Booking.com

شوارع جميلة وعمارة قديمة ومناظر طبيعية خلابة ومأكولات لذيذة.. هذا هو جزء مما ينتظرك عزيزي المسافر في مدينة شيكي بأذربيجان، والتي تقع على بعد 350 كيلومترًا إلى الشمال الغربي من العاصمة باكو، وتعد واحدة من أفضل المدن في البلاد، وواحدة من أقدم مدنها على طريق الحرير التاريخي.

أسباب تدفعك لزيارة مدينة شيكي في أذربيجان

أفضل وقت لزيارة شيكي هو الربيع والخريف عندما تكون درجات الحرارة مريحة والطقس جيد، فخلال فصل الربيع تكون الجبال خصبة وخضراء، وفي الخريف، تتحول الأشجار إلى اللون الذهبي والأصفر والأحمر مما يجعل هذا الوقت جميلًا بشكل خاص.

الهواء النقي والطقس الرائع

 على عكس العديد من مدن أذربيجان، تقع شيكي على منحدر الجبال، لذا فهي باردة حتى في الصيف على عكس باكو، كما تمتاز بعدم وجود مصانع كبيرة تلوث الهواء مثل المدن الكبرى، أضف إلى ذلك أنه خلال هطول الأمطار الغزيرة والتدفقات الطينية، دمرت المدينة القديمة في نهاية القرن الثامن عشر، وانتقل السكان إلى الأراضي المرتفعة، نتيجة لذلك، لا توجد مكيفات هواء في المدينة تقريبًا.

إذا سافرت إلى شيكي حتى في فصل الصيف، فلا تنس إحضار ملابس دافئة، حيث تكون الأجواء باردة في المساء، كما أن هطول الأمطار محتمل.

كرم الضيافة

يؤكد الزائرين على أن الكرم في شيكي يفوق كل التوقعات، فجميع الأبواب مفتوحة لأي ضيف، حتى أنه عند سيرك في الشوارع، ستجد جميع سكان المدينة يرحبون بك، ويدعونك لتناول العشاء ويقترحون عليك المساعدة، أيضا، سوف تسمع الكثير من النكات والحكايات عن شعب شيكي، لأن شيكي هي عاصمة الفكاهة في أذربيجان.

التاريخ الغني

تعد شيكي واحدة من أفضل الوجهات في أذربيجان للزوار الباحثين عن التاريخ، فهي جوهرة سفر حقيقية ولديها الكثير لتقدمه في مكان خلاب في سفوح الغابات الكثيفة المتدحرجة في منطقة القوقاز الكبرى، حتى أنك ستشعر بإيقاع الحياة المريح هناك وأنت تتجول على طول الشوارع التاريخية المرصوفة بالحصى في وسط المدينة والتي تصطف على جانبيها المباني التقليدية ذات الأسقف العالية، والتي تضم متاجر الحلويات الملونة والمقاهي والمتاجر الحرفية وورش العمل.

ويمثل قصر خان أو قصر شيكي خان وجهة تاريخية شهيرة للزيارة، وهو سكن صيفي مع جداريات معقدة وألوان غنية، وتم تسميته من قبل اليونسكو “عملًا معماريًا نادرًا”، وتمت إضافته إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في عام 2019.

التسوق الممتع

مع هذا التاريخ الغني في الفنون والحرف اليدوية، فليس من المستغرب أن تكون شيكي أفضل مكان في أذربيجان لشراء المصنوعات اليدوية عالية الجودة، ففي المتاجر حول مناطق الجذب السياحي الرئيسية، يمكنك شراء الهدايا التذكارية الرخيصة، وإذا تمكنت من زيارة الأسواق المحلية، ستكافأ باقتناء أفضل الحرف اليدوية الفريدة لشيكي.

مدينة مهمة على طول طرق الحرير

أكدت لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو خلال دورتها الثالثة والأربعين، التي عقدت في باكو في الفترة من 30 يونيو إلى 10 يوليو 2019، إدراج مدينة شيكي التاريخية على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، كمدينة مهمة على طول طرق الحرير.

تعد شيكي هي إحدى المدن الكبرى التي حافظت على أهميتها كمركز حيوي للتجارة على طول طرق الحرير منذ العصور الوسطى، وتشهد هندستها على ذلك، إذ يعكس قصر خان، الواقع في المركز التاريخي لمدينة شيكي، بالإضافة إلى عدد من البيوت التجارية، الثروة الناتجة عن تربية دودة القز وتجارة شرانق الحرير من أواخر القرن الثامن عشر إلى القرن التاسع عشر.

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.