Booking.com

هو أحد أهم معالم العاصمة اليونانية أثينا، ورمز عالمي للروح الكلاسيكية والحضارة، ويمثل أكبر تجمع معماري فني تركه اليونانيون القدماء؛ حيث تم بناؤه بعد الانتصار على الفرس وإقامة الديمقراطية فى اليونان القديمة، وبعد أن أخذت الدولة مكانتها الرائدة بين دول العالم القديم، وأشرف على التصميم والبناء مجموعة استثنائية من الفنانين اليونانيين القدماء، ويعد أشهرهم بريكيليز.

أكروبوليس أثينا

أكروبوليس أثينا كما يبدو ليلاً

“أكروبوليس أثينا” Acropolis of Athens هو معبد يوناني قديم يقع على قمة صخرة ضخمة مسطحة ترتفع عن سطح البحر بنحو 150 متراً، وتمتد على مساحة 30 ألف متر مربع في أثينا، و”أكروبوليس” مصطلح مكون من مقطعين يعني في اللغة اليونانية القديمة المدينة العالية، وقد اعتاد اليونانيون القدماء بناء “أكروبوليس” لكل مدينة ذات أهمية، وكان “أكروبوليس أثينا” له الشأن الأعظم بينها جميعاً، وفي حالة الغزو الخارجي كان اليونانيون يتخذون منه قاعدة حصينة لمقاومة القوات الغازية حتى النهاية.

أكروبوليس أثينا

يظهر الأكروبوليس في أكثر من مكان في العاصمة اليونانية أثينا

وتم اكتشاف اثار تعود إلى عام 3000 قبل الميلاد، وهي عبارة عن منازل وقصر للحاكم انذاك.  قام أحد رجال الدولة اليونانية وهو بريكليس Perikles بإنشاء الأكروبوليس في أثينا.

توجد طريقتان للوصول إلى الأكروبوليس من المطار؛ عن طريق الحافلة وتوجد عند المخرجين 4 أو 5 حيث ستصحبك إلى وسط المدينة، ومن هناك تستطيع الذهاب عن طريق ركوب حافلة رقم 94 الذى يستغرق 40 دقيقة أو رقم 95 الذى يأخذك على طول الطريق من وسط أثينا. والخيار الآخر هو سيارات الأجرة.

ويُمكن زيارة الأكروبوليس يومياً من الثامنة صباحاً وحتى السادسة والنصف مساءً بحسب المواسم، وفي فصل الصيف كثيراً ما تمتد فترة العمل لما بعد الثامنة مساءً، وتتكلف تذكرة دخول الاكروبول حوالي 12 يورو.

معبد البارثنون The Parthenon

معبد البارثنون.. أشهر وأهم معابد الأكروبوليس

ويحتوى الاكروبوليس على أربعة مبان رئيسية، وهى معبد البارثنون، وبوابة بروبيليون، ومعبد أثينا، ومعبد أريخثيون.

معبد البارثنون The Parthenon: وهو أعظم وأكبر معبد أنشأه اليونانيون من بين جميع المعابد فى الأكروبوليس، وكلمة بارثنون باليونانية القديمة تعني “أثينا الفتاة المحاربة”، ويعتبر رمزاً مميزاً للحضارة اليونانية القديمة على الصعيد الدولى.

ووفق الأساطير القديمة فقد تم تخصيص المعبد لعذراء اثينا، والتى تعتبر راعي آلهة أثينا. وتشير الدراسات أن البارثنون بُني في الفترة بين 447 و 438 قبل الميلاد، وتم استكمال الزخارف وأعمال النحت عام 432 قبل الميلاد. و أشرف على البناء بريكليز وفيدياس والعديد من المهندسين المعماريين الآخرين اللذين أكملوا بناؤه من بعد بيريكليز.

شُيد معبد البارثنون بالكامل تقريبا ًمن الرخام، فتوجد ثمانية أعمدة على كل من الجانبين القصيرين أي عرض المبنى، بينما يوجد سبعين عموداً رخامياً بطول المعبد. ويسمى الجزء المركزى الأوسط من المعبد “سيللا” CELLA، حيث يوجد تمثال “كريسليفانتين” chryselephantine الشهير والذى قام ببناؤه فدياس.

بوابة بروبيليون Propylaea

بوابة Propylaea المدخل الرئيسي للأكربوليس في أثينا

بوابة بروبيلين Propylaea: وهي المدخل الرئيسي للأكروبوليس، وتقع فى غرب التلة. ووصممها المعماري منيسكليز Mnesikles، وشُيدت بين عاميّ 437 و432 قبل الميلاد. وتضم المبنى الرئيسي واثنين من الأجنحة الجانبية، وتم تقسيم الممر الرئيسي إلى ثلاثة أجزاء، وزُينت جدران الجناح الشمالى بالعديد من اللوحات المرسومة و اللوحات الجدارية والزخارف وبصفة خاصة حول السقف.

معبد أثينا

معبد أثينا

معبد أثينا Temple of Athena Nike: وهو المعبد الأصغر في الأكروبوليس، ويقع إلى الجنوب الغربى من المدخل، على سور الحماية الرئيسي للأكروبوليس، وشُيد عام 420 قبل الميلاد من قِبل المهندس المعماري كاليكراتس Kallikrates. ويتكون من صف من أربعة أعمدة بعرض المعبد، ويوجد سور على الجانبين وفى القسم العلوى من الجانب الشرقى من الجدران يصور تجمع للآلهة، ومشاهد من المعارك على الثلاثة الآخرين اجزاء العلوية الاخرى.

معبد ارخثيون: وهو آخر معبد بنى فى “الأكروبوليس” ويعد من أكثر المعابد فنا ولقى اهتماما عظيما فى العهد اليونانى القديم.

إن الحضارة اليونانية القديمة لم تبح بكامل أسرارها بعد للعالم، وتبقى دائماً صاحبة طابع مميز وخاصة عندما الحديث عن الفنون والمعمار، وهو ما يظهر في مبانيهم ومعابدهم، والأكروبلوس يتحدث عن هذا بنفسه.

أضف تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.