Booking.com

تنقسم مدينة بيرغامو الإيطالية إلى جزأين يتصلان معاً بقطار جبلي مائل وهما المدينة السفلية التي تحتضن مجموعة من الشوارع المستقيمة مبطنة بالمباني الكلاسيكية والحديثة، فيما تحتوي المدينة العليا القديمة على معظم مناطق الجذب السياحي بما في ذلك معاقل القرن الـ16 والبوابات الضخمة التي تؤدي إلى المدينة واثنان منهم يظهران أسد القديس مرقس الذي يعد تذكيراً بأن بيرغامو كانت ذات يوم جزءًا من جمهورية البندقية.

أهم مناطق الجذب السياحي في بيرغامو

1- سيتا ألتا

سيتا ألتا-بيرغامو-إيطاليا

تتركز معظم عوامل الجذب في بيرغامو في البلدة العليا القديمة “سيتا ألتا”، بما في ذلك المباني والكنائس التي تعود إلى القرون الوسطى وعصر النهضة، وأفضل طريقة للوصول إلى هنا عن طريق القطار الجبلي المائل الذي ينقل الزوار إلى ساحة ميركاتو ديلا سكارب، وتؤدي هذه الساحة الصغيرة إلى شارع فيا غومبيتو الضيق المرصوف بالحصى والذي يضم برج توري دي غومبيتو الأرستقراطي الذي بني عام 1100.

2- ساحة فيكيا

ساحة فيكيا-بيرغامو-إيطاليا

تقع هذه الساحة في قلب المدينة القديمة، وهي تحتضن مجموعة رائعة من المنازل الأرستقراطية وقاعة المدينة، ويشكل الجانب العلوي من الساحة قصر ديلا راجيوني الذي بني لأول مرة في القرن الـ12 وأعيد بنائه في منتصف القرن الـ14، فيما يحد الجانب السفلي قصر بالازو نوفو الذي يعود إلى عصر النهضة ويضم مكتبة البلدية، في المركز تقف نافورة كونتاريني التي تتزين بأسود حجرية.

3- سانتا ماريا ماجوري

سانتا ماريا ماجوري-بيرغامو-إيطاليا

يؤدي ممر في الجزء العلوي من ساحة فيكيا إلى كنيسة سانتا ماريا ماجوري التي تحتوي على بعض من الكنوز المعمارية الأكثر إثارة للإعجاب في بيرغامو، وقد بدأ بناء هذه الكاتدرائية في عام 1137 على الطراز الرومانسي وتتميز ببرجها العالي وجوقتها المزخرفة ومفروشات القرن الـ16، فيما يقف بجوار المداخل القوطية على جانبي الكنيسة أسود حجرية يعود تاريخها إلى عامي 1353 و1360.

4- كنيسة كولوني

كنيسة كولوني-بيرغامو-إيطاليا

تم بناء كنيسة كولوني خلال الفترة من عام 1470 إلى 1476 لإيواء قبر كوندوتيير بارتولوميو كوليوني وابنته ميديا، وقد تم تصميمها من قبل المصمم جيوفاني أماديو على طراز عصر النهضة اللومباردي الباكر مع واجهة مزينة ببذخ من الرخام متعدد الألوان، وتتزين من الداخل بلوحات سقف يعود تاريخها إلى عان 1732.

5- سينتا مرارية

سينتا مرارية-بيرغامو-إيطاليا

تحتضن المدينة القديمة سينتا مرارية العديد من مناطق الجذب التي تستحق الزيارة بما في ذلك متحف دونيزيتي وكنيسة سانت أغوستينو، وتحيط بالبلدة الجدران القديمة التي بناها الفينيسيون والتي تمتد لأكثر من أربعة كيلومترات وتضم عدداً من البوابات أبرزها بوابة سان جياكومو وبوابة سانت أغوستينو.

6- كاتدرائية سانت أليساندرو

كاتدرائية سانت أليساندرو-بيرغامو-إيطاليا

تأسست كاتدرائية سانت أليساندرو عام 1459، وهي تقع في الزوايا اليمنى لكاتدرائية سانتا ماريا ماجيوري، وتتميز الكنيسة بواجهتها النيو كلاسيكية مع القبة المثيرة للإعجاب التي أضيفت عام 1889، وتتزين الكنيسة من الداخل بجوقة باروكية جميلة ولوحات رسمها كلاً من تيوبولو وبريفاليتي وموروني، فيما تحتوي خزينة الكنيسة على تاج البابا يوحنا الـ23 المزين باللؤلؤ والماس والياقوت والزمرد.

7- متحف العلوم الطبيعية

متحف العلوم الطبيعية-بيرغامو-إيطاليا

يقدم هذا المتحف الفريد من نوعه مجموعة من المعارض التي تدور حول موضوعات العلوم الطبيعية والإثنوغرافيا وعلم الحفريات وعلم الآثار، وتشمل أبرز المعروضات ماموث كبير أعيد بناؤه، وأكثر من 1000 قطعة أثرية معظمها تم جمعها من قبل مجموعات المسافرين الأوائل إلى إفريقيا والأمريكتين.

شارك برأيك