تماماً من مصادر التلوث فلا كهرباء ولا صرف صحي ولا وقود؛ حيث تتم الإضاءة بمصابيح الزيت، أما التدفئة فتعتمد على مدافيء طبيعية توفر جواً دافئاً ليلاً ونهاراً، كما أن دورات المياه والجاكوزي تعتمد على الطاقة الشمسية. وحتى الوصول إلى ذلك المكان النظيف لا يكون بالطائرة أو السيارات أو غيرها من الوسائل الملوثة للهواء، وإنما بعربات مخصصة للجليد. وبمجرد وصولك إلى هناك فهذا معناه هروبك من نمط حياتك الصعبة المتوترة لتأخذ فاصلاً من الراحة والاسترخاء وسط هذه الطبيعة البِكر.

يقع المنتجع على قمة جبال الألب السويسرية ويرتفع لـ 1700 متر عن سطح البحر

يقع المنتجع على قمة جبال الألب في سويسرا ويرتفع 1700 متر عن سطح البحر، في قرية سياحية ساحرة اسمها Les Cerniers، كل كوخ فيها اسمه Pod، وهو يشبه تماماً البيت التقليدي المبني من الجليد وأرضيته من الخشب، لكن تتوافر فيه كل الوسائل الحديثة التي تضمن إقامة مريحة جداً من مدفأة وسرير وإنترنت ودورة مياه مجهزة بكل مرافقها،ويستوعب كل كوخ 4 سياح للإقامة فيه، وتتراوح التكلفة من 400 إلى 550 دولاراً لليلة الواحدة شاملة الوجبات والإنتقال من وإلى مطار جنيف.

في كل كوخ Pod نافذة كبيرة تطل على منظر بانورامي خلاب من الجليد وأشجار الصنوبر، حيث ترى من خلال هذه النافذة مساحة شاسعة من الطبيعة الساحرة، وعندما تتنفس الهواء تشعر كأنك تشرب مشروباً نظيفاً تشعر به في رئتيك، وخارج الأكواخ توجد مسارات جليدية تسمح للسياح بالتزلج عليها لشراء ما يريدونه، وهي مسارات طولها سبعة كيلو مترات.

يُطل كل كوخ على منظر بانورامي خلاب من الجليد وأشجار الصنوبر

عندما تنوي تجربة هذا النوع الجديد من السياحة، فما عليك سوى الذهاب إلى قرية Les Cerniers، وأفضل طريقة للوصول لتلك القرية هو ركوب القطار من مطار جنيف والنزول في محطة Aigle، وسيستغرق الوصول إليها ساعة ونصف تقريباً من المطار، وهناك ستجد تاكسي خاص بالمنتجع ومنها سيجهزون لك عربة جليدية تجرها الخيول، بالإضافة إلى حذاء مناسب للمشي على الجليد، وخريطة توضح مكان الكوخ الخاص بك لتصل إليه في دقائق. أما أمتعتك تتركها في القرية وسيتم إرسالها لك فور وصولك للكوخ ، وذلك باستخدام الـ skidoo وهو عبارة عن زلاجة سريعة تشبه السيارة الصغيرة.

أحد الأكواخ من الداخل

وسط الأكواخ يوجد مكان عام مبني على طراز مباني القرن السابع عشر يطلق عليه Pod-house ليجتمع فيه السياح لتناول الإفطار والعشاء. كما يوجد بالقرب منه كوخ مخصص للـ Spa حيث يقدم كافة الخدمات الصحية من مساج وجاكوزي وحمام بخار وشاور ياباني وغيره بالاعتماد الكلي على الطاقة الشمسية وحدها، وتبدأ بالعمل يومياً من الساعة الثالثة عصراً حتى الثامنة ليلاً.

الكوخ وسط بيئة ساحرة نظيفة

كل ربيع وبعد توقف الثلوج تتم إزالة الأكواخ، ومن ثم تعود هذه المنطقة من جبال الألب إلى حالتها الطبيعية، ثم تعود السياحة فيها مرة أخرى بعد بضعة أشهر عندما تبدأ الثلوج في فصل الخريف ويظهر منتجع Whitepod من جديد.

دورة المياه الخاصة بكل كوخ

المصادر: 1، 2

[ad#Ghada Links]

شارك برأيكإلغاء الرد