Booking.com

عمان هي موقع فريد لقضاء عطلة تسلق الصخور، كما أنها أفضل مكان لتسلق الجبال في الشرق الأوسط، مع أكثر من 25 منطقة مختلفة للاختيار من بينها، والتي تتنوع من الطرق الكبيرة في أماكن مثل جبل المشط  والتي يصل طولها إلى 1000 متر، ومناطق تسلق رياضية واسعة النطاق مثل وادي ديكة.. تعرف على أفضل مواقع تسلق الجبال في سلطنة عمان ..

أفضل مواقع تسلق الجبال في سلطنة عمان

تشكل الجبال ما يقرب من 15 في المائة من تضاريس السلطنة، مما يوفر فرصًا رائعة لهواة تسلق الجبال لممارسة هواية رائعة، خاصة أن الجبال تأتي في ارتفاعات مختلفة ويشكلون درجات مختلفة من التحديات.

على الرغم من أن تسلق الجبال كان هواية لأول مرة من قبل الأجانب منذ عدة عقود، إلا أن العديد من العمانيين انجذبوا إلى هذه الرياضة مع القيود المفروضة على السفر في ظل انتشار كورونا، وفي الواقع، يتابع عدد متزايد من السكان المحليين الآن تسلق الجبال بحماس كبير خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية.

بالنسبة للعشاق العمانيين المتحمسين، يعد تسلق الجبال أيضًا فرصة لاستكشاف بعض أرقى كنوز عمان الطبيعية، خاصة المخبأة في أعماق الريف الوعر.

كما يتعرف عشاق الطبيعة وعشاق التصوير الفوتوغرافي على فوائد تسلق الجبال للحصول على مناظر رائعة للمناظر الطبيعية المحيطة أو مراقبة الطيور النادرة أو تصوير الحياة البرية أو الوصول إلى الينابيع غير المعروفة.

 تضم جبال عمان مجموعة غنية من النباتات والحيوانات التي يجب الاحتفاء بها والحفاظ عليها في نفس الوقت، ويقدم مصورو الطبيعة خدمة رائعة لهذه القضية عندما يصورون من جوانب بعيدة هذا التراث الطبيعي الغني.

جبل المشط

جبل المشط هو قمة مهيبة وواحد من أكبر الجبال في شبه الجزيرة العربية بارتفاع 2090 متراً، حيث يرتفع الوجه الجنوبي لهذا الجبل عموديًا لما يقرب من 1000 متر ويبلغ طوله 4 كيلومترات، فيما يبلغ طول الوجه الشرقي 3 كيلومترات. ومن ثم، فإن تسلق الصخور في جبل المشط يوفر بعضًا من الفرص روعة في شبه الجزيرة العربية على صخور الحجر الجيري الحاد.

أشهر طريق في جبل المشط  يسمى العمود الفرنسي ويبلغ طوله 1500 متر، ومع ذلك، هناك الكثير من الطرق الأخرى في جبل المشط والتي يتراوح طولها بين 500 و 700 متر.

جبل شمس

جبل شمس هو جبل آخر وجزء من سلسلة جبال الحجر، ومع ذلك، فهو معروف بكونه أعلى جبل في البلاد، وله قمتان؛ الشمال والجنوب، ويتمتع جبل شمس بإطلالة رائعة على وادي الغول الذي يقع بجانبه ويشار إليه محليًا باسم “جراند كانيون العرب”.

الجبل الأخضر

يعتبر الجبل الأخضر من أروع الجبال الواقعة في سلسلة جبال الحجر في منطقة الداخلية، وعلى الرغم من كونه صخريًا في الغالب ومغطى بالحجارة، إلا أن الجبل رطب بدرجة كافية لدعم الزراعة، وهكذا حصل على اسمه.

 يسكن الجبل قبائل عمانية تسمى “الريامي” ، وقد أسسوا حياتهم من خلال بناء القرى والزراعة وزراعة الجبل، وفي عام 2011 ، تم تخصيص الجبل كمحمية طبيعية لتنوعه البيولوجي الفريد.

جبل كور

جبل كور هو سلسلة جبال ضخمة أخرى تقدم طرقًا كبيرة يتراوح طولها بين 200 و 500 متر، ومع ذلك، فإن الطرق خطيرة في كلا المنطقتين، حيث يتطلبون الكثير من الخبرة.

وادي دوكة

تقع أكبر منطقة للتسلق الرياضي في عمان في وادي دوكة، والتي تقع على طول الساحل بين مدينتي مسقط وصور، كما أن هناك العديد من مناطق تسلق الصخور الأخرى في هذه المنطقة بما في ذلك بعض الطرق التجارية الطويلة في وادي طيوي.

وادي بني عوف

وادي بني عوف هو وادي مشهور آخر في منطقة الداخلية في عمان، ويمر عبر واد كبير ويشتهر بمنحدرات الحجر الجيري ومزارع الليمون المختلفة والمانجو والتمور.

أفضل وقت لتسلق الجبال في عمان   

عُمان بلد حار وجاف جدًا ، لذا فإن أفضل وقت لتسلق الجبال يتمثل في الفترة من منتصف نوفمبر وحتى منتصف مارس عندما يكون الطقس مثاليًا، حيث تصل درجات الحرارة المرتفعة خلال النهار إلى حوالي 20 درجة مئوية، مع انخفاض الرطوبة وقليل من الأمطار.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

التعليق

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت