تعتبر دبي من الدول ذات المكانة السياحية الكبيرة بمنطقة الخليج، وقد ساهمت العديد من العوامل في وصولها إلى تلك المكانة، ولعل سهولة نظام المواصلات العامة أحد تلك العوامل التي ساعدت في زيادة أعداد السائحين الوافدين إليها عاماً بعد أخر.

تتوافر جميع مواصلات دبي أمام المطار الدولي تيسيرا على الزائرين

مطار دبي .. يوجد خارج صالات الوصول بمطار دبي الدولي العديد من سيارات الأجرة، فيمكنك استقلال تاكسي دبي الرسمي إذا كانت أمتعتك قليلة، أما إذا كنت تحمل الكثير من الأمتعة فما عليك سوى استئجار تاكسي الحجم الأكبر والذي يعتبر الأكثر موائمة للأفراد المتنقلين في مجموعات كبيرة، تبدأ أجرة تاكسي دبي من مطار دبي الدولي من 20 درهماً، بالإضافة إلى درهم عن كل 625 متراً أخرى يقطعها التاكسي.
كما يمكن للزائر استقلال مترو الأنفاق أيضاً للوصول إلى مختلف الوجهات في أنحاء دبي، حيث يتوقف في المبنيين 1 و2 بمطار دبي الدولي ويعتبر وسيلة سهلة وسريعة للانتقال.
وبالنسبة للباحثين عن سبل التنقل من أمام المطار بأسعار منخفضة، فستكون الباصات هي الخيار الأول بالنسبة إليهم، فباصات دبي حديثة ومكيفة ووسيلة رخيصة للنقل.
أما الراغبين في استئجار سيارة طوال مدة الإقامة في دبي، فسيتاح لهم ذلك على الفور من أمام المطار، وما على الزائر فقط إلا أن يختار السيارة التي تناسبه، وتقديم نسخة من جواز السفر ورخصة القيادة الدولية وكذلك بطاقة الائتمان.

تتميز الحافلات في دبي بالسهولة والانتظام في المواعيد

الحافلات العامة .. الحافلات في دبي وسيلة سهلة ومنتظمة وبها مقاعد مريحة، كما أنها تتميز بكونها مكيفة وبها شاشات عرض ونظام صوتي للتعريف بالمحطات المختلفة، وتخصص فيها المقاعد الأمامية للنساء والأطفال، كما تننشر المحطات المخصصة للانتظار في معظم مناطق الإمارة وبعضها مكيف الهواء.
ولا توجد مشكلة أن يتعامل الزائر بالدفع النقدي داخل الحافلة، ولكن في أغلب الأحوال يتم التعامل بواسطة بطاقة مدفوعة مسبقاً، وتسمى بطاقة نول والتي يمكن للزائر أن يجدها في بعض مواقف الحافلات ومحطات مترو دبي، ويجب تمريرها على جهاز المسح في بداية الرحلة ونهايتها من أجل ضمان دفع الرسوم الصحيحة.

تعتبر بطاقة نول الحمراء الأكثر مناسبة للسائحين

ويوجد أربعة أنواع من بطاقات نول؛ البطاقة الفضية والتي تناسب الراغبين في الحصول على البطاقة بسرعة واستخدامها مباشرة، والذين يقومون بتعبئة البطاقة بمبالغ قليلة في كل مرة، وتشبهها البطاقة الذهبية ولكنها تختلف عنها فقط بأنها تتيح لصاحبها ميزة استخدام مقاعد الدرجة الذهبية في المترو مقابل رسوم إضافية.
أما البطاقة الزرقاء فهي تناسب مستخدمي وسائل النقل بشكل متكرر، ومن يقومون بتعبئة البطاقة باستمرار بقيم عالية ويحتاجون إلى تأمين الرصيد، بينما يفضل السائحين البطاقة الحمراء لكونها تناسب ذو الإقامة المحدودة.

تتواجد سيارات الأجرة في دبي في معظم الشوارع العامة

سيارات الأجرة..  تنتشر سيارات الأجرة في شوارع دبي في معظم الأوقات، ويتم حساب الأجرة وفقاً للعداد ولذا نادراً ما توجد مشكلة بين السائق والراكب على التعريفة التي عادة ما تناسب جميع من يسافر إلى الإمارة، كما توجد شركات خاصة توفر سيارات الأجرة بمجرد الحجز عن طريق الهاتف أو عبر الموقع الإلكتروني، ويمكن طلب “سيارة التاكسي الوردي اللون” التي تقودها سائقات محترفات من أجل تنقلات العائلات فهي خاصة بنقل السيدات والعائلات.

على ركاب المترو في دبي الالتزام بالآداب العامة تجنباً للغرامات المفروضة

المترو.. يتميز المترو في دبي بالنظافة والنظام التام، وهو ما سيلحظه الزائرين بتنقلاتهم المختلفة بداخله، فيوجد بكل محطة رجل أمن، فضلاً عن وجود خدمة للرد على جميع استفسارات واسئلة الركاب، وعلاوة على ذلك يتسم التحرك داخل محطات المترو بالسهولة واليسر حيث ينقسم لاتجاهين أما الراشدية أو جبل على، وهو ما ستجده موضحاً على الشاشات والعلامات في جميع المحطات، وما عليك سوى أن تختار الاتجاه الذي تقصده ومن ثم المحطة التي تريد الوصول إليها.
يوجد داخل كل عربة للمترو شاشة ونظام صوتي للتعريف والتذكير قبل الوصول إلى كل محطة وذلك تيسيراً على الركاب، كما يوجد به عربات مخصصة للنساء والأطفال وكذلك عربات تسمى عربات الدرجة الأولى وهي مخصصة لأصحاب بطاقة نول الذهبية.
وعلى زائري دبي الالتزام بآداب المترو العامة حتى لا يقعوا تحت طائلة الغرامات المالية، والتي تفرض على المخالفين للقوانين المختلفة، والتي يعد أبرزها عدم إزعاج مستخدمي وسائل النقل العامة ومرافق وخدمات المواصلات العامة أو التأثير سلباً على راحتهم بأي شكل من الأشكال، أو الدخول أو الجلوس في الأماكن المخصصة لفئات معينة خلافاً لأحقية الشخص المستخدم لها، وكذلك وضع الأقدام على المقاعد والأكل أو الشرب في الأماكن المحظور الأكل أو الشرب فيها، واستخدام المصاعد أو الممشى الكهربائي بطريقة غير سليمة.
ويعمل المترو من الساعة السادسة صباحاً حتى الحادية عشر مساءاً من السبت الى الأربعاء، ومن السادسة صباحاً حتى الثانية عشر مساءاً يوم الخميس، ومن الواحدة ظهراً الى الثانية عشر ليلاً يوم الجمعة.

يوجد بالتاكسي المائي مكيفات للهواء وأحدث وسائل الترفيه

التاكسي المائي.. هو الوسيلة الأنسب بالنسبة للراغبين في الاستمتاع بالهواء الطلق، وبإمكان الزائر استقلالها من محطات النقل البحري العام ومعظم المراسي الخاصة بالفنادق والمنتجعات السياحية والنوادي البحرية بداية من منطقة خور دبي بالكامل إلى كورنيش الممزر وشاطئ الجميرا المفتوح ودبي مارينا وصولاً إلى جبل علي.
ويوجد به مكيف مركزي، و مجهز بأفضل وسائل الترفيه الفاخرة التي يمكن للركاب استخدامها طوال رحلتهم.
من الضروري التنبّه إلى أنه لا بد من الحجز المسبق بالتاكسي ليأتي عند المحطة المطلوبة عبر الاتصال على الهاتف 8009090، على مدار ساعات عمل التاكسي من العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءً.

تتيح العبارة لركابها الاستمتاع بالهواء الطلق

العبارات..  بدرهم واحد يستطيع الزائرين استقلالها للعبور من أحد جانبي خور دبي إلى الجانب المقابل، ويتاح لهم استئجارها للتجول عبر أنحاء منطقة الخور، مقابل 100 درهم لكل ساعة، كما يتوافر خيار أرخص تكلفة هو استئجار عبارة لا يسيّرها محرك بل تتحرك بقوة المجاذيف، مقابل 30 درهماً للساعة.

يسمح الباص المائي زيارة خور دبي بشكل كامل

الباص المائي .. يغطي مناطق السبخة و بر دبي وسوق دبي القديم وبني ياس والسيف والشندغة وحديقة الخور، وهو الأفضل لاستكشاف خور دبي، وهناك خط سياحي بتذاكر صالحة ليوم واحد بأكمله للتجول حول معالم خور دبي في تجربة متميزة يتنقل فيها الراكب بين محطات الشندغة وبر دبي وسوق ديرة القديم والسيف وحديقة الخور ثم العودة للشندغة، وتمتد خدمة الباص المائي من الساعة السادسة صباحاً حتى الحادية عشر مساءً.

شارك برأيكإلغاء الرد