Booking.com

تعد زاباروجيا واحدة من أهم المدن التاريخية في جنوب شرق أوكرانيا، فضلاً عن كونها رابع أكبر مركز صناعي في أوكرانيا مع أكثر من 280 شركة صناعية، ويرجع تاريخ تأسيس زاباروجيا إلى عام 952 ولكن كان لها أسماء مختلفة، وفي عام 1770 تم إنشاء المدينة الحديثة كحصن ألكسندروفاسكايا لحماية الجزء الجنوبي من أوكرانيا من الغزاة الأتراك، وفي عام 1921 حصلت المدينة على اسمها الحالي زاباروجيا، وقد تطورت بسرعة كبيرة بعد بناء سد دنيبر الكهرومائي الذي جعل هذا الجزء من نهر دنيبر قابلاً للملاحة لأول مرة، وساعد على تشغيل الصناعات الثقيلة في المدينة.

تتمتع مدينة زاباروجيا بإمكانيات سياحية كبيرة بسبب موقعها الجغرافي وتاريخها الغني والتنوع الثقافي والهندسة المعمارية الخاصة والمواقع الطبيعية، بالإضافة إلى المزيج الفريد من المناطق الحضرية والصناعية.

أبرز المعالم السياحية لزيارتها في زاباروجيا

1- جزيرة خورتيتسيا

زاباروجيا - جزيرة خورتيتسيا

جزيرة خورتيتسيا هي موقع تاريخي حيوي وأكبر جزيرة نهرية في أوروبا تمتد على طول 12 كيلومتراً على طول ضفاف نهر دنيبر، وتم تصنيفها كواحدة من عجائب الدنيا السبع في أوكرانيا عام 2007، وتتمتع هذه الجزيرة بطبيعة فريدة من نوعها حيث تمتلك جميع المناظر الطبيعية في أوكرانيا على أراضيها، وهي موطن أكثر من ألف نوع من النباتات والعديد من أنواع الحشرات ومائتي نوع من الطيور، وتعتبر جزيرة خورتيتسيا مكان الترفيه المفضل للسكان المحليين والزوار حيث تضم مراكز الترفيه والشواطئ والرحلات المائية فضلاً عن المباني التاريخية والمتاحف.

2- مجمع زابوروجيان سيش التاريخي والثقافي

زاباروجيا - مجمع زابوروجيان سيش

يقع مجمع زابوروجيان سيش في جزيرة خورتيتسيا، وقد افتتح في عام 1983 وهو عبارة عن قرية خشبية محصنة معاد بنائها تعود إلى القرن الـ16، ويحتوي هذا المتحف الفتوح في الهواء الطلق على أكواخ وقاعات خشبية ومدرسة وكنيسة، ويمكن للزوار في فصل الصيف مشاهدة تمثيل لمعارك القرن الـ16.

3- محطة دنيبر للطاقة الكهرومائية

زاباروجيا - محطة دنيبر للطاقة الكهرومائية

تم الكشف عن خطط لجعل نهر دنيبرو قابل للملاحة في تسعينيات القرن الـ19، وخلال الفترة من 1927 إلى 1932 تم بناء سد الطاقة الكهرومائية، ثم أعيد بناء الهيكل بأكمله عام 1940 بعد تدميره في الحرب العالمية الثانية، ويبلغ طول السد 800 متر وارتفاعه 61 متراً، ويمكن للزوار عبوره بر جسر المشاه.

4- ساحة زابوريجكا

زاباروجيا - ساحة زابوريجكا

تعتبر ساحة زابوريجكا هي الساحة المركزية في زاباروجيا، وهي تقع في الطرف الغربي من سوبورنيج بروسبكت مقابل محطة دنيبر للطاقة الكهرومائية، وكان يُطلق عليه اسم ساحة لينين وكان يتوسطها أكبر تمثال للينين في الأراضي الأوكرانية، ولكن تم تغيير الاسم في عام 2016 وتم تفكيك النصب التذكاري تماشياً مع جهود “إلغاء التفكيك” التي قامت بها أوكرانيا.

5- شارع الكاتدرائية

زاباروجيا - شارع الكاتدرائية

يعد شارع الكاتدرائية واحداً من أطول الشوارع الحضرية في أوروبا، وهو يمتد وسط المدينة بطول 10.2 كيلومتراً بداية من ساحة زابوريجكا وصولاً إلى مول أوكرانيا، ويحتوي هذا الشارع على مجموعة من المحلات التجارية والمطاعم والمباني التي تعود إلى الحقبة السوفياتية.

6- متحف السيارات العتيقة فيتون فايتون

زاباروجيا - متحف السيارات العتيقة فيتون فايتون

يسلط هذا المتحف الضوء على تاريخ صناعة وتطور السيارات الأوكرانية والسوفياتية، ويحتوي على تشكيلة كبيرة من السيارات القديمة معظمها من الماركات السوفييتية مثل لادا وفولغا بالإضافة إلى سيارة برمائية سوفياتية وسيارة فولكس فاجن، وهناك صالة عرض مفتوحة في الساحة الخارجية تعرض الأجهزة العسكرية مثل الدبابات والمدفعية وحاملات الأفراد تعود إلى الحرب العالمية الثانية.

7- زاباروجيا اوك

زاباروجيا - زاباروجيا اوك

تعتبر هذه الشجرة البلوطية التي يبلغ عمرها 700 عام منطقة جذب سياحي ونصبًا أثريًا، ومنذ عام 2010 تم تسميتها الشجرة الوطنية لأوكرانيا، ويبلغ ارتفاع الشجرة 36 متراً، وفي عام 2001 تم افتتاح المركز التاريخي والثقافي “زاباروجيا اوك” أمام الشجرة مع كنيسة ومسرح في الهواء الطلق.

8- كاتدرائية الحماية المقدسة

زاباروجيا - كاتدرائية الحماية المقدسة

تمتلك أوكرانيا العديد من الكنائس التي تم إحيائها بعد تدميرها في العهد السوفييتي، وكانت كاتدرائية زاباروجيا للحماية المقدسة واحدة من أكثر المشاريع تحديًا، فقد بنيت أول كنيسة في هذا الموقع عام 1778 وكانت معظم البناء من الخشب، وفي عام 1886 تم استبدالها بكاتدرائية سانت سيريل التي دمرها البلاشفة في ثلاثينيات القرن الماضي، ثم خضعت لإعادة بناء أخيرة خلال الفترة من عام 1993 إلى 2007 وهي نسخة طبق الأصل من الكاتدرائية المدمرة.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.