Booking.com

فرضت مدينة جدة نفسها كوجهة عالمية للتسوق، وعلى الرغم من وفرة المولات في المدينة التي زاد عددها عن 200 مركز تجاري، إلا أن أفضل الأسواق الشعبية في جدة لم تتخلى عن جاذبيتها أبداً، فما زالت حتى يومنا هذا تستهوي القاصي منها والداني، وتحافظ على مكانتها في منافسة مراكز التسوق العصرية.

السعودية-جدة-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

ويسعى رواد الأسواق التقليدية في جدة إلى جلب الهدايا والتحف والملابس الشعبية ذو الطابع الخاص التي يعتبرنها وسيلة تذكارية لتوثيق رحلة الحج، ويفضل البعض تلك الأسواق بسبب بساطتها وأجواءها التي تفوح بالأصالة والعراقة، ولأنها تحوي لمسات من الحياة التقليدية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي القديم، وأيضاً لإنخفاض أسعارها مقارنة بأماكن التسوق الأخرى وتنوع بضائعها.

عشرةٌ من أفضل الأسواق الشعبية في جدة:

1- سوق الندى

السعودية-جدة-سوق الندى-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

يقع في المنطقة التاريخية وسط جدة، وهو أحد أشهر الأسواق التقليدية في جدة ، حيث أُنشئ قبل ما يزيد عن 150 عاماً داخل أسوار المدينة القديمة، ولعل أكثر ما يميز السوق عن باقي أسواق المدينة أنه الوحيد يعرض كافة أنواع الأكلات الشعبية والسلع الغذائية الطازجة، إلى جانب كل ما يبحث عنه المتسوقون من ملابس وأحذية وأغطية رأس وعباءات وأقمشة في أكثر من 500 منفذ تجاري بالإضافة إلى عشرات البسطات على جانبي طريق السوق الرئيسي.

2- سوق العلوي

السعودية-جدالسعودية-جدة-سوق العلوي-أفضل الأسواق الشعبية في جدةة-سوق العلوي-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

يعتبر القلب النابض لمنطقة جدة التاريخية وأحد أفضل الأسواق الشعبية في جدة ، ومن اقدم الأسواق التاريخية في المنطقة، وهو يقع بين شارعي قابل وسوق البدو، ويربط بين الميناء وباب مكة، وجاءت شهرته لأنه كان بمثابة نقطة لتجمع معظم التجار قديماً، ويجتذب السوق الزوار لشراء مستلزماتهم من الملابس والمواد الغذائية والتوابل والحبوب والسلع المنزلية.

3- سوق الخاسكية

السعودية-جدة-سوق الخاسكية-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

يعتبر من الأسواق الجديدة ويقع خلف دار الشيخ محمد نصيف جنوب غربي شارع قابل، ويوفر عددا كبيرا من المحلات والبسطات والمطاعم والمقاهي الشعبية، حيث أن بعض زواره لا يأتون للتبضع فحسب وإنما أيضاً للتنزه، نظراً لأنه من أبرز معالم عروس البحر الأحمر التي يقصدها المتنزهون خاصة من المقيمين والحجاج والمعتمرين، إذ يوفر لهم المشغولات الذهبية والإلكترونيات والملابس والعطور والبخور والهدايا بأسعار معقولة.

4-سوق البدو

السعودية-جدة-سوق البدو-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

هو أحد أهم الأسواق التاريخية و أفضل الأسواق الشعبية في جدة ، يقع في باب مكة ويوفر العديد من البضائع والسلع بأسعار شعبية مغرية، فهوي يحتوي على السلع الغذائية والأقمشة بكل أنواعها والبراقع والبهارات والشاي بأنواعه والأثاث والكريستال، فضلاً عن توافر المطاعم والمقاهي الشعبية إلى جانب ملاهي للأطفال.

5- سوق الجامع

أفضل الأسواق الشعبية في جدة

سمي بهذا الاسم نسبةً لمسجد الشافعي التاريخي الموجود بالسوق، ويقع بحارة المظلوم إلى الغرب من سوق البدو ويعتبر امتداداً له، وتكثر في هذه المنطقة التاريخية الدكاكين الكبيرة والصغيرة التي تختص ببيع الأقمشة بكميات وألوان وأشكال متنوعة العادية منها والمطرزة من أشهر الماركات، كما تتوفر العديد من المحال التي تبيع كافة السلع من هدايا وملابس ومشغولات، إلى جانب البسطات التي توفر السلع بأسعار بسيطة.

6- سوق حراج الصواريخ

السعودية-جدة-سوق الصواريخ-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

يعتبر من أكبر الأسواق في العالم بمساحة ربع مليون متر مربع، ويحوي أكثر من 12 ألف محل و26 مركز تجاري و10 آلاف بسطة، وهو يقع أقصى جنوب المدينة وتباع فيه الأشياء القديمة المستعملة والجديدة، وتتم عملية البيع بطريقة المزاد العلني، وترجع تسميته بسبب وجود كل شئ فيه بدءاً من الإبرة إلى قطع الطائرات ومروراً بكل شئ من الكتب للملابس والأحذية والإكسسوارات والتحف واللوحات الفنية والأثاث.

7- سوق الكندرة

السعودية-جدة-سوق الكندرة-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

يعتبر أحد الأسواق الحيوية بالمدينة القديمة لما يتسم به من طابع شعبي، كما يوفر العديد من اليلع والمستلزمات للمواطنين والزوار، كما يضم بين جنباته سوق الصاغة الذي يعتبر من أكبر مراكز بيع وشراء المعادن الثمينة في المنطقة، وذو نشاط كبير في بيع وشراء الذهب والأحجار الكريمة والفضة لا سيما في مواسم رمضان والحج والعمرة.

8- سوق قابل

السعودية-جدة-سوق قابل-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

يعتبر سوق شارع قابل التاريخي الشهير من أقدم وأفضل الأسواق الشعبية في جدة، وهو وجهة حيوية للزوار والسكان قديما وحديثاً، ويوفر السوق أغلب مستلزمات رواده من ملابس وأقمشة وأحذية ومشغولات ذهبية وأدوات منزلية وحلوى وغيرها من البضائع، إلى جانب العديد من محلات الصرافة وتبديل العملات.

9- سوق البلد القديمة

السعودية-جدة-سوق البلد القديمة-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

تعرض منطقة البلد القديمة بفنها المعماري الغالب عليه المباني من الطوب والخشب حياة العرب ومعيشتهم الت يتجمع بين البيوت القديمة والطعام التقليدي الشهي والمنتجات المحلية، ويشتهر السوق بكثرة دكاكينه الكبيرة والصغيرة التي تكتظ عن آخرها بالأقمشة بمختلف أنواعها وألوانها، إلى جانب الملابس والهدايا، مما يجعل منه أحد أفضل الأسواق الشعبية في جدة.

10- سوق باب شريف

السعودية-جدة-سوق باب شريف-أفضل الأسواق الشعبية في جدة

باب شريف هو أحد أبواب سور جدة القديمة الثمانية، وهو يقع جنوب منطقة جدة التاريخية بالقرب من الخاسكية، وتعد السوق التي يتجاوز عمرها الـ 100 عاما أحد أشهر أسواق جدة التاريخية، وقد اشتهرت بكثرة التجار السعوديون واليمنيون والسودانيون أيضا، ويضم السوق  أكثر من 200 محل تجاري توفر العديد من السلع والبضائع بأسعار معقولة.

شارك برأيك